دراسات البروتينات تنشر حصوات الكلى
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

دراسات: البروتينات تنشر "حصوات الكلى"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - دراسات: البروتينات تنشر "حصوات الكلى"

مدريد ـ سونا

كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة غرناطة الأسبانية عن بعض المخاطر الصحية للاغذية الغنية بالبروتين، وأكدت أنها ترفع فرص الإصابة بأمراض الكلى، وخاصة الحصوات المؤلمة. وأشارت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبقوليات، ترتفع خطر إصابتهم بحصوات الكالسيوم في الكلى، مقارنة بالأشخاص الذين لا يسرفون في تناولها وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن هذه الأطعمة تقلل من مستويات مركب السترات داخل الدم بجسم الإنسان، وهو المسئول عن التخلص من الكالسيوم والحد من ترسبه، كما أن الجسم يفقد دوره في الحد من حامضية البول، وبالتالي ترتفع تركيزات الكالسيوم به، وتساهم هذه العوامل كلها في رفع فرص الإصابة بالحصوات الكلوية. وأكد الباحثون أن تناول الخضروات قد يساهم في التخلص من الأضرار الصحية الضارة الناجمة عن تناول كميات كبيرة من البروتينات، وذلك بسبب غناها بعناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم. وافادت دراسة امريكية قديمة ان النشاط البدني يمكن ان يقلل من حصوات الكلى، واعتبرت ان قضاء أربع ساعات في القيام باعمال البستنة والزراعة في الحديقة المنزلية أسبوعيًا يكفي لخفض احتمال تكوّن حصى الكلى بنسبة الثلث تقريبًا. وكانت أبحاث سابقة قد أكدت أن زيادة الوزن تزيد احتمالية تكون حصى الكلى للضعف تقريبًا، وهي الحالة التي قد تسبب الكثير من الألم، وقد تتطلب جراحة في علاجها. وأوصى الباحثون، بممارسة ثلاث ساعات من المشي بسرعة متوسطة تبلغ 2-3 ميلا/الساعة، أو أربع ساعات من الرعاية الخفيفة للمزروعات في الحديقة، أو ساعة واحدة من الركض بمعدل 6 أميال/الساعة، حيث اكتشف الفريق أيضاً أن استهلاك أكثر من 2200 سعر حراري في اليوم الواحد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى بنسبة تصل إلى 42% وتضاعفت مخاطر الإصابة بحصى الكلى إلى ثلاثة أضعاف، في تقرير نشرته جريدة "العالم الألمانية" واعتبرت الدراسة ان المشروبات الغازية تصيب بحصى الكلى. وأوضح التقرير أن هناك قاعدة جديدة تمنع تكوين الحصوات على الكلى وهي شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة والابتعاد عن المشروبات الغازية، مؤكدًا على أن شرب الماء كثيرًا خصوصًا فى فصل الصيف والأعمال الشاقة يمنع الترسيب في المسالك البولية، مشيرًا أن عدم شرب السوائل تؤدي إلى تكوين الحصوات في الكلى.  

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات البروتينات تنشر حصوات الكلى دراسات البروتينات تنشر حصوات الكلى



GMT 12:27 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

خمس قواعد بسيطة لتجنّب آلام الظهر

GMT 10:43 2025 الأحد ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

منى عراقي تكشف اصابتها بمرض مناعي بلا علاج

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 12:22 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفضل العطور النسائية لصيف 2022

GMT 09:19 2026 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

آبل تُطلق قريباً ميزة لهواتف آيفون
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon