الممثلة اللبنانية جناح فاخوري تستعيدّ بداياتها المنبثقة من روح العائلة
آخر تحديث GMT12:13:04
 لبنان اليوم -

الممثلة اللبنانية جناح فاخوري تستعيدّ بداياتها المنبثقة من روح العائلة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الممثلة اللبنانية جناح فاخوري تستعيدّ بداياتها المنبثقة من روح العائلة

المسرح اللبناني
بيروت - لبنان اليوم

نشأت الممثلة اللبنانية جناح فاخوري في منزل يعزف كبيره الألحان ويقرأ الكتب. وقبل بلوغها الحادية عشرة، راح الأب الفنان جوزيف فاخوري يصطحبها معه إلى الإذاعة ويستعين بصوتها في برامج تُحاكي الطفل. مرّت سنوات على تلك الأيام السعيدة، فتتذكّرها، في حوارها مع «الشرق الأوسط» وهي تبتسم لمجد الأمس. شغفت الدمى الوالد، وتفرّغت الأم لحياكة ملابسها. «من هنا بدأت، من العائلة، لم أخطط، لكنّ الفن اختار شملي بأقداره».

ضعفت ذاكرة الأب، صانع الألحان، فنادى الابنة جناح للمساندة في الحفظ، جعلها بعضاً من رأسه المكتظ بالنغم. نشأت وفي منزلها أعلام المسرح اللبناني كشكيب خوري، يلمح فيها مستقبلاً يُحسب حسابه. دورٌ تلو الدور، توالت الفرص وبدأ الاسم يكبر، مرة من مسرح بعلبك مع صلاح تيزاني (المعروف بدور الكوميدي أبو سليم)، حيث حضر شوشو (حسن علاء الدين) فأُعجب بالأداء وتمنّى على صاحبته الانضمام إلى مسرحه، ومرات مع أنطوان ريمي وبيرج فازليان، والأدوار على «تلفزيون لبنان» في عزّه. المذكورون أسماء كبيرة لا يحطّ غبارٌ عليها.

إنها المنازل وهي تصيب أفرادها بعدوى الموهبة وتخطّ مصيرهم. قادت الدروب جناح فاخوري إلى خطى واثقة في المسرح والسينما والتلفزيون، مع الدوبلاج حين كان المسلسل الكرتوني «زينة ونحّول» رفيق الأطفال وشاغل أوقاتهم. تنظر بامتنان إلى البدايات: «وجدتني في هذا المعترك من دون قراري. المناخ العائلي جعلني فنانة من تلقائه. من لا شيء، وقفتُ على مسرحيْ بعلبك وبيت الدين، وقدّمتُ عطاء بعطر التجارب الجميلة».

لم تُجزّئ الفن أو تزجّ نفسها في طبقة واحدة من طبقاته. كانت كُلاً، يُطلب منها الغناء فتغنّي؛ التمثيل فتمثّل، الدوبلاج فتلبّي: «مساري اتّضح حين بدأت العروض التلفزيونية تنهال. التلفزيون أخذني إلى عالمه وحقّق انتشاري. منحني المسرح كثيراً من أدوار البطولة، أما في التلفزيون فالأمر مختلف. الممثل إن لمع في دور، حُصر به، كأنه عاجز عن التحرّك خارجه. تهتم شركات الإنتاج، اليوم، بكسر النمطية».

أسرّت مرةً بغُصّة إلى ابن عمّها الكاتب الدرامي شكري أنيس فاخوري: «لم أعد أريد تلك الأم الطيبة. مللتُها. بين الأم والحماة، أفضّل الأخيرة». جعل لندائها صدى في أحد مسلسلاته، فلفتت الأنظار إلى قدرتها على التميّز الفني في الشرّ أيضاً: «الطوباوية ليست دائماً ممتعة، والأم المثالية في المسلسلات مكبّلة بتكرار الحوارات والمشاعر».قرّرت التلوين: «الشرّ يَعلق في الأذهان ويجعل الممثل مكروهاً. هذا برهان على نجاحه. التمثيل تجديد وإدخال الذات في المعترك الصعب. أحبُّ الأدوار الشريرة، تستفز داخلي». بعد عمر، تلخّص العلاقة بالمهنة: «لا يهمني شكلي ولا جمالي، ولا أقيس حجم الدور ومساحته. أقرأ، فإن استمتعتُ أوافق. أؤمن بأن الأدوار الصغيرة في عهدة ممثل مجتهد، ستتجاوز الحجم والضآلة».

تنهي تصوير مسلسل لـ«شاهد»، سعودي- مصري- لبناني، إخراج محمد سمير، وإنتاج إيغل فيلمز. تكتفي بالقول إنها ستكون الجدّة الطيبة. ذلك ما لم تكُنْه في دور «كاملة» الإقطاعية بمسلسل «ثورة الفلاحين» (2018)، وشخصية «فدوى» القاسية في مسلسل «بردانة أنا» (2019). الدوران شكّلا منعطفاً. اليوم تشعر باكتفاء: «قدّمتُ جميع الأدوار خلال ما يزيد على 40 سنة في المهنة. لا يختار الممثل دائماً أدوار عمره. أحياناً يرضى بما لا يقتنع به حتى. فقد يخذله عملٌ يظنّ أنه سيخرج بصورة مغايرة عن النتيجة النهائية. لا مفرّ من سيطرة بعض الفراغات واستخفاف مخرجين يظنون أن وظيفتهم تقتصر على الصورة. التمثيل نطق، ملامح وتعبيرات».

تتوقف عن إسداء النصائح لمن تلمح في أدائهم تخبّطاً أو تقصيراً، «فالحقيقة تُزعج». تتخذ مسافة تتيح راحة البال. تتحدّث عن «محاربة» تعرّضت لها ممن شكّل حضورها خطراً عليهم: «علّموني أنّ رزقي يكتبه الله لي ولا يقوى أحد على قطفه. في التمثيل ومهن الحياة ثمة مُعذَّبون بنجاحات الآخرين، تبقى سعادتهم منقوصة حتى تحقّق الأذية».اهتمامها كبير بمهارة المخرج وخبراته. هو قائد السفينة والأخطاء مكلفة. برأيها، تعنّت الممثل لا ينفع، ومن الأجدى انفتاحه على النقاش خلال التصوير. في الماضي، نصحها شكيب خوري ونبيه أبو الحسن، ولا تزال رنّة صوتَي الكبيريْن تقيم في ذاكرتها. «اليوم، يُساء فهم النصيحة، وقلّة هي التي تتقبّل».

جناح فاخوري ليست مصابة بآثار الشخصية بعد التصوير. يمازحها ابنها حين تُطلق انفعالاتها، وهي في نظره المرأة المتفهمة: «ماما، لستِ فلانة في المسلسل!»، فتضحك وتعود «الأم الطيبة». يسهل عليها خلع الأدوار وتعليقها بجانب الكاميرات المُطفأة بعد ساعات مُرهقة من العمل. قلّما تصطحب معها اللؤم إلى المنزل، وحين تفعل لعادة الأبناء إخراج الآباء عن طورهم، تتدارك وتضبط جريان «الكاراكتر» في جسدها.تعلم أن الأدوار أحياناً تصبح بعضاً من صنّاعها فتترك حداً متفاوتاً من التأثير النفسي، «لكنني أحاول السيطرة من أجل عائلتي. بعض الشخصيات مؤلمة ومتعبة، خصوصاً إن طالت حلقات المسلسل ومدّة تصويره. نحن الأمهات نتعلّم الفصل فلا نرمي أحمالنا على أولادنا».

قد يهمك ايضاً

إيميه صياح تمارس رياضة الملاكمة وتخضع لتمارين قاسية

إيميه الصياح تؤكد أن مسلسل"رقصة مطر" لا يقل أهمية عن "الهيبة"

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الممثلة اللبنانية جناح فاخوري تستعيدّ بداياتها المنبثقة من روح العائلة الممثلة اللبنانية جناح فاخوري تستعيدّ بداياتها المنبثقة من روح العائلة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 16:31 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 18:43 2022 الإثنين ,09 أيار / مايو

أفضل النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك

GMT 16:11 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 10 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:41 2020 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أنواع الشنط وأسمائها

GMT 00:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

وزارة الصحة التونسية توقف نشاط الرابطة الأولى

GMT 09:34 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 12:31 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

أفضل أنواع الماسكارا المقاومة للماء

GMT 08:54 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

جينيسيس تكشف عن G70" Shooting Brake" رسمياً

GMT 20:21 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 3 مايو/ أيار 2023
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon