نقص فيتامين د  قد يضاعف خطر الأصابة بـ ألزهايمر
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

نقص فيتامين "د " قد يضاعف خطر الأصابة بـ "ألزهايمر"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - نقص فيتامين "د " قد يضاعف خطر الأصابة بـ "ألزهايمر"

فيتامين "د"
نيويورك - أ.ش.أ

حذرت دراسة طبية من أن معاناة كبار السن من نقص فى مستوى فيتامين "د" فى دمائهم يعرضهم بمعدل مرتين لخطر الإصابة بمرض الألزهايمر ، بالمقارنة بكبار السن الذين يتمتعون بمستوى كاف من هذا الفيتامين الهام فى دمائهم بفضل تعرضهم للأشعة الشمس .
وقد إستندت الدراسة على أكثر من 1,600 شخص من البالغين تخطت أعمارهم ال 65عاما – وجد خطر لمرض الألزهايمر وخرف الشيخوخة بأشكاله العدة مع زيادة شدة نقص فيتامين "د" فى الدم .
وأوضح الباحث " ديفيد يويلين " باحث كبير فى علم الأوبئة السريرية فى جامعة "إكستر"البريطانية أن النتائج المتوصل إليها ليست كافية للتوصية بضرورة تناول كبار السن لمكملات فيتامين "د" لمنع تدهور الحالة العقلية لهم ، وهو ما يستلزم إجراء المزيد من التجارب السريرية فى هذا الصدد .
وتعد هذه الدراسة –المنشورة فى العدد الاخير من مجلة "علم الأعصاب" - أكبر دراسة من نوعها حتى الآن تشير إلى وجود علاقة بين المستويات المنخفضة من فيتامين "د" وخرف الشيخوخة والالزهايمر .
ويمثل فيتامين "د"ضرورة قصوى للحفاظ على صحة العظام ، فى الوقت الذى يعتقد فيه أيضا إلى دوره الهام فى نمو الخلايا والمساعدة فى السيطرة على وظائف الجهاز المناعى والالتهابات ، حيث يمكن الحصول عليه من خلال المواد الغذائية أو المكملات الغذائية أو التعرض لاشعة الشمس .
ووفقا " لجمعية الألزهايمر " الامريكية يعرف خرف الشيخوخة بإنخفاض فى مستوى الذاكرة والتفكير الذى يتداخل مع الحياة اليومية ، حيث يعد مرض الالزهايمر شكلا من الاشكال الاكثر شيوعا من خرف الشيخوخة ، يؤثر على أكثر من 5 ملايين أمريكى .
كان الباحثون قد قاموا بتحليل بيانات عدد من الرجال والسيدات الاصحاء عقليا ، شاركوا فى دراسة " لصحة القلب والأوعية الدموية " بين الولايات المتحدة خلال الاعوام 1992 - 1993 - 1999 ، حيث تم أخذ عينات من دمائهم وجرى تقييم الحالة العقلية لهم تقريبا بعد ست سنوات.
وقد عكست مستويات فيتامين "د" فى الدم المشاركين من الطعام والمكملات الغذائية والتعرض للشمس ، لتشمل المصادر الغذائية الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل وكذلك الحليب والبيض والجبن .
وأثناء المتابعة ، وجد أن الذين عانوا من إنخفاض مستويات الفيتامين ، كانت حوالى 1,7 مرات أكثر عرضة لتطوير الخرف من الذين لديهم مستويات طبيعية ، بالاضافة إلى كونهم أكثر عرضة من ذوى المستويات العادية بنحو 2,2 ضعف لتطوير خرف الشيخوخة والالزهايمر .

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص فيتامين د  قد يضاعف خطر الأصابة بـ ألزهايمر نقص فيتامين د  قد يضاعف خطر الأصابة بـ ألزهايمر



GMT 12:27 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

خمس قواعد بسيطة لتجنّب آلام الظهر

GMT 10:43 2025 الأحد ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

منى عراقي تكشف اصابتها بمرض مناعي بلا علاج

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 18:43 2025 الثلاثاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

برشلونة يحقق بعد دخول ميسي للملعب عبر بوابة الإسعاف

GMT 16:54 2026 الثلاثاء ,13 كانون الثاني / يناير

انتصار تاريخي لمنتخب لبنان الأولمبي على إيران في كأس آسيا

GMT 07:55 2013 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

"حماس" معنية بنجاح مهرجان انطلاقة "فتح"

GMT 17:22 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:22 2022 الأحد ,13 شباط / فبراير

مكياج خفيف وناعم للمناسبات في المنزل

GMT 16:21 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

هيفاء وهبي مثيرة في إطلالة كاجوال شتوية

GMT 19:22 2025 الثلاثاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"لا تتزوجي ميليشياوي" حملة ليبية تحذر الفتيات بعد حوادث قتل
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon