نصر الله يتهم السعودية بافتعال الأزمة مع لبنان
آخر تحديث GMT00:32:27
 لبنان اليوم -

نصر الله يتهم السعودية بافتعال الأزمة مع لبنان

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - نصر الله يتهم السعودية بافتعال الأزمة مع لبنان

السيد حسن نصر الله
بيروت ـ لبنان اليوم

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الخميس، إن زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق تساوي "الاعتراف" بانتصار الرئيس بشار الأسد على المعارضة المسلحة التي كانت تمولها دول خليجية، واكد انه لن تكون هناك نهاية لمطالب السعودية في لبنان، وتريد من حلفائها في لبنان أن يقاتلوا حزب الله.
وقال نصر الله الذي كان يتحدث بمناسبة "يوم الشهيد" إنّ من إنجازات الشهداء “منع الإطباق الأميركي الكامل على لبنان”.
وقال انصر الله إنّه “لم نستطع حتى الآن تحرير لبنان من النفوذ والهيمنة الأميركيين”، مضيفاً أنّ “لبنان لم يخرج بعد من النفوذ الأميركي لكن ليست هناك هيمنة مطلقة”.
وأكد أنّه “منعنا الهيمنة الأميركية على لبنان الذي بات يستطيع الوقوف على رجليه بفعل إرادته”، متسائلاً: “السيادة تتعلق بحبة تراب وبكوب ماء فكيف الحال بمنطقة نفطية هائلة فهل يمكن التسامح بها؟”.
ولفت السيد نصر الله إلى أنّ لبنان “يتعرض لضغوط منذ سنوات وهي تضاعفت خلال إدارة ترامب”، مؤكداً أنّ “لبنان يستطيع مواجهة الضغوط الأميركية بسبب إنجازات شهدائنا”.
وأوضح أنه "نتطلع إلى قيام قوة مركزية يتساوى فيها مواطنوها وذات سيادة حقيقية”، مشيراً إلى أنه “يجب رفض الإملاءات الخارجية، والدولة التي تقبل هذه الإملاءات هي تكذب فيما يتعلق بالسيادة".
وفي ما يخص الأزمة اللبنانية – السعودية الأخيرة، أكد الأمين العام لحزب الله أنّ السعودية “هي التي افتعلت الأزمة الاخيرة مع لبنان ولسنا معنيين بالتصعيد”.
وأوضح نصر الله أنه “من واجبنا كمظلومين في الحملة السعودية على لبنان أن نعرض الوقائع لأسباب هذه الأزمة”، مضيفاً أنه “من بين فرضيات الأزمة عدم معرفة السعودية مسبقاً بتصريحات وزير الإعلام اللبناني”.
وشدد أنّ “ردة فعل السعودية على تصريحات الوزير قرداحي مبالغ فيها جداً جداً جداً”، مشيراً إلى أنه “هناك مسؤولون أميركيون ودبلوماسيون عرب وصفوا الحرب على اليمن بعبارات أقسى من تصريح قرداحي”.
ولفت نصر الله إلى أنه “هناك دول شتمت رسول الله وقام رؤساء تلك الدول بحماية الشاتمين ولم تفعل السعودية شيئاً لهم”، وتساءل: “السعودية قدمت نفسها صديقة لجزء كبير من الشعب اللبناني.. فهل يتعاطى كذلك الصديق؟”.
وأكمل أنّ “سوريا التي نقول عنها عنها صديقة لبنان لم تقدم على خطوة ضد بلدنا رغم شتمها خلال 16 عاماً”، موضحاً أنها “لم تقف عائقاً دون وصول الغاز والكهرباء إلى لبنان رغم الحملات والشتائم والاعتداءات”.
وأكد أنّ “إيران كذلك واصلت استعدادها لتقديم المساعدة ولم تمنّن أحداً رغم الحملات والشتائم”، وتابع متوجهاً بالكلام إلى أصدقاء السعودية في لبنان: “هل هكذا يتصرف صديق مع بلد لمجرد مشكلة مع وزير؟”.
كما لفت نصر الله إلى أنه “رفضنا إقالة وزير الإعلام اللبناني أو استقالته”، مضيفاً: “هل الاستقالة أو الإقالة تعكس دولة ذات سيادة أو ذات كرامة؟ أو هل تحل المسألة مع السعودية؟”.
وتساءل نصر الله: “المطالب والشروط السعودية لا تنتهي في لبنان وهل المصلحة الوطنية هي في الخضوع والاذلال؟”، مشيراً إلى أنه “من احتمالات الأزمة هو أنّ السعودية تبحث عن حجة لافتعال أزمة مع لبنان”.
وتابع أنه “نحن نعرف الدور السعودي في حرب تموز والتحريض السعودي من أجل مواصلة تلك الحرب”، مؤكداً أنّ “السعودية تريد من حلفائها في لبنان أن يخوضوا حرباً أهلية مع حزب الله خدمة لإسرائيل وأميركا”.
وأوضح نصر الله أنّ السعودية “لم تعطِ لبنان أي مساعدة منذ سنوات لأنها تريد حرباً أهلية”، مضيفاً أن “هناك صنفان في لبنان أحدهما لا يريد حرباً أهلية وآخر لا يقدر على خوض هكذا حرب”.
وشدد الأمين العام لحزب الله على أنّ “عنوان إسرائيل اليوم هو القلق بعدما تحدثت في “زمن الربيع العربي” عن بيئة مناسبة لها”، لافتاً إلى أنّ “المناورات الاسرائيلية المتكررة في شمال فلسطين المحتلة تعكس القلق الإسرائيلي من لبنان”.
وأضاف نصر الله أنّ “المناورات الاسرائيلية تعكس الخوف من اقتحام لبنان للمستعمرات في الجليل”، مؤكداً أنها تعكس أيضاً فرضية المخاوف من “أن المقاومة ستدخل إلى الجليل”.
وأردف أنّ “الإسرائيليين يدركون قوة المقاومة وصدقها وعلو شأنها وأهمية عقولها الاستراتيجية”، مشيراً إلى أنه “إذا دخلت المقاومة إلى شمال فلسطين والجليل فستكون لذلك تداعيات كبيرة جداً على كيان الاحتلال”.
قال الأمين العام لحزب الله اليوم، إنّ “الشهداء هم ثروة روحية ومعنوية وعاطفية وثقافية وفكرية هائلة بالنسبة إلينا”.
وفي كلمة له خلال مهرجان “يوم الشهيد” أكد السيد نصر الله أنّ “عائلات الشهداء نعظمها كما الشهداء على صبرها وثباتها واعتزازها وفخرها وصدقها وإخلاصها”.
ولفت نصر الله إلى أنّ “إنجازات الشهداء ملموسة بالنسبة إلينا على عكس الضوضاء الإعلامي المستمر منذ سنوات ضدنا”، موضحاً أنه من أهمها “تحرير الأرض وتحرير الأسرى والحماية والردع”.
وأكد أنه “من إنجازات الشهداء مواجهة المشروع الأميركي التكفيري في المنطقة الذي انتصرنا عليه”، مشيراً إلى أنه “هناك اعتراف عربي بانتصار سوريا وبهزيمة المشروع الذي أُنفقت فيه مئات الميارات العربية”.
وأكمل نصر الله حديثه عن إنجازات الشهداء، موضحاً أن منها هو “منع الحرب الأهلية التي لا يزال يجري التخطيط لها”، إلى جانب “منع الإطباق الأميركي الكامل على لبنان”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سمير جعجع يعلن "نواصل اتصالاتنا لتشكيل جبهة معارضة لكننا نواجه عقبات كبيرة"

جعجع يؤكد لا خلاص للبنانيين من النكبة سوى بانتخابات نيابية مبكرة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصر الله يتهم السعودية بافتعال الأزمة مع لبنان نصر الله يتهم السعودية بافتعال الأزمة مع لبنان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 23:51 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 لبنان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المدارس الألمانية تواجه معضلة في التعامل مع حرب غزة

GMT 15:02 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

موضة المجوهرات لموسم 2023-2024

GMT 12:53 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

برفوم دو مارلي تقدم نصائح قيمة لاختيار العطر المناسب

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

مجموعة من أفضل عطر نسائي يجعلك تحصدين الثناء دوماً

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon