وزير الصحة اللبناني يدعو المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهةكورونا
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

بهدف التخفيف من وطأة الإصابات وانتشار الوباء داخل البلاد

وزير الصحة اللبناني يدعو المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة"كورونا"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - وزير الصحة اللبناني يدعو المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة"كورونا"

وزير الصحة حمد حسن
بيرو ت - لبنان اليوم

عرض وزير الصحة، حمد حسن، مع اتحاد ونقابات النقل البرّي ضرورة التزام قطاع النقل بحال التعبئة العامة التي تم فرضها في مجلس الوزراء مساء أمس، لمواجهة وباء "كورونا"، وذلك خلال استقباله وفداً من الإتحاد في مكتبه في وزارة الصحة العامة في حضور رئيس الإتحاد بسام طليس ونقيب أصحاب الشاحنات شفيق القسيس.

وأكد حسن أنّ "القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء مساء أمس والإجراءات التي تدعو الوزارات المعنية إلى التشدد في تطبيقها تهدف إلى التخفيف من وطأة الإصابات وانتشار الوباء كي لا يتحول إلى كارثة، خصوصاً وأن الوباء يتدحرج بسرعة كبيرة من بلد إلى آخر، وبات كارثة عالمية".

وقال: "ان قرار إعلان التعبئة العامة اتخذ بعد درس مختلف الجوانب الإنسانية والاجتماعية والمالية والحياتية، ولكن الأولوية أعطيت للجانب الصحي لأن الإعتبارات كافة تسقط أمام السلامة العامة".

وأكد أنّه "لدى الحكومة اللبنانية خططاً تسير بوتيرة مضبوطة، وعلى قدر ما يكون التعاون بين مختلف مكونات المجتمع لتطبيق الإجراءات المتخذة، يتم الحد من إنتشار الوباء فلا يصل لبنان إلى مكان لا يستطيع أحد ضبطه".

وقال: "إننا نواجه الأزمة باللحم الحي، ولولا تفهم المجتمع وتحسسه بالمسؤولية لكنا قد أصبحنا في مكان آخر، إذ إن الكثير من المنظومات الصحية للدول المتطورة قد أثبتت عدم قدرتها على المواجهة. لذا، نعول على الوعي والحس الإنساني والمسؤولية الإجتماعية رغم كل الضغوطات ونثق بقدرة اللبنانيين على تخطي الرهانات والتحديات الصعبة".

وشدّد على أنّ "هذين الأسبوعين هما الأكثر دقة. فعنوان هذه المرحلة ضبط الإنتشار المحدود ورصد عدم تحوله إلى مرحلة الإنتشار الأوسع. لذا كان قرار الحدّ من الملاحة الجوية ليصار في ضوء ذلك إلى دراسة عدد الحالات المسجلة، كما أننا نأمل أن يشكل تحسن الطقس عاملاً مساعداً".

قطاع النقل

ولفت إلى أن "قطاع النقل العام عامل أساسي لانتشار الوباء، وقد أثبتت تجربة الدول التي تتمتع بوسائل متطورة للنقل البري أن نسبة الإصابات مرتفعة جدا فيها، لأنه من الممكن أن تؤدي إصابة السائق أو شخص واحد من الركاب إلى نقل العدوى لعدد كبير من الأشخاص. فمن المهم جدا توقيف الفانات والباصات واعتبار التنقل في السيارات الخاصة أكثر أمانا"، معتبراً أنه "في حال انتشار المرض في البيئات الشعبية والتجمعات المكتظة فلن يكون لأحد قدرة على السيطرة عليه".

وأكد حسن أنّ "وعي السائق هو الأكثر أهمية من كل الإجراءات لتأمين حماية مجتمعه"، وقال: "إذا لم نتعاون فإن المشهد سيكون أكثر صعوبة بكثير من الوضع الذي نحن فيه، وآمل أن تعود الحركة إلى طبيعتها بعد انقضاء هذه الفترة الدقيقة".

وفي موضوع التأثير الإقتصادي الذي سيقع على قطاع السائقين نتيجة توقف عملهم خصوصا أنه يعتمدون في تأمين قوتهم على عملهم اليومي، دعا وزير الصحة إلى "إطلاق صندوق اجتماعي رديف للصندوق الوطني الذي تم إطلاقه لمكافحة وباء كورونا في القطاع الصحي"، متمنيا على "أصحاب النوايا الخيرة تضافر الجهود في هذه المرحلة الحساسة". وأعلن "أن وزارة الشؤون الإجتماعية ستبدأ بالإهتمام بموضوع الهبات لدعم الواقع الإجتماعي للعائلات الأكثر فقرا وأخذ الهواجس المطروحة بالاعتبار".

 

كلفة فحص الـPCR

وردا على تساؤلات الحاضرين في شأن كلفة فحص الـ"PCR"، أوضح وزير الصحة أن "القانون اللبناني يمنع قبض ثمن تكاليف فحوصات طبية في حالة الوباء. وفي الواقع، يجري مستشفى الحريري الفحوصات مجانا لمن يتبين أن لديه عوارض، ونحن ملزمون بذلك. ولكننا فتحنا مجالا للذين يريدون الإطمئنان بأن يخضعوا للفحص في مختبرات خاصة بكلفة لا تزيد عن 150000 ليرة لبنانية. وإن الجهات الرقابية المعنية وهيئة التفتيش في وزارة الصحة العامة تعمل على تأكيد الإلتزام بالتسعيرة".

 

قفزة في تجهيز المستشفيات الحكومية

وتابع حسن: "رب ضارة نافعة. ففي خلال هذه الأزمة استطعنا تحرير حوالى 40 مليون دولار من القروض الميسرة المقدمة للقطاع الصحي لتعزيز جهوزية المستشفيات الحكومية في مكافحة الوباء"، مشيرا الى "أن التجهيزات التي سيتم شراؤها بكل شفافية والتي ستعرض كلفتها على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة، لن تكون موقتة لمعالجة المصابين بكورونا بل ستبقى في هذه المستشفيات لمعالجة حالات الإلتهابات والحالات الحرجة. وهذا سيؤدي إلى قفزة نوعية صحية لهذه المستشفيات التي عانت من الكثير من الإجحاف في مختلف المناطق اللبنانية"

قد يهمك أيضًا

اتحادات ونقابات قطاع النقل البري يعلنون الالتزام بمنع التجمعات للحد من "كورونا"

مختبر أميركي يبدأ تجربة لقاح كورونا في جسد متطوعة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة اللبناني يدعو المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهةكورونا وزير الصحة اللبناني يدعو المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهةكورونا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 11:33 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 12:56 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 15:17 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

يحمل هذا اليوم آفاقاً واسعة من الحب والأزدهار

GMT 15:46 2024 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

وفاة الممثل السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز 74 عاماً

GMT 18:24 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مصطفى حمدي يضيف كوتة جديدة لمصر في الرماية في أولمبياد طوكيو

GMT 15:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

بحث جديد يكشف العمر الافتراضي لبطارية "تسلا"

GMT 19:00 2023 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

لصوص يقتحمون منزل الفنان كيانو ريفز بغرض السرقة

GMT 13:02 2022 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

توقيف مذيع مصري بعد حادثة خطف ضمن "الكاميرا الخفية"
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon