تنافس حميد بين لقاحي فايرز وموديرنا يمنح مصابي كورونا تفاؤلاً
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

أثبتا فاعلية مرتفعة خلال مراحل التجارب

تنافس حميد بين لقاحي "فايرز" و"موديرنا" يمنح مصابي "كورونا" تفاؤلاً

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تنافس حميد بين لقاحي "فايرز" و"موديرنا" يمنح مصابي "كورونا" تفاؤلاً

لقاح فايزر
واشنطن ـ لبنان اليوم

رغم تزايد أعداد اللقاحات المعلن عنها عالميًا لعلاج والوقاية من فيروس كورونا المستجد، إلا أن العديد من الأبحاث والدراسات اكدت أن لقاحي فايزر وموديرنا هما أقوى اللقاحات التي شهدت فاعلية كبيرة وأثبتا فاعلية مرتفعة خلال مراحل التجارب.

فايرز يسجل ٩٠٪

أثبت لقاح فايزر هو احد اللقاحات المرشحة الرائدة لفيروس كورونا؛ حيث أنه فعال بنسبة 90 في المائة ، مما يمثل إنجازًا كبيرًا في السباق العالمي لوقف فيروس كورونا، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قالت شركتا Pfizer ، إن النتائج الأولية لتجربة سريرية ضخمة تشير إلى أن تسعة من كل عشرة أشخاص يتلقون لقاح فايرز محميون من فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 90%.

موديرنا يتفوق على فايرز

ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية، إنه وفق ما أفادت به شركة موديرنا الأمريكية أفاد الباحثون بأن نتائج لقاح موديرنا قد حققت تقدمًا كبيرًا فيما يخص فيروس كورونا المستجد. ذكرت شركة موديرنا، إن لقاح فيروس كورونا التجريبي من موديرنا يبدو آمنًا ويؤدي إلى استجابة مناعية في جميع الفئات العمرية ، بما في ذلك كبار السن، والذي اظهر فاعلية بنسبة 94.5 بالمئة، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أوضحت الدكتورة جاكلين ميللر، رئيسة قسم الأمراض المعدية في موديرنا، في اجتماع للجنة الاستشارية المعنية بالأمراض المعدية، إنه قد أجريت المرحلة الأولى من التجربة على ثلاث فئات عمرية من 18 إلى 55 ، و 56 إلى 70 و 71 عامًا.

وأفادت الدكتورة جاكلين ميللر ، ان تلقى المشاركون جرعتين من لقاح موديرنا  100 ملجم من اللقاح بفاصل 28 يومًا؛ حيث إن الأجسام المضادة المعطلة التي تثبط الفيروس، والتي تم اكتشافها في جميع المشاركين ، بما في ذلك الفئة العمرية الأعلى، قد تم القضاء عليها.

وتابعت جاكلين ميللر، انه يبدو أيضًا أن جميع الفئات العمرية تنتج نفس الاستجابة المناعية، وهي علامة جيدة ، لأن كبار السن غالبًا ما يكون لديهم استجابات أضعف للقاحات، وكانت الآثار السلبية الأكثر شيوعًا هي الشعور بالتعب والقشعريرة والصداع والألم العضلي.

وجهة نظر الاختصاصيين

وقال الدكتور عبد الهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفي روبرت وود جونسون الجامعي بنيوجيرسي، إن فاعلية لقاحي موديرنا وفايزر متقاربان بشكل كبير، مشيرا إلى أن نتائجهما ناجحة بنسبة تفوق ال ٩٠٪؛ حيث أن نجاح اللقاحين بشكل كبير؛ شئ يدعو للاطمئنان والارتياح للأطباء والعالم أجمع.

بينما علق  الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق وعضو  اللجنة العليا للفيروسات الكبدية،  أن الفرق  بين  لقاحي  فايزر وموديرنا المحتملين ليس كبيرًا بل هما متشابهان كثيرًا، حيث أنهما نوع من أنواع الفاكسين يسمى " RNA " فاكسين وهو  نوع من أنواع الفاكسين يتم لأول مرة استخدامه، ويعمل على الحمض النووي نفسه.

واضاف حاتم، إلى ان الفارق بين لقاح موديرنا وفايزر، ان  لقاح "موديرنا" يعمل على تحفيز مناعة الجسم لمقاومة الفاكسين  ويستعمل على مرتين  الأولى  يعقبها الثانية في غضون 28 يوما، لكن مشكلة لقاح فايزر تتمثل في سبل التخزين حيث أنه يتطلب درجات حرارة باردة منخفضة جدا تصل إلى سالب 70 وهي درجة حرارة ستواجه مشكلة كبيرة في عملية النقل، بالتالي لقاح موديرنا له الأفضلية في عملية النقل ومن ثم  هناك توقع بأن يكون أفضل كثيرًا من لقاح فايزر.

قد يهمك ايضا : 

رئيس "فايزر" يستغل "الفرصة الذهبية "بعد قفزة في سعر السهم بسبب لقاح كورونا

 متطوعون تلقوا لقاح "فايزر" يكشفون الأعراض الجانبية

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنافس حميد بين لقاحي فايرز وموديرنا يمنح مصابي كورونا تفاؤلاً تنافس حميد بين لقاحي فايرز وموديرنا يمنح مصابي كورونا تفاؤلاً



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 18:24 2023 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة الممثل التلفزيوني جاك أكسلرود عن عمر ناهز 93 عاماً

GMT 17:28 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

GMT 10:51 2020 الأحد ,26 إبريل / نيسان

انضمام هند جاد لـ "راديو9090" خلال شهر رمضان

GMT 05:12 2022 الإثنين ,13 حزيران / يونيو

أفضل العطور الجذابة المناسبة للبحر

GMT 18:26 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الحكم بسجن لوكاس هيرنانديز 6 أشهر بسبب "ضرب" زوجته

GMT 10:48 2022 الخميس ,17 شباط / فبراير

أفضل خمسة مطاعم كيتو دايت في الرياض

GMT 07:24 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

غفران تعلن مشاركتها في "الاختيار 2" رمضان 2021
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon