حزب الله وإسرائيل يتبادلان الرسائل دون محاولة لكسر قواعد الاشتباكات
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

لم يوقفها الصراع السياسي الداخلي ولا الأزمة الاقتصادية وتداعيات كورونا

"حزب الله" وإسرائيل يتبادلان الرسائل دون محاولة لكسر "قواعد الاشتباكات"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - "حزب الله" وإسرائيل يتبادلان الرسائل دون محاولة لكسر "قواعد الاشتباكات"

حزب الله
بيروت - لبنان اليوم

تحت عنوان "عودة لبنان أرضًا لتبادل الرسائل بين حزب الله وإسرائيل" كتب منير الربيع في "المدن": "منذ العام 2014 تستمر قواعد الاشتباك على حالها بين حزب الله وإسرائيل: ضربة مقابل ضربة، ورسالة مقابل رسالة. الرسالة النارية الإسرائيلية في جديدة يابوس قبل أيام، لم تسفر عن سقوط ضحايا. وجاء ردّ حزب الله عليها داخل نطاق الخط الأزرق في جنوب لبنان، وتحديدًا بتمزيق السياج الشائك في 3 نقاط أساسية تؤدي إلى مستوطنات إسرائيلية. لا أحد من الطرفين يريد كسر قواعد الإشتباك. تنفلت من ضوابطها أحيانًا، لكنها سرعان ما تعود إلى قواعدها بمساع وتدخلات.

معادلة دائمة

لا الصراع السياسي اللبناني الداخلي، ولا الأزمة الاقتصادية، ولا تداعيات أزمة كورونا في لبنان أو إسرائيل، ولا حتى الأزمة السياسية، والحكومة المستمرة داخل الكيان الإسرائيلي، تحول دون الاستمرار في إطلاق الرسائل الأمنية والعسكرية بين الطرفين.

عملية جديدة يابوس كانت مهندسة بدقة. وهي إشارة إلى الرصد الإسرائيلي الكامل لحزب الله. وسارع الحزب إلى الردّ على طريقته: قادر على فعل ما لا يتوقعه الإسرائيلي، بطريقة مشابهة لعملية أسر الجنديين في تموز 2006. فبتمزيقه السياج أراد حزب الله الإيحاء بأنه قادر على الدخول إلى الأراضي المحتلة، وتنفيذ عمليات تسلل: للأسر، أو لضربة عسكرية.

أبعاد سياسية

لا تخرج الرسائل المتبادلة عن سياق سياسي أعمّ. إنها جزء من العدة أو الأوراق المجمّعة، لإظهار الصورة السياسية في المرحلة المقبلة، ليس في لبنان فقط، إنما في المنطقة. حزب الله يقول إنه ممسك بالجبهات المفتوحة على حدود الأراضي المحتلة من الجولان إلى الناقورة. والإسرائيلي يريد أن يقول إنه يرصد أي حركة على طول هذه المنطقة الجغرافية، من نشر صورة لمجموعة لحزب الله في الجولان، إلى عملية جديدة يابوس، وقبلهما حملاته لإغلاق الأنفاق في الجنوب.

الأساس في هذا كله ليس المعيار المادي الملموس، إنما ما يرتبط به من أبعاد سياسية، حول نفوذ حزب الله وإيران في هذه المناطق، وملف ترسيم الحدود البرية والبحرية، والملف الأهم هو الصواريخ الدقيقة وسلاح المسيّرات لدى الحزب.

لا ينفصل هذا الصراع عن أبعاد سياسية في لبنان والمنطقة. الضغط الاقتصادي والمالي على لبنان مستمر لتنفيذ أهداف ومشاريع سياسية. وهي ترتبط مباشرة بما يجري في سوريا، وبالتحضير الدولي لاستحقاق الانتخابات في العام 2021. كل ما يجري في لبنان من الآن إلى ذلك الموعد، خاضع لمعيار هذه الضغوط والتجاذب بين القوى الإقليمية والدولية. محاولات بعض الدول العربية للانفتاح على النظام السوري، تحصل تحت عنوان أنه لا يمكن لهذا النظام أن يستمر على ما هو عليه اليوم، ولا بد من تحجيم نفوذ إيران في سوريا. وهذا سيكون له تداعياته على لبنان، ويرخي بظلال متوترة بين النظام السوري والإيرانيين. وقد يؤدي في ما بعد إلى تغيير جوهري في بنية النظام السوري، بمعزل عن مصير بشار الأسد وبقائه في الصورة. وهذا لا ينفصل عن الضغط الروسي المستمر على النظام.

لبنان الصدى

لبنان سيكون صدى لكل ما يجري في دول المنطقة. المعركة السياسية المفتوحة حاليًا، ستؤدي حتمًا إلى نهاية النموذج اللبناني المعروف، والذهاب إما إلى إعادة صياغة جديدة للنظام اللبناني، وقد تقوم على أسس مناطقية وطائفية تؤسس لفدراليات، أو تؤدي إلى فرض قوى سلطوية جديدة، تولد من رحم التوازنات والتفاهمات الخارجية التي ستحصل، ولا تنفصل عن التوازنات الحدودية المرتبطة بالتفاوض على ترسيم الحدود، والصواريخ.

وسيكون لبنان أمام محطات عصيبة كثيرة، قد تنفلت في خلالها قواعد الإشتباك من الضوابط، وتندلع معارك ليس بالضرورة أن تتطور إلى حروب.

صراعات داخلية

قراءة القوى السياسية لهذه المشهدية، تخلص إلى أشهر ممتلئة بالتوتر مستقبلًا على أكثر من صعيد سياسي واقتصادي ومالي. بين القوى السياسية الطائفية، يبرز حزب الله قوة شيعية متماسكة عصية على الاختراق إلى جانب حركة أمل.

المعارك ستكون على الساحتين السنية والمسيحية. والصراعات السياسية السنية، ستثبت ضعف قدرة السنة على التأثير. ومسيحيًا الصراع مفتوح بين التيار الوطني الحرّ وخصومه. والانهيار الاقتصادي مستمر، والصدامات السياسية مستمرة، لأشهر طويلة".

قد يهمك ايضا:قوى الأمن تطلب من المواطنين عدم الحضور الى حرش بيروت ومحيطه 

 اعتقالات وإصابة العشرات في مواجهات مع قوى الأمن الداخلي في لبنان

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب الله وإسرائيل يتبادلان الرسائل دون محاولة لكسر قواعد الاشتباكات حزب الله وإسرائيل يتبادلان الرسائل دون محاولة لكسر قواعد الاشتباكات



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة

GMT 13:40 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

حضري بشرتك لاستقبال فصل الخريف
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon