أفلام وثائقية لبنانية تتصدر شاشات الواقع تعود معها سينما مونتاين إلى الحياة من جديد
آخر تحديث GMT21:04:31
 لبنان اليوم -

أفلام وثائقية لبنانية تتصدر "شاشات الواقع" تعود معها سينما مونتاين إلى الحياة من جديد

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - أفلام وثائقية لبنانية تتصدر "شاشات الواقع" تعود معها سينما مونتاين إلى الحياة من جديد

بيروت - لبنان اليوم

من بعد عتمة استمرت أشهراً طويلة، تعود سينما مونتاين إلى الأضواء من جديد بعد توقف قسري لعروضها السينمائية، كغيرها من الصالات في لبنان. مونتاين التابعة للمعهد الثقافي الفرنسي، أعلنت عن عودتها هذه مفتتحة نشاطاتها مع المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية «شاشات الواقع». وبعده ستستضيف «مونتاين» سلسلة من العروض، بينها واحدة لإيلي خليفة بعنوان «قلتلك خلص».

في النسخة الـ16 من مهرجان أفلام «شاشات الواقع» الذي يستمر لغاية 30 يونيو (حزيران) المقبل، يجري عرض أفلام من مختلف دول العالم بينها من الفلبين ومصر وفلسطين وفرنسا والجزائر وغيرها. وتحتل الأعمال اللبنانية مساحة لا يستهان بها من هذا الحدث الذي ينتظره هواة السينما من عام إلى آخر. وتتنقل عروض المهرجان في أماكن مختلفة، كـ«مركز بيروت للفن» (كورنيش النهر) و«سينما ومسرح إشبيلية» (صيدا)، و«الفندق» (معاصر الشوف) و«العمل للأمل» (البقاع)، و«بيت الفنان» (حمانا). ويشارك فيها بعض مخرجي الأفلام بحيث تدور نقاشات حول العمل بعيد عرضه.

ومن الأفلام الأجنبية المعروضة في المهرجان «الحديث عن الأشجار» (السودان) و«احكيلي» (مصر) و«مراهقات» (فرنسا) و«جزائرهم» (الجزائر) و«حق الخبزات» (فلسطين) وغيرها.

وتتحدث المكلّفة بقسم السينما في المعهد الثقافي الفرنسي شارلوت شوارزنكر لـ«الشرق الأوسط»: «إنها العودة بعد غياب قسري بسبب الجائحة، ولكننا سعداء بالانطلاق مرة جديدة من بيروت عاصمة الثقافة. كما أننا فخورون بعرض سلسلة أفلام لبنانية وعربية لم يسبق أن استضيفت في صالات سينمائية ولا في مراكز ثقافية». وعن النشاطات التي ستشهدها سينما «مونتاين» في المستقبل القريب توضح: «هناك سلسلة نشاطات نستعد لتحضيرها، وبينها عروض رقمية نقدمها في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل وأخرى في شهر أكتوبر (تشرين الأول)، وعنوانها مهرجان الأفلام المتحركة تحت عنوان (بيروت أنيمايتد)». وعن كيفية القيام بالخيارات المتعلقة بعروض «شاشات الواقع» ترد: «نقوم بها بالتعاون مع سينما مترروبوليس، واللائحة تضمنت أفلاماً تعرض لأول مرة، كنا قد وضعناها في العام الماضي. وبسبب ظروف الجائحة اضطررنا إلى إلغاء المهرجان العام الماضي. أعدنا ترتيب لائحة الأفلام وجددناها لتحتضن أفلاماً من إنتاجات عامي 2020 و2021. وتكريماً لأصحاب هذه الأفلام وتشجيعاً لهم نقوم بعرضها ضمن «شاشات الواقع» لهذه السنة. فهي مجموعة أفلام اخترناها من بلدان مختلفة، تحكي واقعاً اجتماعياً، وقضايا يسلط الضوء عليها بأسلوب مختلف وجميل».

وتتناول الأفلام اللبنانية حكايا عن بيروت، وأخرى عن الريف اللبناني وقطار السكة الحديدية، إضافة إلى أعمال تتناول قصصاً واقعية.

يدور فيلم «وجاق» لجاد عندري حول تقاليد في الريف اللبناني، نستكشفها معه من خلال بلدة بزبدين في جبل لبنان. وكان هذا العمل قد ترشح لجوائز عالمية وحصد في عام 2020 جائزة أفضل وثائقي في مهرجان السينما المستقلة في مدينة مونتريال الكندية.

أما فيلم «الهبوط» لأبن مدينة صيدا الجنوبية أكرم زعتري فيروي قصة ثلاثة رجال يجدون أنفسهم عالقين في الصحراء. الكابلات، وأنابيب الصرف الصحي، والمجارف، وأدوات المطبخ، ومراوح النفخ الكهربائية وصولاً إلى مروحية تهبط في موقع تصوير فيلم زعتري، تلعب كلّها مجتمعة دوراً في الفيلم، نظراً لقدراتها الصوتية بدلاً من السردية، ما يخلق انكسارات ومواجهات وتحولات في سرد متقطع.

وفي فيلم «نحن من هناك» لوسام طانيوس الذي حصل على جائزة نقدية كأفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة الدولي، نتابع شريطاً وثائقياً مشتركاً الإنتاج بين لبنان وفرنسا. يناقش الفيلم قضية إنسانية مهمة تخص الشعب السوري، وتركه موطنه وعائلته والتنقل بين البلدان هرباً من الحرب. ويجسد هذه الحالة شابان من سوريا في منتصف العشرينات قررا الانطلاق إلى إحدى الدول الأوروبية. أما هدفهما فيكمن في بدء حياة جديدة، بخلاف حياتهما التي أنهتها الحرب في سوريا. يرصد وسام طانيوس في الفيلم، مشاعر وحالة السوريين خلال رحلاتهم إلى بيروت، وأثينا مروراً ببرلين، وإلى ستوكهولم، بحثاً عن الأمن والاستقرار خارج أرضهم، وقدرة الإنسان على التكيف مع ظروف حياة جديدة تختلف بشكل كلي عن الحياة التي نشأ عليها.

اللبنانية ليلى بسمة وضمن فيلمها «مشروع آدم بسمة» تكتب بالخط العريض على ملصقه الترويجي «أمي اختفت وضاع الجميع». وتحكي فيه قصة عمّها المهاجر منذ زمنٍ عند بلوغه المراهقة، رغبة منه في احتراف الرقص الشرقيّ. ومن أغراض وأشياء صغيرة تركها خلفه، تبني سياق الفيلم ومدته 15 دقيقة.وفي «بيروت المحطة الأخيرة» لإيلي كمال نستعرض ذكريات طفولية ترتبط ارتباطاً مباشراً بسكة الحديد في بيروت، وبالتحديد في منطقة مار مخايل.

قد يهمك ايضا

إليك أشهر 45 فيلمًا فى الدورة العاشرة لـ"مالمو" للسينما العربية

رئيس مهرجان مالمو يؤكد وضعنا المادي مستقر ونسعى للتطوير المستمر

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفلام وثائقية لبنانية تتصدر شاشات الواقع تعود معها سينما مونتاين إلى الحياة من جديد أفلام وثائقية لبنانية تتصدر شاشات الواقع تعود معها سينما مونتاين إلى الحياة من جديد



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - لبنان اليوم

GMT 11:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
 لبنان اليوم - نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 09:52 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 لبنان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 22:07 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 15:41 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

انتبه لمصالحك المهنية جيداً

GMT 14:04 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:52 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 12:58 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 05:15 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

لجنة الانضباط تفرض عقوبات على الأندية العمانية

GMT 12:02 2021 الأربعاء ,03 آذار/ مارس

إطلالات شتوية للمحجبات في 2021 من إسراء صبري
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon