واشنطن تحذّر بكين من مدّ روسيا بالاسلحة في حربها ضد أوكرانيا والصين تستغرب الإتهامات
آخر تحديث GMT15:09:19
 لبنان اليوم -

واشنطن تحذّر بكين من مدّ روسيا بالاسلحة في حربها ضد أوكرانيا والصين تستغرب الإتهامات

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - واشنطن تحذّر بكين من مدّ روسيا بالاسلحة في حربها ضد أوكرانيا والصين تستغرب الإتهامات

القوات المسلحة الأوكرانية
بكين - لبنان اليوم

حذّرت الولايات المتحدة بكين من مغبة تقديم مساعدات لروسيا في مواجهة العقوبات المفروضة عليها من جراء اجتياح أوكرانيا.ونقلت وسائل إعلام متعددة عن مسؤولين أمريكيين، دون تسميتهم، القول إن روسيا قد طلبت من الصين تزويدها بمساعدات عسكرية بعد بدء الاجتياح.وردت الصين باتهام واشنطن بالعمل على استهدافها "بسوء نية" على صعيد الأزمة الأوكرانية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، إن الولايات المتحدة "عكفت على نشر معلومات تستهدف الصين على صعيد القضية الأوكرانية، تحدوها في ذلك نوايا خبيثة".وبسؤاله عما إذا كانت الصين قد تلقت طلبا روسيا بالمساعدة، قال تشاو إنها "أخبار زائفة"، لكن دون أن ينكرها بشكل مباشر.  وقال المسؤول الصيني إن موقف بلاده كان ثابتا منذ البداية في لعب دور بنّاء في تعزيز الحوار.وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن روسيا طلبت مساعدات عسكرية واقتصادية من الصين.

ولم تردّ الخارجية الصينية بشكل مباشر على ما تناقلته وسائل إعلام عديدة، لكن السفارة الصينية في واشنطن أوضحت أنها لا تعرف شيئا عن هذا الطلب الذي تناولته التقارير.وقالت صحيفة الفاينانشيال تايمز إن موسكو تريد من بكين تزويدها بإمدادات عسكرية لاستخدامها في أوكرانيا.ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، لم تكشف عن هويتهم، القول إن روسيا طلبت معدات صينية منذ بداية الغزو. ورفض المسؤولون تحديد نوع المعدات التي تسعى روسيا للحصول عليها.وأضاف التقرير أن هناك مؤشرات على أن الصين ربما تتأهب للمساعدة.كما نقلت صحيفة النيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن موسكو طلبت أيضا مساعدات اقتصادية للتخفيف من تأثير العقوبات.وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن الروس كانوا "يتواصلون بشكل مباشر وخاص مع بكين حول كيفية تفادي تبعات عقوبات واسعة النطاق مؤكدة، أو كيفية دعم روسيا في التصدي لذلك".وأضاف: "لن نسمح بالمضي قدما في هذه (المحاولات) والسماح بوجود شريان حياة لروسيا للتغلب على هذه العقوبات الاقتصادية من جانب أي دولة وفي أي مكان في العالم".

وتابع سوليفان بالقول إن الولايات المتحدة تعتقد أن الصينيين كانوا على علم بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان "يخطط لشيء" قبل بداية الاجتياح.واستدرك المسؤول الأمريكي قائلا إن بكين "ربما لم تكن تقف على مدى الاجتياح الروسي ... إذ من الممكن جدا أن يكون بوتين كذب عليهم بالطريقة نفسها التي كذب بها على الأوروبيين وغيرهم".ويأتي ذلك قبل لقاء مرتقب بين مسؤولين أمريكيين وصينيين في العاصمة الإيطالية روما.وسعت الصين حتى الآن إلى تصوير نفسها على أنها محايدة إزاء الصراع الروسي الأوكراني. وتمتنع الصين عن إدانة الاجتياح الروسي، قائلة إن "مخاوف موسكو الأمنية المشروعة" ينبغي أن تؤخذ بجدية.وعند التصويت في الأمم المتحدة على إدانة الاجتياح الروسي في وقت سابق من الشهر الجاري، كانت الصين بين 35 دولة امتنعت عن التصويت.غير أن بكين في الوقت ذاته عبّرت عن "دعم ثابت" لسيادة أوكرانيا. كما دعت إلى السلام، قائلة إنها على استعداد للعمل من أجل إنهاء الحرب عبر مسالك الدبلوماسية. وحثت دول عديدة الصين على فعل المزيد لوقف الاجتياح الروسي.  
■   لماذا تراقب الصين المناقشات بشأن أوكرانيا على الإنترنت؟
■    هل تستطيع الصين وقف حرب روسيا على أوكرانيا؟

ومن المقرر اليوم الاثنين أن يلتقي جيك سوليفان في العاصمة الإيطالية يانغ جيتشي، عضو لجنة البوليتبورو البارزة في صناعة القرار الصيني ورئيس اللجنة المركزية للشؤون الخارجية الصينية.ووفقاً لتقارير اعلامية  نقلا عن مسؤول أمريكي القول فإن سوليفان سيتطرق خلال اللقاء إلى الحديث بشكل مفصل عن تبعات مساعدة روسيا على الصينيين، والعزل الذي قد تواجهه بلادهم من جراء ذلك.

"حرب خارج السيطرة"
وردا على سؤال حول التقارير الإعلامية التي تفيد بأن روسيا طلبت مساعدات عسكرية من الصين، قال المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن إن بكين تركز على "عدم خروج الحرب في أوكرانيا عن السيطرة".ونقل عن المتحدث باسم السفارة، ليو بينغيو، قوله إن "الوضع في أوكرانيا مثير للقلق بالفعل".وأضاف أن "الأولوية القصوى الآن هي منع تصعيد الموقف المتوتر أو حتى خروجه عن السيطرة".ولدى سؤاله عن التقارير الصحفية بشأن طلب روسيا أسلحة من الصين، قال المتحدث إنه "لم يسمع بذلك قط".

تحليل روبن برانتمراسل شانغهاي
دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تساعد أوكرانيا، والصين تساعد روسيا؛ إذا كانت الأمور تجري على هذا النحو، فستترتب على الحرب في أوكرانيا تبعات أكثر وأكثر.البيت الأبيض قرر الإعلان عن زعمه الخاص بمساعدات الصين لروسيا قبيل لقاء مرتقب بين كبير مستشاري الرئيس بايدن ودبلوماسي صيني بارز - فيما يبدو خطوة تكتيكية للضغط على الصين حتى تضطر إلى الإقرار بالأمر أو إنكاره.أما الهدف الأكبر فهو محاولة دفع الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى مراجعة موقفه بخصوص العلاقة مع موسكو التي وُصفت الأسبوع الماضي بأنها "في صلابة الصخور".ولا ننسى هنا لقاء الزعيمين الروسي والصيني قبل أسابيع معدودة في افتتاحية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، وإعلانهما عن تحالف جديد "لا تحدّه حدود". وقد يتضمن هذا التحالف مساعدات عسكرية.ومع استمرار الهجمات الروسية في أوكرانيا، حث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حلف شمال الأطلسي (ناتو) مجددا على فرض منطقة حظر طيران فوق بلاده. وحذر من أنه بخلاف ذلك ستكون مسألة وقت فقط قبل أن تستهدف روسيا الدول الأعضاء في الحلف.

وتحدث الرئيس بعد هجوم صاروخي روسي على قاعدة أوكرانية بالقرب من الحدود البولندية، خلف خمسة وثلاثين قتيلاً.وأضاف زيلينسكي أنه تحدث إلى رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، وأن آمال أوكرانيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "أصبحت حقيقة".ووصف زيلينسكي المفاوضات المستمرة بين الوفود الأوكرانية والروسية بأنها معقدة وصعبة، ولكنها ضرورية للسلام والأمن.وقال إن المسؤولين الأوكرانيين يهدفون إلى ضمان محادثات سلام مباشرة بين زعماء البلدين - وهو اجتماع قال إنه متأكد من أن الناس ينتظرونه.ومن المقرر إجراء مزيد من المحادثات اليوم الاثنين.وأمس الأحد، قالت أوكرانيا إن الروس توقفوا عن إصدار الإنذارات، وتحدث الروس أيضًا عن إحراز تقدم كبير.وعلى الصعيد الميداني، قال الجيش الأوكراني إنه مع استمرار القوات الروسية في هجومها، فقد نقلت الاحتياطيات الاستراتيجية نحو حدود أوكرانيا.وتقول النشرة الأخيرة الصادرة عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن روسيا تستعد أيضًا لإعادة تجميع القوات، واستئناف العمليات الهجومية على مدن خاركيف وسومي والضواحي الشرقية للعاصمة كييف.

وأضافت أن الأحد شهد هجمات جوية استراتيجية على بلدات أومان وستاريتشي وإيفانو فرانكيفسك. وقالت إن إطلاق الصواريخ من الأراضي البيلاروسية مستمر.وبخصوص أزمة اللاجئين، حذر المسؤولون في بولندا من أنهم يكافحون من أجل استيعاب اللاجئين، حيث تتحمل البلاد وطأة أكبر حركة لجوء في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.ومن أصل 1.7 مليون أوكراني عبروا إلى بولندا منذ بدء الغزو، بقي هناك حوالي مليون شخص.وتقول السلطات في المدن الحدودية الصغيرة على وجه الخصوص إن الطاقة الاستيعابية للملاجئ آخذة في النفاد، وإن الموارد تستنزف طاقتها.وقال مراسلون على الحدود إن المسؤولين حذروا من أن الوافدين الجدد قد ينامون في الشوارع قريبًا. وقال إنهم يخشون أن تكون هناك موجة ثانية من اللاجئين، إذا تحرك القتال في أوكرانيا غربًا، بعد هجوم روسيا على قاعدة عسكرية أوكرانية بالقرب من الحدود البولندية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

ينس ستولتنبرغ يدعو روسيا إلى تحمل مسؤوليتها في سورية

حلف شمال الأطلسي يعلن أنّه من المهم تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني بالكامل

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تحذّر بكين من مدّ روسيا بالاسلحة في حربها ضد أوكرانيا والصين تستغرب الإتهامات واشنطن تحذّر بكين من مدّ روسيا بالاسلحة في حربها ضد أوكرانيا والصين تستغرب الإتهامات



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:24 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 لبنان اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 20:08 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 11:04 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

لاعب برشلونة مارتينيز يشتبك مع مشجع خارج الملعب

GMT 04:53 2022 الإثنين ,04 تموز / يوليو

مكياج العيون من وحي الفنانة بلقيس

GMT 19:17 2022 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

التيشيرت الأبيض يساعدك على تجديد إطلالاتك

GMT 09:17 2022 الإثنين ,11 تموز / يوليو

6 نصائح ذهبية لتكوني صديقة زوجك المُقربة

GMT 07:32 2022 الأحد ,10 إبريل / نيسان

نصائح للحفاظ على الشعر الكيرلي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon