الإفراط في تناول الملح يتسبب في 165 مليون حالة وفاة سنويًا
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

الإفراط في تناول الملح يتسبب في 1.65 مليون حالة وفاة سنويًا

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الإفراط في تناول الملح يتسبب في 1.65 مليون حالة وفاة سنويًا

الإفراط في تناول الملح
واشنطن ـ شينخوا

أفادت دراسة بأن حوالي 1.65مليون حالة وفاة بأمراض القلب سنويا يمكن أن تعزى إلى استهلاك الصوديوم بكميات تفوق المعدل الذي توصى به منظمة الصحة العالمية والبالغ غرامين لليوم الواحد.

وقد عكفت الدراسة، التي نشرت في مجلة ((نيو إنجلاند جورنال الطبية))، على جمع وتحليل البيانات المستقاة من 205 مسوحات أجريت حول تناول معدن الصوديوم في دول تمثل قرابة ثلاثة أرباع السكان البالغين في العالم، إلى جانب بيانات عالمية أخرى تخض التغذية.

وكشفت الدراسة أن متوسط مستوى الاستهلاك العالمي للصوديوم في عام 2010 بلغ 3.95 غرام لليوم الواحد، وهو تقريبا ضعف المعدل الذي توصى به منظمة الصحة العالمية والبالغ غرامين لليوم الواحد.

وقد تجاوزت جميع مناطق العالم المستويات الموصى بها، حيث تراوحت المتوسطات الإقليمية ما بين 2.18 غرام لليوم الواحد في أفريقيا جنوب الصحراء و 5.51 غرام لليوم الواحد في آسيا الوسطى.

وعلى مستوى العالم، فإن حالة من كل عشر حالات وفاة بالجلطة القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من أمراض القلب، أو 1.65 مليون حالة وفاة سنويا، تنتج عن التناول المفرط للملح.

والأمر الجدير بالملاحظ هو أن أربع من كل خمس من حالات الوفاة تلك حدثت في دول ذات معدلات دخل متوسط ومنخفض، وأن حالتين من كل خمس من حالات الوفاة تلك حدثت بشكل سابق لأوانه ، أي أنهم توفوا قبل بلوغ سن السبعين.

وذكر داروش موزافارين، عميد كلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة بجامعة تافتس، أن "هذه الاكتشافات الجديدة تنبه إلى ضرورة وضع سياسات قوية للحد من الصوديوم المرتبط بالحمية الغذائية في الولايات المتحدة وحول العالم".

ويعتبر الصوديوم مادة مغذية حيوية وضروري لقيام الجسم بوظائفه. غير أنه من المعروف أن تناول الصوديوم بكثرة يرفع من ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي يؤدى إلى أمراض القلب والأوعية الدموية بما فيها أمراض القلب والسكتة الدماغية.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإفراط في تناول الملح يتسبب في 165 مليون حالة وفاة سنويًا الإفراط في تناول الملح يتسبب في 165 مليون حالة وفاة سنويًا



GMT 12:27 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

خمس قواعد بسيطة لتجنّب آلام الظهر

GMT 10:43 2025 الأحد ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

منى عراقي تكشف اصابتها بمرض مناعي بلا علاج

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 12:22 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفضل العطور النسائية لصيف 2022

GMT 09:19 2026 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

آبل تُطلق قريباً ميزة لهواتف آيفون
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon