ستريدا جعجع تؤكد تأهيل موقعين أثريين في وادي قاديشا
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

ستريدا جعجع تؤكد تأهيل موقعين أثريين في وادي قاديشا

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - ستريدا جعجع تؤكد تأهيل موقعين أثريين في وادي قاديشا

النائب ستريدا جعجع
بيروت - لبنان اليوم

عقد اجتماع في معراب، بدعوة من النائب ستريدا جعجع خصص للاطلاع على مشروعين جديدين أعدهما مكتب الاونيسكو لتأهيلهما وهما: دير الصليب في بلدة حدشيت وكنيسة مار آسيا في وادي قنوبين.حضر الاجتماع النائب جوزاف اسحاق، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، رئيسا بلديتي حدشيت روبير صقر وحصرون جيرار السمعاني، مدير وادي قاديشا المهندس رولان حداد، المهندس المرمم الدكتور جان ياسمين، المهندس الدكتور هاني قهوجي جنحو، المهندس ريمون ساسين، رئيس مركز حزب القوات اللبنانية في حدشيت المهندس رامي عيد، الرئيسان السابقان لمركزي حزب "القوات اللبنانية" في حصرون ادوار هندية وفي قنوبين يوسف مخايل، مدير مكتب النائب جعجع غازي جعجع ومساعده رومانوس الشعار.

بداية تحدثت النائب جعجع عن رمزية هذا الاجتماع في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، وفي زمن جائحة كورونا، واعتبرت أن "التحدي الكبير أمامنا هو العمل رغم هذه الظروف القاسية، والكل يعلم ماذا يعني لنا وادي قاديشا المقدس، وما يمثله من صمود على مر التاريخ، فهو يضم رفات 17 بطريركا والعديد من النساك والحبساء، ويذكرنا اليوم بالواقع الذي نمر به من صمود وتجذر واصرار على التمسك بإيماننا ووطننا ونحن كنائبين عن منطقة بشري، جوزاف اسحق وأنا، نقوم بمساعي من أجل المحافظة عليه كمعلم سياحي ديني عالمي مدرج على لائحة التراث العالمي، مع الاصرارعلى إبقاء أهالي الوادي متجذرين في أرضهم".

وقالت: "لهذه الغاية قامت مؤسسة جبل الارز بتأهيل أربعة مواقع أثرية جديدة هي: طاحونتا مياه أثريتان في بلدة حدث الجبة، ساحة ودرب مشاة تربط بلدة بزعون بالوادي، محبسة مار سمعان في بقرقاشا مع الدرب المؤدية لها، درب مشاة تربط بشري بالوادي مع ترميم كنيسة مار يعقوب المقطع، وقد بلغت كلفتهم نحو 500.000 دولار اميركي، تبرع بها ثلاثة رجال أعمال خيرين، وقد أعد دراساتهم مدير وادي قاديشا المهندس رولان حداد ، ونفذها تضامن شركتي Distruct Solution وGisco".

وأوضحت أنه "بجهود من مكتب الاونيسكو في بيروت سيصار الى تأهيل موقعين أثريين في الوادي، الاول دير الصليب في حدشيت وطريق المشاة المؤدي إلى الوادي، والثاني كنيسة مار آسيا في وادي قنوبين وطريق المشاة المؤدي اليها من حصرون، وتأتي هذه الخطوة من ضمن الاستراتيجية الكبرى التي نعمل على تنفيذها في الوادي للمحافظة عليه كمعلم سياحي ديني عالمي، يضاهي المعالم السياحية العالمية بمعاييره الدولية".وعرض المهندس ياسمين الدراسات التي أعدها لترميم الموقعين، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق بين الجهات المختصة كافة للاستحصال على الموافقات للبدء بالتنفيذ في أقرب وقت ممكن، خصوصا وأن التمويل مؤمن من الحكومة الايطالية.

في الختام شكرت النائب جعجع الحكومة الايطالية الممولة لهذين المشروعين، والجهود التي قام بها مكتب الاونيسكو في بيروت وكل الذين عملوا لانجاز دراسات هذين المشروعين وعلى رأسهم المهندس ياسمين والفريق المساعد له. ووعدت أهلها في منطقة بشري بأنها ستستمر في العمل لتحقيق المزيد من المشاريع المماثلة في وادي قاديشا المقدس، مع المحافظة على إبقاء أهاليه متجذرين في أرضهم".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

ستريدا جعجع تترأّس الاجتماع الدوري لـ"مؤسسة جبل الأرز"

ستريدا جعجع تتواصل مع وزير الصحة لمتابعة تجهيز مستشفى "مار ماما"

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ستريدا جعجع تؤكد تأهيل موقعين أثريين في وادي قاديشا ستريدا جعجع تؤكد تأهيل موقعين أثريين في وادي قاديشا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 02:24 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الحبوب وأكثرها فائدة لصحة الإنسان

GMT 02:03 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

GMT 15:36 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 13:59 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 19:38 2022 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

نصائح عند اختيار طاولات غرف طعام مستديرة

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 17:47 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفكار لارتداء إكسسوارات السلاسل
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon