مسيرة نسائية تنظمها جمعية كفى عنفا واستغلالا وبرامج تلفزيونيَّة خاصَّة
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

لبنان يحيي يوم المرأة العالمي" بنشاط مميَّز لم يعرفه من قبل

مسيرة نسائية تنظمها جمعية "كفى عنفا واستغلالا" وبرامج تلفزيونيَّة خاصَّة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - مسيرة نسائية تنظمها جمعية "كفى عنفا واستغلالا" وبرامج تلفزيونيَّة خاصَّة

مسيرة نسائية تنظمها جمعية "كفى عنفا واستغلالا"
بيروت - رياض شومان

لم يسبق للبنان أن احتفى بيوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم السبت في 8 آذار/ مارس كما هذا العام، فغالبا ما كان يمر هذا اليوم باحتفالات بسيطة، وغالبا مطلبية، لكن الظروف هذا العام جاءت مأساوية ومستفزة مما دفع المجتمع المدني إلى تحركات كثيرة، وكل من يستطيع أن يساهم سيكون له اليوم حصة. فقد شهدت الشهور الماضية، عددا كبيرا من الجرائم التي ارتكبها أزواج بحق زوجاتهم، وأسماء القتيلات باتت شهيرة لكثرة ما تتداول. وتجهد الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة لحث مجلس النواب اللبناني على المصادقة على قانون يحمي المرأة من العنف الأسري من دون جدوى، كما تطالب اللبنانيات المتزوجات من غير لبنانيين منذ سنوات بإعطاء أزواجهن وأولادهن الجنسية اللبنانية وليس من يستمع لهن، كما أن السياسيين يديرون ظهرهم لمطلب هذه الجمعيات بالكوتا النسائية أثناء الانتخابات. المطالب كثيرة وحياتية، وتتراكم، والجرائم ترتكب بوتيرة متسارعة صارت تهز وجدان المجتمع، وتجعل صم الآذان بمثابة التستر على القتلة. لهذا فإن جمعية "كفى عنفا واستغلالا"، تنظم اليوم السبت مسيرة تحت عنوان "إذا بدها شارع للتشريع.. نحن نازلين"، وتشارك فيها النساء المحتجات، والمطالبات بقانون يحميهن من العنف الأسري.
وجاءت في الدعوة إلى المسيرة: عبارات "ماتت كريستال أبو شقرا، وقبلها منال العاصي، وقبلهما فاطمة بكور، ورولا يعقوب، ومالكة، وآديل.. واللائحة تطول بأسماء كان لها وجوه وحيوات ورغبات وأحلام ومخاوف أمست غبارا لحظة قرر هو ذلك. لحظة قرر أن يقتلها ولم يردعه أحد. هو اليوم مستعد لقتلنا مرة أخرى، واحدة تلو الأخرى، بعد أن يهددنا، ويسممنا، ويشدنا من شعرنا، ويسحلنا أرضا، ويمزق ثيابنا، ويرهق أجسادنا، ويزهق أرواحنا، داخل بيوت ألفت التهديدات الأمنية الخطيرة حتى قبل أن يتعرف الشارع عليها".
وتضيف جمعية "كفى" في بيانها تقول "كل ذلك ولا مجلس التأم لأجلنا، حتى بعدما مدد لنفسه بحجة تحصين الأمن في البلاد، بينما أمننا داخل منازلنا عرضة للاهتزاز بين لحظة ولحظة، والخوف من فقدان الأمهات والأخوات والصديقات والجارات والغريبات يقضم عظامنا يوميا".
وستنطلق مسيرة النساء التي ستضم الكثير من الرجال، ظهر اليوم السبت ، من المتحف الوطني وصولا إلى قصر العدل. ويشارك فيها فنانون، كل على طريقته، حيث يجري البدء بعرض مسرحي لـ"فرقة زقاق" يحمل اسم "ناس بسمنة وناس بزيت" الذي يمثل في مطلعه موكبا لجنازة وزواج، ويدين في نصه السلوكيات الذكورية التي باتت جحيما للنساء، مستفيدا من قصص حقيقية وموثقة تعرضت لها نساء، وكن ضحاياها.
وجدير بالذكر أن المحطات التلفزيونية اللبنانية تشارك بدورها بفاعلية، واهتمت البرامج باستضافة نساء ناجحات للإضاءة على تجاربهن، وأخريات تعرضن للظلم للتعريف بأحوالهن، وبالمناسبة جرت استضافة أمهات النساء الضحايا اللواتي قتلن على أيدي أزواجهن، وأطلقت الإعلامية منى أبو حمزة، من خلال برنامجها "حديث البلد"، نداء إلى المحامين في لبنان للتكفل بالمرافعة في قضية الضحية رولا يعقوب التي أطلق سراح زوجها، وتحوم شبهات قوية حول تزوير في التقارير الطبية التي جرى الاستناد إليها في قضيتها.
ويشهد لبنان إلى جانب المسيرة أنشطة مختلفة، ومحاضرات وعروض أفلام، وورشات عمل بعضها تنظمها مراكز ثقافية غربية، وأخرى جمعيات محلية.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسيرة نسائية تنظمها جمعية كفى عنفا واستغلالا وبرامج تلفزيونيَّة خاصَّة مسيرة نسائية تنظمها جمعية كفى عنفا واستغلالا وبرامج تلفزيونيَّة خاصَّة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 19:09 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

راين كراوسر يحطم الرقم القياسي العالمي في رمي الكرة الحديد

GMT 08:19 2022 الأحد ,06 آذار/ مارس

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

GMT 11:57 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

برومو ”الاسكندراني” يتخطى الـ 5 ملايين بعد ساعات من عرضه

GMT 21:00 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أملاح يلتحق بمعسكر المنتخب ويعرض إصابته على الطاقم الطبي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon