وزارة الشؤون تحدِّد تفاصيل اجراءات وضوابط  مشاركة المرأة السعوديَّة في الانتخابات
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

الأنصاري تعتبرها إقراراً واضحاً بوجودها الفعلي في مجتمعها وليس بشكل صوري

وزارة الشؤون تحدِّد تفاصيل اجراءات وضوابط مشاركة المرأة السعوديَّة في الانتخابات

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - وزارة الشؤون تحدِّد تفاصيل اجراءات وضوابط  مشاركة المرأة السعوديَّة في الانتخابات

الكشف عن تفاصيل إجراءات وضوابط مشاركة المرأة السعودية في كافة مراحل العملية الانتخابية
الرياض - رياض أحمد

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية أمس الثلاثاء، عن تفاصيل إجراءات وضوابط مشاركة المرأة السعودية في كافة مراحل العملية الانتخابية لأعضاء المجالس البلدية ، متضمنة حق المرشحة في الحصول على تراخيص لحملتها الانتخابية الموجهة للناخبين والناخبات وبنفس الوسائل التي يحق للرجل استخدامها. وأكدت الوزارة الشؤون البلدية في بيان لها، أن تلك الترتيبات والإجراءات والضوابط منطبقة تماما مع الأحكام الشرعية ومراعية للمعايير والقواعد الدولية للانتخابات التي تؤكد على المساواة بين كافة المشاركين في العملية الانتخابية من الرجال والنساء، دون تمييز أحد على الآخر، والعمل وفق تلك الترتيبات والإجراءات والضوابط بمعيار واحد وكل له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات في كافة مراحل ومتطلبات العملية الانتخابية في البلاد. وفي ما يتعلق بالاستعدادات والترتيبات لتنظيم انتخابات أعضاء المجالس البلدية في دورتها الثالثة، فإنه على ضوء الأمر الملكي القاضي بالموافقة على الدراسة المقترحة المشتملة على الترتيبات والإجراءات والضوابط لمشاركة المرأة في كافة مراحل العملية الانتخابية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية من الجنسين، والتي أعدتها الجهات الحكومية المعنية، وبتوجيه مباشر من وزارة الشؤون البلدية والقروية بالعمل على تنفيذها في الانتخابات المقبلة في دورتها الثالثة المرتقبة.
وتحقق تلك الترتيبات والإجراءات والضوابط الفصل التام بين الرجل والمرأة في كافة مراحل العملية الانتخابية، حيث سيجري إنشاء مراكز انتخابية نسوية مخصصة للنساء ومستقلة عن الرجال تعمل فيها لجان انتخابية نسوية، تقوم بكافة متطلبات العملية الانتخابية، بوجود مراقبات من المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني المعتمدة في الدولة.
وتتضمن تلك الإجراءات أحقية المرشحة بتعيين وكيلة لدخول المراكز الانتخابية النسوية وتعيين وكيل لدخول المراكز الانتخابية للرجال، كما للمرشح تعيين وكيلة للدخول للمراكز الانتخابية النسوية وتعيين وكيل لدخول مراكز الانتخاب المخصصة للرجال، وتخصيص مكاتب نسوية يعمل فيها نساء في الأمانات والبلديات لإنهاء متطلبات العملية الانتخابية للمرأة من الناخبات والمرشحات مثل تقديم الشكاوى للجان المحلية للانتخابات، تقديم الطعون الانتخابية، تراخيص حملات الدعاية الانتخابية، تسجيل الوكلاء والوكيلات للمرشحات، ولن يُطلب من الرجال أو النساء صور شخصية عند القيد في جداول الناخبين والناخبات، أو عند تسجيل المرشحين والمرشحات أو تسجيل الوكلاء والوكيلات، وسيجري الاكتفاء بختم لجنة الانتخاب على بطاقات المرشحين والمرشحات والوكلاء والوكيلات، وسيجري التحقق من الدخول للمراكز الانتخابية أو الوجود في مراكز الانتخاب بموجب الهوية الوطنية التي تعتبر شرطا أساسيا للجنسين على حد سواء، للمشاركة في الانتخابات، فلا يعتد بوثيقة شخصية أخرى سواء بقيد الناخبين أو تسجيل المرشحين أو الاقتراع ودخول مراكز الانتخاب وكافة متطلبات الانتخابات الأخرى، بما في ذلك ما يتعلق بالجوانب التنظيمية والإجرائية للطعون الانتخابية والحملات الانتخابية.
واعتبرت الدكتورة لبنى الأنصاري عضوة مجلس الشورى السعودي، أنه بمجرد أن تكون هناك تفاصيل لمشاركة المرأة بالعملية الانتخابية في المجالس البلدية، فإن هذا معناه إقرار واضح لوجود المرأة الفعلي في مجتمعها، وليس بشكل صوري، مشددة على ضرورة تفعيل دور المرأة بالمشاركة في صنع القرار في جميع المجالات وبشكل أقوى، وألا تترد أي سيدة قادرة بالدخول في العملية الانتخابية أو الترشيح.
ولمحت الانصاري إلى تخوف بعض السيدات من مسألة الانتخابات باعتبار أنه شيء جديد على المرأة وهذه هي القاعدة، مشيرة إلى ضرورة أن تتفهم المرأة المشكلات المحيطة والنظرة الذكورية التي تحصل تجاه المرأة في أحيان كثيرة، متمنية أن تنتهي هذه النظرة تماما لكي تصل المرأة إلى تقديم عطاءاتها وقراراتها بشكل أفضل.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الشؤون تحدِّد تفاصيل اجراءات وضوابط  مشاركة المرأة السعوديَّة في الانتخابات وزارة الشؤون تحدِّد تفاصيل اجراءات وضوابط  مشاركة المرأة السعوديَّة في الانتخابات



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 19:09 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

راين كراوسر يحطم الرقم القياسي العالمي في رمي الكرة الحديد

GMT 08:19 2022 الأحد ,06 آذار/ مارس

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

GMT 11:57 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

برومو ”الاسكندراني” يتخطى الـ 5 ملايين بعد ساعات من عرضه

GMT 21:00 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أملاح يلتحق بمعسكر المنتخب ويعرض إصابته على الطاقم الطبي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon