إحصاء للمعارضة يؤكّد أنَّ أسهم الزواج بسوريات في مصر مرتفعة
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

نفى وجود حالات زواج بـ"مهور بخسة" كما هو متداول في الشارع

إحصاء للمعارضة يؤكّد أنَّ أسهم الزواج بسوريات في مصر مرتفعة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - إحصاء للمعارضة يؤكّد أنَّ أسهم الزواج بسوريات في مصر مرتفعة

سوريات في مصر
دمشق ـ جورج الشامي

مازالت قضية الزواج من سوريات في مصر أحد أكثر القضايا جدلاً في الشارعين السوري والمصري، وضمن هذا الإطار قام أحد المواقع الإلكترونية التابعة للمعارضة السورية بأخذ عينة استقصائية، أفضت إلى نتيجة مفادها أن أسهم الزيجات من السوريات في مصر ما تزال مرتفعة، كما كانت دوماً. وأوضح الاستقصاء أنَّ "شباب نخبة المجتمع المصري كانوا يُفاخرون بالزواج من سُوريّات، لكن الظروف الراهنة أحاطت تلك الأسهم بمنغصات كثيرة، منها شعور المصريين بأنهم في موقعٍ أفضل من معظم السوريين، واستغلال الظروف الصعبة للكثير من العائلات السورية، لإقناعها بتزويج بناتهن بمهورٍ محدودة، لكنها دون شك لا تهبط إلى الحد الشائع بصورة مغلوطة بين المصريين، (500 جنيه مصري)، وهو حدّ اتضح بأنه وهمي، إذ أنه على ما يبدو كان نتيجة التعميم، بناء على حالات محدودة للغاية، لم يبرز مثالاً واحداً عليها رغم كثرة البحث".
وتضمن التقرير المنشور شهادات عدة، منها ما نقله المصري عمرو، الذي يعمل في مجال السياحة، وأكّد "خالتاي متزوجتان من سوريين، وكذلك شقيقي، وهم سعداء للغاية"، مشيرًا إلى حلمه بالزواج من سوريّة". وتابع "بصراحة لم أكن أظن أنني قادرٌ يوماً على تحقيق هذا الحلم، ولكن بعد لجوء عشرات آلاف السوريين إلى مصر، وتردي الأوضاع المعيشية لبعضهم، أصبح الزواج من السوريات أمرٌ متاحٌ، بتكاليف مقبولة وممكنة بالنسبة لشخص مثلي". ويوضح الحاج إبراهيم، وهو مصريّ يدير دُكانة في حي شعبي "الطلبات التي كان من الممكن للعائلات السورية أن تطلبها من رجلٍ مصريّ، يتقدم لخطبة ابنتهم، حينما كانوا مستقرين في بلدهم، تفوق قدرات معظم الشباب المصري، الذي يعزف عن الزواج بمصريات بسبب كثرة الطلبات". ويستطرد الحاج، الذي تعمل زوجته كواسطة بين عائلات سوريات وبين شباب مصريّ باحثٍ عن الزواج من سوريات "اليوم اختلف الوضع، والسوريون المقيمون في مصر، في جزء كبيرٍ منهم، يتساهل في طلباته، وإن كان ذلك أمراً لا يمكن تعميمه، لكنه تكرر مراراً".
ويشيع بين شرائح واسعة من المجتمع المصري بأن السوريين يُزوجون بناتهم بتكاليف بخسة للغاية، حتى أن الكثير من المصريين يخبرونك إنهم سمعوا بأنك تستطيع الزواج من فتاة سوريّة بـ 500 جنيه مصري فقط، (70 دولارًا)، لكننا لم نقابل أيَّة حالة واقعية حصلت بالفعل، تُثبت ذلك.
ونفى الحج إبراهيم بدوره صحة هذه المقولة، مؤكّدًا أن "السوريون يزوجون بتكاليف مقبولة، مقارنةً بما كانوا يشترطونه لبناتهم في سورية، لكن قصة الـ 500 جنيه هذه إشاعة، أو حالات محدودة، تم تعميمها بصورة خاطئة، كعادة المجتمع المصري، الذي يميل إلى التعميم بسرعة، ودون تدبّر".
وأكّدت سهام، وهي سوريّة مُقيمة في الغردقة المصرية، وتعمل في روضة للأطفال، أنَّ "المصريات مستاءات للغاية، فالكثير من أزواجهن يهددوهن بأنهم قادرون على الزواج عليهن من فتاة سوريّة بـ 500 جنيه مصري فقط، وهن يلُمنَنا على ذلك، لكنني لم أرَ أية عائلة سورية، أو شاب مصري، أكد حالات زواج بهكذا مهورٍ بخسةٍ، كل من يقول لك من المصريين ذلك، تسأله، هل رأيت بعينك حالات مشابهة، فيؤكد أنه سمع فقط، لكن لم يرَ".
ما سبق واقعٌ رصدناه بالفعل، فالسمعة التي تشاع على السوريات لا يوجد حالات تؤكدها، فبعد الكثير من البحث والاتصالات والأسئلة، لم نقع على حالة واحدة لزيجة بمهور بخسة كالتي تُذكر، لكن ذلك لا يُلغي حقيقة أن العائلات السورية تخلت عن الكثير من المطالب المُعتادة التي تُقدم للعريس في سورية، مُراعاةً للأوضاع المعيشية الجديدة، التي فرضت على شريحة واسعة من السوريين ضرورات التكيّف معها.
وأقرّت نجلاء، سوريّةٌ تعمل هي الأخرى في روضة للأطفال، بأنه عُرض عليها الزواج مراراً من مصريين، ولها شقيقة خُطبت بالفعل، وتساهلوا بالطلبات، مقارنةً بما كان شائعاً في سورية قبل لجوئهم، موضحة أنَّ "العريس المصري فرض علينا عاداتهم، والتي تُفيد بأن على الفتاة أن تُشارك بتجهيز المنزل مع العريس، وبالتالي لا يُدفع لها مهرٌ إلا إذا كانت مستعدة للمشاركة في شراء أثاث المنزل، لاسيما أغراض المطبخ، التي عادةً ما تشكّل الكهربائيات الثقل المالي الرئيسي فيها، وهي عادة لم تكن معروفة في المجتمع السوري، وكانت السوريات يدخلن منازل أزواجهن بمُهورهن كاملة، دون أن يصرفن منها مَليماً، إلا في سياق شراء مستلزمات العروس من ملابس".
وضعية أخرى أثّرت على السقف السائد لتكاليف الزواج من سوريات في مصر، تلك المُتعلقة بالأرامل أو المطلقات، لاسيما إن كنّ يصطحبن معهن أولادهن، مما يدفعهن للتساهل في قضايا المهر، والذهب، والعفش، والبيت، وسواه.
لكن في المقابل، تحظى السوريات في مصر بميزتين، لم تكونا سائدتين في المجتمع السوري، الأولى أن المصريّ يتقبّل الزواج من مُطلّقة ولديها أولاد، حتى لو كان عازبًا، شريطة ألا يدفع لها مهراً، والثانية أن المصريّ، في معظم الحالات، يتقبّل الزواج من سيدة تُقاربه في العمر، أو حتى تكبره ببضعة أعوام.
ويصر نجيب، أب لفتاتين سوريتين، وهو قادرٌ على تغطية تكاليف معيشة عائلته بشكلٍ مقبولٍ، على أن "قبول الزواج من مصريين في ظروفنا الراهنة، خطأ كارثي، لأن الزواج غير متكافئ، ويقوم على نظرة فوقية، نسبياً، من جانب المصريين"، ويشير إلى "هم ينظرون إلينا كلاجئين، ومشردين، وظروفنا المعيشية سيئة، لذلك يرونها فرصة يجب اقتناصها، وذلك في رأيي ابتزاز واستغلال، والزيجات المبنية على هكذا رؤية لا تتمتع بالمقومات السليمة".
ربما نجيب يملك رفاهية رفض تزويج ابنتيه إلا لسوريين، أو لمصريين بشروطٍ مُكلفة، كي يقدّروا قيمتهن، كما قال لنا، لكن سوريين كُثر لا يتمتعون بتلك الرفاهية، التي يحظى بها نجيب، ومنهم أبو خالد، الذي أخبرنا أن ظروفه المعيشية مُتعبة جداً، والعمل في مصر لا طموح فيه، والنجاح في هذه الظروف السياسية والأمنية المُضطربة التي تعصف بالبلد نادرٌ للغاية، لذا يعتقد أن التأفف والتعالي على شبان مصريين محترمين، لكنهم بظروف معيشية متوسطة، ستنعكس لاحقاً على بناته، اللواتي سيدخلن سنّ العنوسة، في ظروف لا يجد فيها الشباب السوريّ والمصريّ على حدّ سواء، الظروف التي تتيح لهم القدرة على تلبية متطلبات الزواج المبالغ بها أحياناً. ويبقى أن لكلٍ ظروفه ورأيه، لكن تجربتنا الاستقصائية في هذا المجال أفضت بنا إلى نتيجة مفادها أن "أسهم الزيجات من السوريات في مصر ما تزال مرتفعة، كما كانت دوماً".

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحصاء للمعارضة يؤكّد أنَّ أسهم الزواج بسوريات في مصر مرتفعة إحصاء للمعارضة يؤكّد أنَّ أسهم الزواج بسوريات في مصر مرتفعة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 18:24 2023 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة الممثل التلفزيوني جاك أكسلرود عن عمر ناهز 93 عاماً

GMT 17:28 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

GMT 10:51 2020 الأحد ,26 إبريل / نيسان

انضمام هند جاد لـ "راديو9090" خلال شهر رمضان

GMT 05:12 2022 الإثنين ,13 حزيران / يونيو

أفضل العطور الجذابة المناسبة للبحر

GMT 18:26 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الحكم بسجن لوكاس هيرنانديز 6 أشهر بسبب "ضرب" زوجته

GMT 10:48 2022 الخميس ,17 شباط / فبراير

أفضل خمسة مطاعم كيتو دايت في الرياض
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon