ناصر ياسين يشدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه
آخر تحديث GMT07:27:53
 لبنان اليوم -

ناصر ياسين يشدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - ناصر ياسين يشدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه

وزير البيئة ناصر ياسين
بيروت ـ لبنان اليوم

اعاد إلى بيروت وزير البيئة ناصر ياسين، بعد مشاركته في الدورة ال 32 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، ولفت إلى "العزم الذي انطلقت منه الحكومة اللبنانية لإنقاذ البلد والبدء بمسار التعافي"، مشددا على أن "هذا الإنقاذ في حاجة إلى احتضان عربي دائم"، داعيا إلى "مزيد من التعاون والمبادرات المشتركة والدعم للبنان، سواء على المستوى الثنائي مع الدول العربية الشقيقة أو ضمن عمل عربي مشترك ترعاه جامعة الدول العربية".

وقال في كلمته في مقر الجامعة العربية: "الدعم العربي للبنان هو المراد. القرار الصادر عن مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته الأخيرة يدعو المجالس الوزارية والمنظمات العربية إلى اتخاذ القرارات والتوجهات اللازمة لدعم لبنان في جهودها لمواجهة تحديات زيادة الفقر المتعدد الأبعاد".

وذكر الجامعة العربية ب "مطالبة لبنان المستمرة، بحث الأمين العام للأمم المتحدة لتنفيذ القرارات المتتالية الصادرة عن الجمعية العامة منذ العام 2006 وحتى الآن، والتي تلزم إسرائيل دفع التعويض الفوري عن الأضرار التي لحقت بلبنان جراء التسرب الذي تسبب به عدوانها العام 2006 وبلغت 856.4 مليون دولار".

ولفت إلى أن "الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وذهب ضحيته المئات ودمر أجزاء كبيرة من العاصمة اللبنانية ومرفأها، أصاب اللبنانيين في صميمهم ليزيد من تضخم الأزمات العميقة في لبنان من أزمات اقتصادية ومالية تأثرت بأزمات المنطقة المشتعلة، إلى جانب استضافتها لمئات الآلاف من اللاجئين، وهي أزمات تضاعفت مع انتشار جائحة كورونا وتضخمت مع التأزم السياسي في البلاد".

وشدد على أن "الأزمات مع تعددها وتعاظمها لم تفقد اللبنانيين العزيمة"، وقال: "منذ اليوم الثاني بعد الانفجار الكبير في مرفأ بيروت ودون تخطيط مسبق لكن بتصميم وعزم، انطلق الآلاف من اللبنانيين واللبنانيات وكذلك انطلق المقيمون من لاجئين ومهاجرين إلى مساعدة المصابين وإيواء المتضررين ورفع الركام الناجم عن الانفجار. العزم عينه الذي انطلقت منه حكومتنا لإنقاذ البلد والبدء بمسار التعافي وهو مسار ليس سهلا ولا بالقصير، لكنه الطريق الوحيد لإنقاذ لبنان. هذا الإنقاذ بحاجة لاحتضان عربي دائم، لم تترددوا بالقيام به ولا من الوقوف بجانب لبنان".

أضاف: "أطلقت ورشة خلال الأسابيع الماضية لمقاربة القضايا البيئية ضمن استراتيجية شاملة للتنمية المستدامة، مبنية على أسس التعافي الأخضر، إذ يهدف لبنان إلى تحقيق النهوض المجتمعي والتعافي الاقتصادي من دون الإخلال بالأنظمة البيئية، ومن خلال توجهات استراتيجية لكل القضايا المتداخلة، وذلك بمشاركة المجتمع المدني والجامعات والقطاع الخاص".

وختم: "تنفيذ الخطط الطارئة المطلوبة والإجراءات الملحة، وهي كثيرة من إدارة سليمة للنفايات الصلبة وصولا للحفاظ على التنوع البيولوجي وما بينهما من معالجة تلوث المياه وتعزيز النزاهة في قطاعات استخراج الموارد الطبيعية للخروج من الأزمة الحالية، يأتي ضمن هذه الرؤية الاستراتيجية المتكاملة، وسيتم إيلاء أهمية قصوى لوضع البنى التحتية والمؤسساتية لإنتاج الطاقة المتجددة وتوطين التكنولوجيا الصديقة للبيئة، وذلك من ضمن التوجه نحو دعم الاقتصاد الأخضر".

على صعيد آخر، التقى ياسين نظيرته المصرية ياسمين فؤاد، وكان بحث في مجالات التعاون الثنائى البيئي وتبادل الخبرات بين البلدين. واطلع على تجربة مصر في التعامل مع قطاع الأسمنت، والذي يعد من القطاعات الكبيرة في مصر، وأوضحت له الوزيرة المصرية كيف نجحت بلادها "بالتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة"، مشددة على "سعي الوزارة لاستخدام مصانع الأسمنت للوقود البديل Rdf وهو صديق البيئة، وأيضا تقنين استخدام الفحم فى الصناعات، ولا يتم استخدامه إلا بناء على دراسة تقييم أثر بيئي وموافقة بيئية".

وعرضت فؤاد "العمل على تقليل التلوث الناتج من تلك المصانع ، إذ تم ربط مداخن تلك المصانع بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية التابعة لوزارة البيئة".

قد يهمك ايضاً

مخاوف من انقراض أفيال "بورنيو" القزمة بعد نفوق أحدها على الجزيرة
نفوق أول بقرة مستنسخة في مركز أبحاث الماشية وسط اليابان

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناصر ياسين يشدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه ناصر ياسين يشدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 20:45 2023 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:08 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

ربيع سفياني يكشف أسباب تألقه مع التعاون

GMT 19:29 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

نائب رئيس الشباب أحمد العقيل يستقيل من منصبه

GMT 18:07 2022 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

ساعات أنيقة باللون الأزرق الداكن

GMT 22:12 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:14 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 06:04 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

للمحجبات طرق تنسيق الجيليه المفتوحة لضمان اطلالة أنحف

GMT 03:49 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

"Dior" تجمع عاشقات الموضة في حفل سحور بدبي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon