نقص فيتامين د يزيد بقوة خطر الإصابة بالزهايمر والخرف
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

نقص فيتامين "د" يزيد بقوة خطر الإصابة بالزهايمر والخرف

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - نقص فيتامين "د" يزيد بقوة خطر الإصابة بالزهايمر والخرف

التقدم في السن
باريس ـ أ.ف.ب

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن نقصاً كبيراً في الفيتامين "د" يضاعف خطر الإصابة بالخرف وبمرض الزهايمر لدى الأشخاص فوق سن الخامسة والستين عاماً.

وقام فريق دولي من الباحثين بتحليل كمية الفيتامين د في الدم لدى 1658 أميركياً مسناً وبصحة جيدة تابعوا حالتهم على مدى ست سنوات كمعدل، وهي فترة شهدت إصابة 171 شخصاً بالخرف و102 بالزهايمر.

وتكشف هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب أن مستويات متدنية من الفيتامين د تزيد خطر الإصابة بالخرف بنسبة 53 %، وهي نسبة ترتفع إلى 125 % في حال وجود نقص كبير في هذه المستويات بالمقارنة مع الأشخاص الذين لديهم نسب تعتبر طبيعية من هذا الفيتامين في الدم.

كذلك سجل لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات أدنى من الفيتامين د في الدم ارتفاع في خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 69 %، وبنسبة 122 % لدى الأشخاص الذين يعانون نقصاً أكبر.

توقعات ونصائح
وقال ديفيد ليويلين من كلية الطب في مدينة ايكسيتر البريطانية والمشرف الرئيسي على هذا البحث "إننا كنا نتوقع التوصل إلى رابط بين النقص في الفيتامين د وخطر الإصابة بالخرف والزهايمر إلا أن هذه النتائج شكلت مفاجأة لأن هذا الرابط كان أكبر بمرتين".

وأضاف "يجب الآن إجراء تجارب سريرية لتحديد ما إذا كان تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين د كالأسماك الغنية بالزيوت (السلمون وسمك المكريل...) أو تناول مكملات يساعد في تأخير وحتى في الوقاية من ظهور الزهايمر والخرف".

واعتبر لويلين أنه "على الرغم من أن عدداً صغيراً من الأشخاص يستفيد من هذا البحث إلا أنه سيكون له تأثير كبير على الصحة العامة نظراً إلى الأثر المدمر والتكاليف المترتبة عن أمراض الخرف".

وخلصت هذه الدراسة أيضاً إلى أن تناول الفيتامين د بكميات تفوق 50 نانومول للتر الواحد يسمح بالإبقاء على صحة سليمة للدماغ.

أهم مصادره
وللفيتامين د مصادر ثلاثة: فبالإضافة إلى السمك والمكملات التابعة له، يسمح التعرض للشمس للأشعة ما فوق البنفسجية بتصنيع صنف مشتق من الكولسترول في الجسم.

ومن شأن التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يومياً في الصيف أن يؤمن للجسم الكمية الكافية من الفيتامين د الذي يخزن لأشهر عدة في الكبد والدهون.

إلا أن هؤلاء الباحثين أشاروا إلى أن البشرة لدى الأشخاص المسنين تكون أقل فعالية على صعيد إنتاج الفيتامين د مع التعرض للشمس.

وفي بلدان عدة، تكون مستويات أشعة الشمس في الشتاء ضعيفة جداً بما لا يسمح للبشرة بإنتاج كميات كافية من الفيتامين د.

وتعتبر أمراض الخرف ومن بينها الزهايمر من أكبر التحديات على صعيد الصحة العامة مع 44 مليون حالة في العالم، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع بواقع ثلاث مرات بحلول 2050 مع الازدياد السريع لمعدل الأعمال لدى السكان.

وتشير التقديرات إلى أن حوالى مليار شخص في العالم يعانون نقصاً في الفيتامين د.



 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص فيتامين د يزيد بقوة خطر الإصابة بالزهايمر والخرف نقص فيتامين د يزيد بقوة خطر الإصابة بالزهايمر والخرف



GMT 12:27 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

خمس قواعد بسيطة لتجنّب آلام الظهر

GMT 10:43 2025 الأحد ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

منى عراقي تكشف اصابتها بمرض مناعي بلا علاج

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 16:05 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

حذار النزاعات والمواجهات وانتبه للتفاصيل

GMT 09:33 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

محمد إمام يكشف عن سعادته بحفر اسم مسلسله على شواطئ غزة

GMT 07:09 2026 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

تصريحات ترامب تدفع أسعار الذهب للارتفاع

GMT 17:51 2026 الإثنين ,12 كانون الثاني / يناير

سيرين عبد النور تعبّر عن ضيقها النفسي بكلمات صريحة

GMT 18:59 2025 الثلاثاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

مصر تشدد رفضها تقسيم السودان وتؤكد ثوابت موقفها في الأزمة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon