الثنائي دانيال عربيد وأيمن بعلبكي يُمَثِلان لبنان في المعرض العالمي للفن المعاصر بينالي البندقية
آخر تحديث GMT12:13:04
 لبنان اليوم -

الثنائي دانيال عربيد وأيمن بعلبكي يُمَثِلان لبنان في المعرض العالمي للفن المعاصر "بينالي البندقية"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الثنائي دانيال عربيد وأيمن بعلبكي يُمَثِلان لبنان في المعرض العالمي للفن المعاصر "بينالي البندقية"

الفنان التشكيلي أيمن بعلبكي
بيروت ـ كريستين نبعة

تتشرّف الجمعيّة اللبنانيّة للفنون البصريّة (Lebanese Visual Art Association - LVAA)، المنظِّمة للجناح اللبناني، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، بإعلان اختيار دانيال عربيد، المخرجة السينمائية وصانعة الأفلام التسجيلية والفنان التشكيلي أيمن بعلبكي لتمثيل لبنان في المعرض العالمي التاسع والخمسين للفن المعاصر – بينالي البندقية الذي سيُقام من 23 نيسان/ أبريل إلى 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

ندى غندور، أمينة التراث المفوَّضة العامّة للجناح، المُكلفة من وزارة الثقافة اللبنانية، تشرح الخيار لهذان الفنانان أيمن بعلبكي الذي يعيش ويعمل في لبنان ودانيال عربيد من الجالية اللبنانية التي استقرت في باريس: "هذا المشروع يدعو إلى رحلةٍ رمزية في عالمنا المعاصر بفضل موضوع ومدينة وفنانان يحافظان عن بعد على التبادل والحوار السياسي والجمالي، من خلال أعمال بعيدة جدًا ولكنها قريبة".

ستقوم المهندسة المعمارية ومؤسسة Culture in Architecture ألين أسمر دامان بتصميم سينوغرافيا الجناح اللبناني.ويعود لبنان إلى المعرض العالمي للفن المعاصر – بينالي البندقية للمرّة الثانية في تاريخه وبعد غيابٍ دام خمسة أعوام، ليكون حاضراً في أرسنال (Arsenal) أحد المعلَميْن التاريخيَّيْن الرئيسَيْن في بينالي البندقيّة، ليسلط الضوء على أعمال فنية لبنانية معاصرة تسمح للبنان أن يشرق في جميع أنحاء العالم من خلال الفن والثقافة.

وتستمد دانيال عربيد إبداعها من تشابك الثقافات والسِير الذاتية التي تعرّفت عليها. أما السينما فتشكل، بالنسبة إليها، بديلًا للذكريات. لقد ثبتت على ملتقى طرق وحضارات تجمع بين لبنان وفرنسا لتوثّق أعمالها وتكتشفها وتختبرها بهدف إنتاج أعمال فنية فريدة من نوعها ومختلفة، هي التي لم تقبل يومًا بأي تنازلات.

وُلدت المخرجة السينمائية وصانعة الأفلام التسجيلية في بيروت عام 1970 وانتقلت لتستقر في باريس في سن السابعة عشر، لتنتج أوّل فِلمٍ لها سنة 1997. ومنذ ذلك الحين، لا تنفك تُثمر عملا تلو الأخر، تتنقل بين الخيال والواقع من خلال برامج وثائقية بضمير المتكلم وإبداعات أخرى مصوّرة، وتمارس عربيد أيضًا التصوير الفوتوغرافي.

لقد حصدت جوائز عدة ضمن مهرجانات عالمية تُقام في مدن حول العالم مثل كان ونيويورك وطوكيو وبوسان وغيرها، بالإضافة إلى المعارض التي أعدت خصيصًا لها. فقد تم عرض أعمالها في متاحف عريقة، لاسيما مركز جورج بومبيدو، ومتحف الفن المعاصر في فال دي مارن، ومؤسسة بوغوسيان، ومتحف الفنون الجميلة في رين.

ويركّز أيمن بعلبكي في أعماله على القضايا اللبنانيّة والشرق أوسطيّة. ويشهد فنّه الذي يعكس تأثيراً عاطفيًّا شديدًا، على الصراعات المستمرّة التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط.

وُلد أيمن بعلبكيّ في العامَ 1975 في بيروت حيثُ يعيش ويمارس نشاطاته المهنيّة. درس الفنون الجميلة (الرسم والنحت) في الجامعة اللبنانيّة (بيروت) قبل أن ينال دبلوم الدراسات العليا في "فنّ- فضاء" (Art-Espace) من المدرسة الوطنيّة العليا للفنون الزخرفيّة EnsAD (باريس) ودبلوم الدراسات المعمّقة في "فنون التصوير والفنّ المعاصر" (Arts de l'image et Art contemporain) من جامعة باريس الثامنة.

قدّم بعلبكيّ الكثير من المعارض الفرديّة والجماعيّة في لبنان ومن حول العالم فعرض أعماله في بلجيكا، وكندا، ومصر، والإمارات العربيّة المتّحدة، والولايات المتّحدة، وفرنسا، وأيرلندا، وإيطاليا، والأردن، ولبنان والمملكة المتّحدة، وتركيا.

وتخرّجت ندى غندور منسّقة الجناح اللبناني من معهد التراث الوطنيّ INP (باريس) وتعمل كأمينة تراث وهي أيضًا مؤرخة فنية وخبيرة في الفن الحديث والمعاصر. كما انها أمينة مستقلّة متخصّصة في إدارة كلّ ما يتعلّق بحقل الثقافة والمجال الرقميّ. عملت في أكبر متاحف أوروبا وأمريكا الشماليّة، ولا سيّما متحف الفنون الجميلة Musée des Beaux-Arts (مونتريال)، ومتحف بيكاسّو الوطنيّ- باريس le Musée national Picasso - Paris، ومتحف مؤسّسة لويس فويتون (باريس) la Fondation Louis Vuitton.

ووُلدت ألين أسمر دامان سينوغراف الجناح اللبناني، والمهندسة المعمارية ومؤسّسة شركة التصميم الداخلي Culture in Architecture، في بيروت. وقد اتخذت شركتها كل من بيروت وباريس مقراً لها لتبني بذلك جسوراً بين الثقافات وتربط الماضي بالمستقبل. فتغرف في نبع يفيض منه التراث والحداثة والشعر والمادية لتحويلها إلى بناء صلب وثمين يجسده كل مشروع بمشروعه من خلال قصة تكتبها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الثقافة اللبنانية تشارك في مؤتمر "التنوع " في باليرمو

لبنان يحتفي بالمئوية الثانية لرائد النهضة العربية بطرس البستاني

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثنائي دانيال عربيد وأيمن بعلبكي يُمَثِلان لبنان في المعرض العالمي للفن المعاصر بينالي البندقية الثنائي دانيال عربيد وأيمن بعلبكي يُمَثِلان لبنان في المعرض العالمي للفن المعاصر بينالي البندقية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 لبنان اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 21:29 2023 الإثنين ,08 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 8 مايو / آيار 2023

GMT 07:24 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

غفران تعلن مشاركتها في "الاختيار 2" رمضان 2021

GMT 08:42 2022 الخميس ,05 أيار / مايو

اتجاهات الموضة في الأحذية لربيع عام 2022

GMT 18:04 2023 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت مقابلة أهل العريس

GMT 13:46 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 17:36 2021 السبت ,25 كانون الأول / ديسمبر

"مودل روز" تثير الجدل بإطلالة جريئة

GMT 18:26 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الحكم بسجن لوكاس هيرنانديز 6 أشهر بسبب "ضرب" زوجته

GMT 05:55 2022 الخميس ,21 تموز / يوليو

هزة أرضية قوية تضرب وهران الجزائرية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon