صانع عطور يجرؤ على استنشاق رحيق الحياة
آخر تحديث GMT12:13:04
 لبنان اليوم -

صانع عطور يجرؤ على استنشاق رحيق الحياة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - صانع عطور يجرؤ على استنشاق رحيق الحياة

القاهرة ـ لبنان اليوم

من بين كل أولئك الذين يتمنون نهاية سريعة للجائحة، قليلون منهم لديهم أسباب مهووسة بحاسة الشم مثل إرنستو كولادو، الممثل الذي تحول إلى صانع عطور، والذي تقع ورشته في قرية في الطرف الشمالي الشرقي من إسبانيا. جلبت الجائحة معها أقنعة حماية الوجه التي يرى كولادو أنها قطعت الإنسانية عن حاسة الشم «السمو الذي يوجد هنا»، حسب وصفه. أيضاً حمل وباء «كوفيد - 19» معه احتمالية أن يتركه الفيروس غير قادر على شم أي شيء؛ الأمر الذي حدث لكولادو بالفعل منذ فترة وجيزة، وتسبب في نوع من الأزمة الوجودية له.

إضافة لذلك، شكل الفيروس تهديداً لمستقبل جولات استنشاق العطور التي كان رائداً لها في مسقط رأسه كاتالونيا، والتي بدت لفترة من الوقت مهددة هي الأخرى.

في الوقت الحالي، عادت هذه الجولات من جديد. وفي وقت قريب، كان كولادو مع مجموعة تبعته إلى قمة تل في كاب دي كريوس، وهو رأس صخري يطل على بحر أزرق داكن على بعد نحو 15 ميلاً جنوب فرنسا. وتوقفت المجموعة عند شجيرة إكليل الجبل البرية، حيث سحق كولادو غصناً بين يديه، وطلب من مرافقيه أن يستنشقوا الرائحة.

وشرح كولادو لأفراد المجموعة المرافقة له أن الرائحة المنبعثة من الغصن «تذهب مباشرة إلى عواطفك، فتبكي دون أن تعرف السبب»، مضيفاً أن «للشم قوة لا تمتلكها أي من الحواس الأخرى. ويجب أن أخبركم الآن أن السر يكمن في أن الروائح جزيئية التركيب، فهي تتجه مباشرة إلى جوهر الجوهر».

ويشتهر الشاطئ الصخري الذي سار فيه صانع العطور، وأعرب منه عن فلسفته، بكونه خلفية لوحات سريالية لسلفادور دالي. ومن جانبه، ينظر كولادو بطريقته الخاصة إلى نفسه بصفته فناناً يقود حركة فنية هو الآخر تهدف إلى استعادة ما يسميه «ثقافة الشم».

وأعرب كولادو عن اعتقاده بأن العالم لا تنقصه الروائح، لكنه يفتقر إلى الروائح الأصلية. فحتى عطر «شانيل رقم 5» الذي يُقصد به استحضار عبق الورد والياسمين لا يخلو من مركبات اصطناعية. وأوضح كولادو أن قلة من الناس فقط يعرفون رائحة الفانيليا الحقيقية الآن، معرباً عن أسفه لهذا الأمر.

وفي ظهيرة أحد الأيام داخل منزله، قال كولادو: «لم يكن لدينا كثير من العطور من حولنا من قبل، لكن في الوقت نفسه ليس لدينا أي فكرة عما تشبهه رائحة الحياة حقاً».

وحسب وجهة نظر كولادو، فإن هذا له علاقة بحقيقة أنه على عكس ما سماه حواسنا «الأكثر تميزاً»، مثل البصر والسمع، جرى تهميش الشم. وأضاف: «تم تشويه سمعة حاسة الشم تماماً عبر القرون لأن الرائحة تذكرنا بأننا مجرد حيوانات».

وبعد ذلك، انطلق كولادو في طرح في نبذة مختصرة عن تاريخ الرائحة، موضحاً كيف أن أصل كلمة «عطر» يعني «دخان» في اللاتينية، في إشارة -حسب تصوره- إلى العرعر الذي أحرقه رجال الكهوف، وكيف أغرق استعمار العالم الجديد أوروبا برائحة الشوكولاته والقهوة التي لم تكن معروفة من قبل، وكيف شكلت الروائح الكريهة التي سادت لندن وباريس خلال الثورة الصناعية نقطة تحول.

وقال: «ظهر بعد ذلك هوس مفاجئ بالتعقيم والتطهير، والآن أصبح لزاماً أن تكون رائحة كل فرد منا محايدة تماماً». وقد حاول كولادو ابتكار روائح حقيقية في مصنع العطور الخاص به، حيث يستمد الإلهام من الطبيعة الكاتالونية. أما اسم شركته (برافاناريز)، فيمكن ترجمته إلى شيء مثل «الأنف الشجاع» باللغة الإسبانية.

وفي الطابق السفلي من منزله في قرية صخرية تدعى بونتوس (شمال برشلونة)، تُوجد مساحة يستخدم جزءاً منها بصفته مخزناً، والجزء الآخر بصفته معملاً. وتوجد زجاجات الكولونيا وأوعية السوائل الزيتية، لكن من فضلك لا تسمي أياً منها «عطراً»؛ قال كولادو بينما كان يستنشقها: «هذه ملتقطات شمية».

وإذا كان دالي قد رسم ساعات تذوب مع وجود المناظر الطبيعية ذاتها في الخلفية، فإن كولادو قد جعل رائحة هذه المناظر الطبيعية موضوعه. ويعمل كولادو على حصاد الروك، شجيرة البحر الأبيض المتوسط بأوراق دائمة الخضرة وبتلات بيضاء. كما يصنع كولادو صبغة من شمر البحر، وهو نبات صالح للأكل له نفحة مالحة تذكر بالمحيط.

ويمزج كولادو هذه الروائح وغيرها معاً لإنتاج عطر يبيعه أطلق عليه «كالا».

كان كولادو قد نشأ وهو يسمع حكايات عن العطور من جده، خوسيه كولادو هيريرو، الذي ابتكر بعض العطور الأكثر مبيعاً في إسبانيا في أوائل القرن العشرين. ومع ذلك، صنع كولادو شهرته لأول مرة بصفته ممثلاً في التلفزيون الإسباني ومخرجاً مسرحياً.

وجاءت نقطة التحول الكبرى عندما بدأ كولادو يعاني من الفانتوزميا، وهي حالة تُعرف أيضاً باسم الهلوسة الشمية؛ لقد فقد قدرته على الشم باستثناء رائحة واحدة كريهة بدا أنها تظهر على كل شيء، حتى أطفاله.

وللتغلب على هذه الحالة، بدأ كولادو في استنشاق رائحة غصن إكليل الجبل. وقد قال عن هذه التجربة: «لم أشم أي رائحة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لكن في يوم من الأيام وصلت الرائحة إلى عقلي، وأعادتني على الفور إلى مرحلة الطفولة، وبدا الأمر كأن أحدهم صفعني على وجهي».

وعكف كولادو على تدريب نفسه على شم النباتات الأخرى الموجودة حول منزله. وكانت تلك بداية الهوس الذي دفعه ليس فقط إلى مزج عطوره الخاصة، لكن إلى أن يصبح أقرب ما يكون إلى مبشر بأهمية الأنف.

وفي ظهيرة أحد أيام الصيف الحارة، كان كولادو في قلب منظر طبيعي آخر يسعى إلى التقاط رائحته. وفي هذا المجال الممتد إلى سفوح جبال البيرينيه، كان هناك الخزامى الإسباني وإكليل الجبل، وكانت هناك الزهرة المعروفة باسم «الخالدة» التي تشكل «النوتات الوسطى»، والتي تبقى رائحتها بعد زوال الدفقة الأولى من الرائحة، إلى جانب نبتة تسمى «جارا»، وهي تشكل ما يسميه صانعو الرائحة «المثبت»، وتستخدم لإبطاء معدل التبخر.

وفي أثناء وقوفه هناك، اقتطع كولادو بعض الأوراق الجافة وسحقها بين راحتيه. وعلق قائلاً بينما كان يمد الأوراق ليشمها: «أنا أصوغ الروائح بيدي، وما أملكه هنا يكاد يكون عطراً كاملاً».

وأوضح كولادو أن نهجه هو عكس ما يفعله معظم العطارين، ذلك أنهم يعزلون الروائح، ويصنعون شيئاً مصطنعاً، بينما هو يجمعها محتضناً روائح غريبة من كل شيء. وأضاف: «أما فيما يخص سؤال: لماذا أفعل ذلك، فلأنه لا يوجد شيء أكثر تعقيداً من الطبيعة. ولذلك، يجب أن نكون معقدين نحن أيضاً، إلا أن لدينا مشكلة في قبول تعقيدنا وتناقضاتنا الداخلية».

قد يهمك ايضا:

كيف تختارين أحمر الشفاه النيود تبعاً للون بشرتك

أسهل طريقة للحصول على بشرة الدلفين أحدث صيحات المكياج

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صانع عطور يجرؤ على استنشاق رحيق الحياة صانع عطور يجرؤ على استنشاق رحيق الحياة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 16:31 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 18:43 2022 الإثنين ,09 أيار / مايو

أفضل النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك

GMT 16:11 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 10 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:41 2020 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أنواع الشنط وأسمائها

GMT 00:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

وزارة الصحة التونسية توقف نشاط الرابطة الأولى

GMT 09:34 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 12:31 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

أفضل أنواع الماسكارا المقاومة للماء

GMT 08:54 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

جينيسيس تكشف عن G70" Shooting Brake" رسمياً

GMT 20:21 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 3 مايو/ أيار 2023
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon