السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

السمنة فى الأطفال
واشنطن - لبنان اليوم

تعتبر السمنة عامل خطر لعدد من المشاكل الصحية الخطيرة المحتملة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وترتبط السمنة في مرحلة الطفولة بزيادة مخاطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة فرص الوفاة المبكرة والإعاقة في مرحلة البلوغ.

ولسوء الحظ، ارتفع انتشار زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال والمراهقين بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وتقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن أكثر من 340 مليون طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عامًا كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في عام 2016، وكان ما يصل إلى 38.2 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في عام 2019 ، ويعيش نصف هؤلاء تقريبًا في آسيا.وكشفت دراسة جديدة عن أن الفتيات البدناء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ من الأولاد، ووفقًا لنتائج الدراسة المنشورة في مجلة Frontiers in Nutrition ، فإن الفتيات أكثر عرضة من الأولاد للإصابة بالتغيرات الأيضية النموذجية للسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وخلل الدهون (مستويات الدم الزائدة من الكوليسترول والدهون الثلاثية).وأظهرت الفتيات البدناء نمطًا من التغييرات في ملف الدهون الذي لم يُلاحظ في الفتيات غير المصابات بالسمنة وميلًا أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

وأضافت الدراسة، أن الفتيات البدناء لديهن مستويات أعلى من الدهون الثلاثية وLDL، ما يسمى بـ "الكولسترول الضار"، في حين أن HDL، "الكولسترول الجيد" ، كان أقل من الفتيات ذات الوزن الطبيعي.

ومع ذلك، لم يجد الباحثون فروقًا ذات دلالة إحصائية في مستوى الدهون لدى الأولاد الذين يعانون من السمنة المفرطة عن تلك الخاصة بالأولاد ذوي الوزن الطبيعي المشمولين في الدراسة، وشملت الدراسة 92 مراهقًا من البرازيل.

وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Circulation لجمعية القلب الأمريكية وجود ارتباط بين بدانة الأطفال والأداء الإدراكي الضعيف في منتصف الثلاثينيات وما بعدها.ووجد البحث الذي تم على حوالي 3600 طفل فنلندي على مدى ثلاثة عقود أنه كلما زاد عدد عوامل الخطر القلبية الوعائية التي يعاني منها الشخص منذ الطفولة إلى البلوغ - مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول المرتفعة - انخفض أداؤها في اختبارات الذاكرة والتفكير.

 وأشارت الدراسة إلى أن نتائج الدراسة مهمة للاكتشاف المبكر والوقاية ، حيث لا توجد حاليًا علاجات لمرض الزهايمر أو الأسباب الرئيسية الأخرى للخرف، وقال المؤلف الأول جوسو هاكالا ، طالب الدكتوراه في طب القلب الوقائي في جامعة توركو في فنلندا: "الأطفال الذين يعانون من عوامل الخطر القلبية الوعائية السلبية قد يستفيدون من التدخل المبكر وتعديلات نمط الحياة".

 نصائح للوقاية من السمنة لدى الأطفال

-يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم في التغلب على السمنة من خلال تقديم نموذج للسلوك الصحي. فيما يلي بعض التوصيات الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية (AHA) بشأن السلوكيات الصحية للأطفال:

-يحتاج الأطفال في سن ما قبل المدرسة إلى حوالي ثلاث ساعات يوميًا من اللعب النشط بينما يجب على الأطفال الأكبر سنًا ممارسة 60 دقيقة على الأقل يوميًا من النشاط المعتدل إلى القوي.

-لتوفير متطلبات السعرات الحرارية للأطفال ، يمكن للآباء تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون واللحوم الخالية من الدهون والأسماك. لكن قلل من تناولهم للدهون غير المشبعة واللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة.

-حدد وقت الشاشات للأطفال والمراهقين بما لا يزيد عن ساعة إلى ساعتين في اليوم.

-يميل الأطفال إلى تقليد البالغين. إذا رأوا أنك تأكل بشكل صحي ، أو تمشي أو تمارس الرياضة ، فمن المرجح أن يقلدوا هذه السلوكيات ويقلدونها ومتابعتها حتى سن الرشد.

قد يهمك ايضا:

تُحذِّير الأم الحامل مِن تناول رقائق البطاطس المقلية

حمية غذائية يقلّل تناولها أثناء الحمل من خطر إصابة الأطفال بالسمنة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية السمنة فى الأطفال تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:29 2023 الإثنين ,08 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 8 مايو / آيار 2023

GMT 05:06 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 مارس/ آذار 2024

GMT 06:58 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 25 مارس/ آذار 2024

GMT 19:45 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار 2023

GMT 11:27 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 07:15 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

تخفيف الإجراءات الامنية في وسط بيروت

GMT 23:24 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

طريقة وضع المكياج على الشفاه للمناسبات

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 20:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

أبرز اتجاهات الموضة في حقائب اليد هذا الصيف

GMT 17:21 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

التنورة الماكسي موضة أساسية لصيف أنيق

GMT 22:46 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

جوسيب يحقق رقمًا قياسيًا ويفوز بالذهبية

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:36 2023 السبت ,15 إبريل / نيسان

إتيكيت إهداء العطور النسائية

GMT 14:00 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

نصائح "فونغ شوي" لسكينة غرفة النوم

GMT 17:30 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أخطاء مكياج شائعة تجعلك تتقدمين في السن
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon