حملة الدفاع عن المودعين تعلّق على مشروع تنظيم العمليات المصرفية في لبنان
آخر تحديث GMT19:29:22
 لبنان اليوم -

أوضحت أن المسودة المقترحة مشوبة بجملة من المخالفات الصارخة

حملة الدفاع عن المودعين تعلّق على مشروع تنظيم العمليات المصرفية في لبنان

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - حملة الدفاع عن المودعين تعلّق على مشروع تنظيم العمليات المصرفية في لبنان

فيروس كورونا
بيروت - لبنان اليوم

قالت حملة الدفاع عن المودعين، في بيان: "سربت أخيرا مسودة مشروع قانون لتنظيم القيود المصرفية والعمليات المصرفية وقوننتها. ان المسودة المقترحة مشوبة بجملة من المخالفات والانتهاكات الصارخة لحقوق المودعين وللدستور اللبناني الذي يبقى الضابط لأي قوانين أو تدابير بحيث لا يجوز مخالفته تحت أي ظرف من الظروف. كما أن حملة الدفاع عن المودعين ترفض رفضا مطلقا إصدار قانون لا تؤخذ فيه ملاحظات المودعين وهواجسهم في الاعتبار، وترفض إصدار أي قانون لا يحمي بشكل واضح ودائع المودعين، محذرة من أن المضي بمشروع كهذا من شأنه أن يؤدي إلى نتائج مالية واقتصادية واجتماعية لا تحمد عقباها، وستتعامل معها الحملة بالشكل المناسب".

وأضاف البيان: "بعدما انكبت الحملة على درس مشروع القانون المقترح، تبدي رفضها للانتهاكات الفاضحة والتي تمس بحقوق المودعين، مشيرة إلى ما يلي:

- أولا، في ظل الظروف التي تواجهها البلاد وتفشي الوباء الفتاك "كورونا"، تتمنى الحملة على الجميع اتخاذ كل تدابير الوقاية، سائلة الله أن يرأف بالمواطنين وأن يعبر بالوطن الحبيب إلى شاطئ السلام.

وفي ظل أزمة الوباء الحاصلة، تظهر أهمية الحفاظ على ودائع المواطنين وعدم المس بها لا وبل تحريرها بالكامل من القيود غير القانونية المفروضة عليها من قبل المصارف، وذلك لكي يتمكنوا من مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشتد خناقا.

وتشدد الحملة على رفضها لا وبل مواجهتها لأي محاولة مشبوهة لاستغلال الوضع الراهن أو أي إجراءات أو تدابير ماسة بحقوق المودعين.

ثانيا، ان اي قانون عادل للقيود المصرفية يجب ان يحرر اموال اصحاب الودائع الصغيرة وحسابات التوطين بالكامل ومن دون اي شرط.

ثالثا، ترفض حملة الدفاع عن المودعين ما ورد في المسودة المقترحة للقانون والتي تقونن فرض القيود على الدولار للودائع الصغيرة، وبالتالي الاستمرار في احتجاز اموالهم او فرض تحويلها الى الليرة، في وقت تتآكل قيمتها من جراء سعري الصرف، لذلك تصر الحملة على أن أي قانون يجب ان تضمن تحرير القيود عن صغار المودعين بكامل الحسابات في الدولار والليرة اللبنانية

رابعا، تستغرب الحملة عدم العمل بجدية لكشف مصير الأموال المنهوبة أو على الأقل العمل على استصدار قانون يؤدي الى رفع السرية المصرفية عن الحسابات كافة، والتحقيق بكل الحوالات المصرفية التي اجريت من خلالها عمليات تهريب غير شرعية للرساميل.

خامسا، ترفض الحملة رفضا مطلقا المنطق المروج له والمعروف بالاموال الجديدة (fresh money) لكونه يشكل مدخلا لحجز مدخرات اصحاب الودائع الصغيرة والمتوسطة.

سادسا، ترفض الحملة رفضا قاطعا أي عملية Hair cut مقنعة بأي شكل من الأشكال وتحت أي صيغة أو ستار مما يؤدي الى تحميل المودعين خسارة الفرق بين سعري الصرف.

سابغا، ان المسودة المقترحة تشكل اعترافا بسعر "الصرف المتداول في الاسواق" الأمر الذب يشكل سابقة خطيرة باعتبار أن الدولة تبيح السوق السوداء وتعترف بالتلاعب بأسعار الصرف، دون أي إجراء حقيقي وجدي للحد من هذا الموضوع.

ثامنا، ترفض الحملة جملة وتفصيلا ما هو مقترح لجهة الاجراءات المتعلقة بالقروض لكونها اجراءات مجحفة وغير منطقية ولا سيما لجهة وضع سقف للسداد بالليرة اللبنانية".

وختم: "إن المسودة المقترحة مشوبة بالكثير من الشوائب القانونية التي تعكس انعدام الرؤية في اقتراح مشروع كهذا. وبالتالي، فان مشروع القانون المذكور المخالف للدستور اللبناني يجب ألا يمر بأي شكل من الأشكال باعتباره مشروع قانون منحازا في مضامينه بوضوح للمصارف التي تعتبر مسؤولة عن الانهيار، ولا تراعي غير في الشكل مصالح المودعين وحقوقهم"

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة الدفاع عن المودعين تعلّق على مشروع تنظيم العمليات المصرفية في لبنان حملة الدفاع عن المودعين تعلّق على مشروع تنظيم العمليات المصرفية في لبنان



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:24 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 لبنان اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 20:08 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 11:04 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

لاعب برشلونة مارتينيز يشتبك مع مشجع خارج الملعب

GMT 04:53 2022 الإثنين ,04 تموز / يوليو

مكياج العيون من وحي الفنانة بلقيس

GMT 19:17 2022 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

التيشيرت الأبيض يساعدك على تجديد إطلالاتك

GMT 09:17 2022 الإثنين ,11 تموز / يوليو

6 نصائح ذهبية لتكوني صديقة زوجك المُقربة

GMT 07:32 2022 الأحد ,10 إبريل / نيسان

نصائح للحفاظ على الشعر الكيرلي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon