العليمي يدعو بلينكن للضغط على الحوثيين لتنفيذ بنود الهدنة في اليمن
آخر تحديث GMT12:13:04
 لبنان اليوم -

العليمي يدعو بلينكن للضغط على الحوثيين لتنفيذ بنود الهدنة في اليمن

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - العليمي يدعو بلينكن للضغط على الحوثيين لتنفيذ بنود الهدنة في اليمن

الميليشيات الحوثية
صنعاء - لبنان اليوم

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، السبت، إلى الضغط على الميليشيات الحوثية لجهة تنفيذ بنود الهدنة وفك الحصار عن تعز، مبدياً حرص بلاده على تحقيق سلام دائم يقوم على المرجعيات المعترف بها، وذلك خلال لقائه في جدة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وذكرت المصادر الرسمية، أن العليمي بحث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مستجدات الأوضاع اليمنية، والجهود الرامية إلى إحلال السلام، والاستقرار في البلاد، واستعادة زخم التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.
ونقلت وكالة «سبأ» أن الاجتماع تطرق للعلاقات التاريخية بين البلدين، والدعم الأميركي المطلوب للإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، للتخفيف من معاناة الشعب، وإعادة بناء المؤسسات التي دمرتها حرب الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

وفي حين جاء لقاء رئيس مجلس الحكم في اليمن مع وزير الخارجية الأميركي على هامش القمة العربية - الأميركية التي تستضيفها مدينة جدة السعودية، ذكرت المصادر اليمنية أن الأول أشاد بالمواقف الأميركية إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته الشرعية، وتطلعاته المشروعة في بناء دولة ديمقراطية عصرية يشارك فيها جميع اليمنيين.

ووضع العليمي - حسب المصادر - وزير الخارجية الأميركي أمام حقيقة الأوضاع في اليمن، وخلفية الانزلاق إلى الحرب المكلفة التي أشعلتها الميليشيات الحوثية، بدءاً بالانقلاب على التوافق الوطني، والشروع في إنشاء كيانها العنصري الطائفي، وتجريف المكاسب الحقوقية النسبية للنساء والصحافة والأقليات الدينية، التي تراكمت على مدى العقود الماضية.

وأثنى رئيس مجلس القيادة اليمني على دور التحالف بقيادة السعودية والإمارات العربية المتحدة، في منع انهيار شامل للدولة، إضافة إلى الدعم الاقتصادي، والإنمائي، والإنساني في مختلف المجالات.

وأكد العليمي - على ما أفادت به المصادر الرسمية - التزام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، بمسار السلام العادل والشامل، القائم على المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، خصوصاً القرار 2216، داعياً إلى دور أميركي فاعل للضغط على الميليشيات الحوثية من أجل تنفيذ بنود الهدنة، بما في ذلك فتح الطرق الرئيسية في تعز المحاصرة منذ 7 سنوات.

ونسبت المصادر الرسمية اليمنية إلى بلينكن أنه جدد ترحيبه بنقل السلطة في اليمن، مؤكداً دعم الولايات المتحدة لرئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، وإصلاحات المجلس في مختلف المجالات. إلى ذلك، أكد بلينكن التزام بلاده بدعم وحدة اليمن وسيادته واستقراره، وتشجيع الحلفاء الإقليميين والدوليين على تقديم مزيد من الدعم الاقتصادي والإنساني، لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة والشعب اليمني.

وشدد الوزير الأميركي - وفق وكالة «سبأ» - على ضرورة التزام الحوثيين بتنفيذ كافة بنود الهدنة، خصوصاً فتح معابر تعز، وأكد في هذا السياق التزام بلاده بمواصلة الضغط لدفع الميليشيات على الوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان الهدنة.
وذكر وزير الخارجية الأميركي بالتاريخ الجيد من التعاون المثمر مع الحكومة اليمنية على صعيد مكافحة الإرهاب، معرباً عن أمله في استئناف هذا التعاون لما فيه مصلحة البلدين الصديقين، وأمن واستقرار المنطقة، وتأمين خطوط الملاحة الدولية.

وكان العليمي قد التقى (الجمعة) المبعوث الأميركي إلى بلاده تيم ليندركينغ، في جدة التي يزورها حالياً لإجراء المباحثات على هامش القمة العربية - الأميركية، في سياق سعي مجلس القيادة اليمني إلى استثمار القمة لتوضيح الموقف اليمني من مسار السلام، واستجلاب الدعم الإقليمي والدولي لإنهاء الانقلاب الحوثي، واستعادة المسار الانتقالي في البلاد.

يشار إلى أن اليمن يعيش في ظل هدنة هشة منذ الثاني من أبريل (نيسان)، بسبب تصاعد الخروق الحوثية الميدانية، إلى جانب تعنت الميليشيات ورفضها تنفيذ البند المتعلق بفتح الطرقات، وإنهاء الحصار على مدينة تعز.

وتمكنت الأمم المتحدة والجهود الدولية من تمديد هدنة الشهرين إلى شهرين آخرين؛ حيث تنتهي في الثاني من أغسطس (آب) المقبل، وسط آمال أممية في أن يتم تمديدها للمرة الثانية، رغم المخاوف التي تحف هذه الآمال، جراء عدم فتح الطرقات إلى تعز.

قد يهمك ايضا:  

عبدالله نعمان يُوضِّح أنّ الرئيس هادي انقلب على الشرعية ونائبه عنوان للإخفاق

  محكمة حوثية في صنعاء تصدر أحكامًا تقضي بإعدام 35 نائبًا ومصادرة أملاكهم ومنازلهم

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العليمي يدعو بلينكن للضغط على الحوثيين لتنفيذ بنود الهدنة في اليمن العليمي يدعو بلينكن للضغط على الحوثيين لتنفيذ بنود الهدنة في اليمن



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 15:46 2024 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

وفاة الممثل السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز 74 عاماً

GMT 15:43 2021 الخميس ,23 أيلول / سبتمبر

أعلى 10 لاعبين دخلاً في صفوف المنتخب الجزائري

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 09:07 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

صفقة نفطية لشركات أجنبية تُفجر خلافاً واسعاً في ليبيا

GMT 10:20 2023 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

الجينز واسع والألوان الجريئة أبرز صيحات الموضة لعام 2024

GMT 19:00 2023 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

لصوص يقتحمون منزل الفنان كيانو ريفز بغرض السرقة

GMT 19:50 2023 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة السيدة الأميركية الأولى السابقة روزالين كارتر

GMT 00:54 2023 الخميس ,27 إبريل / نيسان

أفضل الإكسسوارات والمجوهرات لهذا الموسم

GMT 16:06 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

دكتوراه لراني شكرون بدرجة جيد جدا من جامعة الجنان

GMT 15:38 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

150 شركة تبدأ إضرابًا في إسرائيل أبرزها "ماكدونالدز"

GMT 18:24 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مصطفى حمدي يضيف كوتة جديدة لمصر في الرماية في أولمبياد طوكيو

GMT 19:00 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

سعر الذهب يصل لمستويات غير قياسية جديدة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon