جائزة الشيخ زايد للكتاب تبلغ عامها الـ 17 من تكريم المبدعين والمفكرين
آخر تحديث GMT12:30:15
 لبنان اليوم -

جائزة الشيخ زايد للكتاب تبلغ عامها الـ 17 من تكريم المبدعين والمفكرين

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - جائزة الشيخ زايد للكتاب تبلغ عامها الـ 17 من تكريم المبدعين والمفكرين

جائزة الشيخ زايد للكتاب
أبو ظبي - لبنان اليوم

سيبلغ عمر جائزة الشيخ زايد للكتاب 17 عاماً، عند افتتاح فعاليات الدورة الـ32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، يوم الإثنين المقبل 22 مايو الحالي، فالجائزة التي تحظى بدعم ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، صارت حدثاً سنوياً ينتظره الأدباء والمثقفون وجمهور وعشاق الأدب، حيث يتم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة لجان تحكيم، تضم نخبة من الأدباء من أبرز الشخصيات الثقافية، والأكاديمية العربية.

ومنذ إنشائها عام 2006، نجحت جائزة الشيخ زايد للكتاب بأن تقدم للوسط الأدبي العشرات من المفكرين والموهوبين، الذين أصبحوا نجوماً يتألقون على الساحة الأدبية، لإبراز مواهبهم أمام العالم.

وتطورت الجائزة، في دورتها السابعة عشرة، حيث شهدت إقبالاً واسعاً تمثل في حجم المشاركات، وعدد الدول المشاركة، إذ استقبلت 3151 ترشيحاً، من 60 دولة، منها 22 دولة عربية، و38 دولة من حول العالم، وهو أكبر عدد ترشيحات للجائزة بفروعها التسعة في تاريخها. وفاز الموسيقار المصري عمر خيرت بجائزة شخصية العام الثقافية، تكريماً لمسيرته الإبداعية التي امتدت لعقود قدم خلالها مجموعة من الأعمال الموسيقية الخالدة، التي أسهمت في تشكيل وجدان وثقافة شعوب المنطقة.

ومعروف أن جائزة الشيخ زايد للكتاب مستقلة ومحايدة، وتمنح سنوياً للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب، تكريماً لإسهاماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية.

وتنقسم الجائزة، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 7 ملايين درهم، إلى 9 فروع، تشمل: "التنمية وبناء الدولة"، و"أدب الطفل"، و"جائزة المؤلف الشاب"، و"الترجمة"، و"الآداب"، و"الفنون"، و"أفضل تقنية في المجال الثقافي"، و"النشر والتوزيع"، و"شخصية العام الثقافية".

وأطلقت الجائزة، خلال سنواتها الـ17 الماضية، مبادرات نوعية ومميزة، عززت مكانة الثقافة واللغة العربية بين الجوائز العالمية، ومن أهم تلك المبادرات: "إطلاق منحة الترجمة" عام 2018، التي تهدف لدعم دور النشر العالمية في ترجمة الأعمال الأدبية الفائزة بالجائزة، وتلك المدرجة في القائمة القصيرة في فروع الطفل، والمؤلف الشاب، والآداب، لتتم ترجمتها من اللغة العربية إلى اللغات الأجنبية، حيث تم إطلاق أكثر من 30 ترجمة بـ9 لغات عالمية، من خلال منحة الترجمة.

أما الفائزون بجائزة شخصية العام الثقافية، التي تقدمها جائزة الشيخ زايد للكتاب، فهم:

- في الدورة الأولى عام 2007، المترجم البريطاني الدكتور دينيس جونسون، لإسهامه في إثراء الثقافة العربية بترجماته الأصيلة لعيون الأدب العربي الحديث إلى اللغة الإنجليزية.

- في الدورة الثانية عام 2008، وزير الثقافة المغربي السابق محمد بن عيسى.

- في الدورة الثالثة عام 2009، الكاتب بيدرو مارتينيز مونتافيز.

- في الدورة الرابعة عام 2010، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، تقديراً لجهود سموه في الحركة العلمية والثقافية النهضوية بإمارة الشارقة، ودعم النشاطات ذاتها في الدولة وسائر دول العالم، إضافة لانتهاجه سياسة ثقافية واعية في شتى الحقول العلمية والمعرفية.

- في الدورة الخامسة عام 2011، المستشرق الصيني تشونغ جي كون، تقديراً لما قدمه خلال نصف قرن في مجال تعليم اللغة العربية، والترجمة والدراسات العلمية في اللغة العربية في دول الشرق الأقصى.

- في الدورة السادسة عام 2012، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، تقديراً للدور الثقافي الذي نهضت به في تشجيع الحوار وفهم الآخر، مع المحافظة على التنوع الثقافي، والتعدد اللغوي.

- في الدورة السابعة عام 2013، شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، لما يمثله ومؤسسة الأزهر الشريف من قيمة معنوية وفكرية وحضارية كبيرة لكل العرب والمسلمين.

- في الدورة الثامنة عام 2014، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، رحمه الله.

- في الدورة التاسعة عام 2015، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تقديراً لإنجازاته الكبيرة المعرفية، وإسهاماته في النهوض بدولة الإمارات.

- في الدورة العاشرة عام 2016، الكاتب اللبناني باللغة الفرنسية أمين معلوف، تقديراً لتجربة روائي حمل عبر الفرنسية إلى العالم كله محطات أساسية من تاريخ العرب وتاريخ أهل الشرق.

- في الدورة الحادية عشرة عام 2017، المؤرخ والمفكر المغربي الدكتور عبدالله العروي.

- في الدورة الثانية عشرة عام 2018، معهد العالم العربي في فرنسا، لدوره البارز في تعميق فهم اللغة العربية وثقافتها في فرنسا.

- في الدورة الثالثة عشرة عام 2019، الدكتور ياروسلاف ستيتكيفيتش، وزوجته الدكتورة سوزان ستيتكيفيتش، لدورهما الفعال لخلق حالة إيجابية فاعلة على المستوى العالمي، بخصوص قراءة الأدب العربي بين الباحثين في الغرب.

- في الدورة الرابعة عشرة عام 2020، الشاعرة والباحثة والمترجمة والأكاديمية الفلسطينية الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي، رحمها الله.

- في الدورة السادسة عشرة عام 2022، الناقد الدكتور عبدالله الغذامي، تكريماً لمسيرة طويلة من العطاء، أنجز خلالها الكثير من الدراسات والمشروعات البحثية المهمة، التي أسهمت في إثراء الحراك الثقافي إقليمياً وعربياً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

نهيان بن مبارك يزور معرض أبوظبي الدولي للكتاب

السفير السعودي يزور معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائزة الشيخ زايد للكتاب تبلغ عامها الـ 17 من تكريم المبدعين والمفكرين جائزة الشيخ زايد للكتاب تبلغ عامها الـ 17 من تكريم المبدعين والمفكرين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 11:25 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 لبنان اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 23:51 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 لبنان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 21:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 20:40 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 14:05 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 13:25 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 21:09 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:21 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 15:12 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

لا رغبة لك في مضايقة الآخرين

GMT 16:44 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

المكاسب المالية تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 21:17 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

مكياج عروس وردي مميز لعروس 2021

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon