النظام الغذائي  الكيتو لتخفيض الوزن بين الفوائد والمخاطر
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

النظام الغذائي " الكيتو" لتخفيض الوزن بين الفوائد والمخاطر

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - النظام الغذائي " الكيتو" لتخفيض الوزن بين الفوائد والمخاطر

النظام الغذائي
القاهرة ـ لبنان اليوم

"الكيتو دايت" مصطلح معروف جدًا لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يركز على تناول السعرات الحرارية من البروتين والدهون وليس الكثير من الكربوهيدرات؛ حيث يتعين على الملتزم به تقليل الكربوهيدرات التي يسهل هضمها مثل السكر والمعجنات والخبز الأبيض والصودا. واستهلاك أقل من 50 غرامًا من الكربوهيدرات يوميًا حيث يبدأ الجسم في النفاد من الوقود الذي يمكنه استخدامه بسرعة. ويستغرق هذا الإجراء عادة من 3 إلى 4 أيام. وبعد مرور بعض الوقت سيبدأ الجسم بتكسير الدهون والبروتينات للحصول على الطاقة ما يؤدي إلى إنقاص الوزن؛ وهذا الإجراء يسمى (الكيتوزية).

ولتسليط الضوء أكثر على هذا النوع من الأنظمة الغذائية لتخفيض الوزن، خصص الدكتور أنجالي فاتاك مدير" Nutripulse" وكبير خبراء التغذية الإكلينيكية فيها، مقالا تضمن الفوائد والمخاطر التي ينطوي عليها هذا النظام، حسبما نشر موقع "onlymyhealth" الطبي المتخصص.
وحذر أنجالي من اتباع نظام الكيتو من دون استشارة الطبيب خاصة اذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري وغيرها.
وعدد الدكتور أنجالي بعض الفوائد والمخاطر التي يشتمل عليها نظام الكيتو جاءت على الشكل الآتي:

فوائد نظام كيتو الغذائي:
1. يساعد على فقدان الوزن
يمكنك بسهولة فقدان المزيد من الوزن في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى باتباع نظام الكيتو الغذائي مقارنة بأي نظام غذائي آخر. والسبب الرئيسي لذلك هو أن تحويل الدهون إلى طاقة يتطلب سعرات حرارية أكثر مما يتطلبه تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. ومن الممكن أيضًا أن يكون النظام أكثر إرضاء من تناول نظام غذائي غني بالدهون وعالي البروتين، لذا فأنت تستهلك كميات أقل، لكن لم يتم إثبات ذلك بعد.

2. يمنع بعض أنواع السرطان
ان هرمون الانسولين الذي يساعد في استخدام أو تخزين السكر كوقود له درو على ما يبدو بنظام الكيتو لحرق هذا الوقود بسرعة، لذلك لا تحتاج إلى تخزينه. وهذا يقلل من متطلبات وحاجة الجسم للأنسولين. تحيث تساهم هذه المستويات المنخفضة في حمايتك من بعض أنواع السرطانات أو تقلل من نمو الخلايا السرطانية، على الرغم من أنها تتطلب المزيد من البحث.

3. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
قد يبدو من غير المعتاد أن النظام الغذائي الذي يزيد من استهلاك الدهون يساهم في الكوليسترول "الجيد" ويخفض الكوليسترول "الضار"، ولكن هذه هي الطريقة التي يعمل بها النظام الغذائي الكيتوني. حيث يحدث ذلك لأن مستويات الأنسولين المنخفضة الناتجة عن هذه الحميات قد تمنع جسمك من إنتاج المزيد من الكوليسترول. وهذا يعني أيضًا أنك أقل عرضة للإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وفشل القلب والأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب. على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الشأن.

4. يخفض ضغط الدم
من العوامل المهمة للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي، ارتفاع ضغط الدم؛ حيث تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الطاقة طريقة فعالة لخفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض ويزيد من دورة الحياة.

مخاطر حمية الكيتو:
هناك إيجابيات وسلبيات لكل نوع من أنواع النظام الغذائي. ويجب أن يتم اختيار النظام الغذائي المناسب لنفسك بعد الموازنة بين تلك المزايا والعيوب بحكمة عالية. فعلى سبيل المثال، الكيتو هو نظام غذائي لفقدان الوزن يتكون من عناصر غذائية مثل الأفوكادو والبيض والجبن والمأكولات البحرية والخضروات منخفضة الكربوهيدرات وما إلى ذلك. وفيما يلي بعض عيوب نظام كيتو الغذائي:

1. انخفاض ضغط الدم
الأنظمة الغذائية مثل الكيتو هي أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. على الرغم من أنه يؤثر أيضًا على الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية أو منخفضة من السكر في الدم بنفس الطريقة التي قد تؤدي إلى الرعشة والتعرق وحتى الإغماء.

2. حصوات الكلى
يمكن أن يحدث هذا بسبب استهلاك كميات كبيرة من الدهون مثل البيض واللحوم والجبن وما إلى ذلك. لأن هذا النظام يعد تناول الأطعمة الحيوانية أمرًا حيويًا للغاية. لذا يجب أن يؤخذ هذا الأمر في الاعتبار.

3. نقص المغذيات
يعد نقص المغذيات أحد أكثر مخاطر النظام الغذائي الكيتوني شيوعًا. إذ يحتاج جسمنا إلى كمية كافية ومتساوية من جميع العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات والكالسيوم والكربوهيدرات والدهون وما إلى ذلك. ومع ذلك في هذا النظام الغذائي لا يمكن تناول كمية مناسبة من الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وكذلك فيتامين د مما يؤدي لنقص المغذيات.

4. الانفلونزا
إن أنفلونزا الكيتو لا تشبه أي إنفلونزا أخرى. فقد يشعر المرء بالدوار والغثيان وحتى الإمساك في أنفلونزا الكيتو. ويحدث هذا بشكل عام بسبب التغيير المفاجئ في جدول النظام الغذائي وكذلك الاختلاف الشاسع في كمية المغذيات المتناولة.

5. ضعف صحة العظام
وهذا هو أكثر من عيب على المدى الطويل؛ فصحة العظام السيئة شيء لن يحدث في البداية. إنها عملية تستغرق وقتًا. وبمجرد أن يعتاد جسمك على النظام الغذائي، تبدأ عظامك في التدهور.
وكما ذكرنا سابقًا، فإن تناول كميات أقل من المعادن في نظام كيتو الغذائي يؤدي إلى انخفاض قوة العظام؛ وهذا يمكن أن يخلق مشاكل أكبر مع تقدمك في السن.

قد يهمك أيضا

خبيرة تغذية توضح أهمية الألياف للتغلب على انتفاخ البطن

النظم الغذائية الجيدة تقلل حالات الاصابة بالخرف المتوقعة الى الخمس

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام الغذائي  الكيتو لتخفيض الوزن بين الفوائد والمخاطر النظام الغذائي  الكيتو لتخفيض الوزن بين الفوائد والمخاطر



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon