8 قتلى و67 جريحًا حصيلة الجولة الـ 19 والجيش ينتشر مساء في طرابلس
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

ميقاتي تابع اتصالاته لوقف العنف وتحدث عن "تعب أبناء المدينة" مما يجري

8 قتلى و67 جريحًا حصيلة الجولة الـ 19 والجيش ينتشر مساء في طرابلس

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - 8 قتلى و67 جريحًا حصيلة الجولة الـ 19 والجيش ينتشر مساء في طرابلس

الجيش اللبناني ينتشر في مدينة طرابلس
بيروت – جورج شاهين

بيروت – جورج شاهين كشفت مصادر امنية واسعة الإطلاع الى  "العرب اليوم" عن مساع ٍ تبذل لينتشر الجيش اللبناني بعد السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي في عدد من نقاط التوتر للفصل بين المتقاتلين في مدينة طرابلس بعدما ارتفع عدد القتلى والجرحى الى ما يشبه جولة من جولات العنف في المدينة وخصوصا عندما بلغ عدد القتلى منذ 48 ساعة الى ثمان ٍ وارتفع عدد الجرحى الى ما فوق الـ 67 جريحا.
وحتى ساعات مساء اليوم الإثنين لا تزال اعمال القنص في الجولة التاسعة عشرة من الاشتباكات في طرابلس مستمرة بعد تراجع حدة الاشتباكات بشكل ملحوظ بين محاور القتال التقليدية في منطقتي التبانة وجبل محسن، وسط تسيير دوريات للجيش اللبناني الذي اقام نقاطا ثابتة على كل المحاور، وقام بقطع الاوتوستراد الدولي حفاظا على سلامة المواطنين.
 وقد بلغت محصلة الاشتباكات ثمانية قتلى منذ بداية ليل الأحد الإثنين الى مساء اليوم وآخرهم الطفل محمد دندن البالغ من العمر 11 عاما، كما عرف من القتلى: عبير كيال وجهاد عادل حلواني وزاهر غمراوي وفواز ابراهيم و37 جريحا منذ صباح اليوم ما رفع عدد الجرحى الى 67 جريحا بينهم سبعة عسكريين من الجيش أحدهم اصيب في اعتداء اثر اطلاق مجموعة مسلحة النار على ملالة في شارع سوريا والجيش رد على مصادر النيران.
وتابع رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي الوضع الأمني في طرابلس خلال سلسلة من الاجتماعات والاتصالات مع قائد الجيش العماد جان قهوجي وقادة الاجهزة الأمنية. مؤكدا "ضرورة التشدد في التعاطي مع المخلين بالأمن وتوقيفهم ومنع التعرض للمواطنين الآمنين".
وقال" لقد تعبت طرابلس وأبناؤها من الأحداث العبثية التي يدفع ثمنها الابرياء وتضرب اقتصاد المدينة ومقوماتها البنيوية، وينبغي الاسراع في تشكيل الحكومة لتمضي قدما في المعالجات الجذرية التي بداناها لحل الأزمة المستعصية في طرابلس واجراء المصالحات اللازمة".
ورأى وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي "أن ما تشهده طرابلس منذ يومين هو ردّ على مناخ التوافق في لبنان"، معتبراً "أن المتضررين من التقارب الحاصل بين القوى السياسية يستسهلون اللعب في الساحة الطرابلسية، وأنه مكتوب على هذه المدينة أن تدفع الأثمان من أمنها وإستقرارها ودم أبنائها".
وعقد النائب محمد كبارة مؤتمرا صحافيا قال فيه "أقولها بصراحة وشفافية. حكومة الحزب الإرهابي، هي التي أشعلت القتال في طرابلس كي تمنع تأليف حكومة ائتلافية تلغي من قاموس العمل السياسي اللبناني ثلاثية "جيش- شعب- مقاومة" ما يسقط العنوان الرئيسي الذي يغطي الحزب الإرهابي، وهو شعار "السلاح دفاعاً عن السلاح" الذي أعلنه حسن نصر الله لاجتياح بيروت في العام 2008 ، والذي قتل من اجله الشهيد الدكتور محمد شطح لأنه كان يسعى لإسقاطه في الأمم المتحدة بإعلان تحييد لبنان عن النزاعات المسلحة".

اضاف "لقد تم توزيع أسلحة وذخائر في طرابلس يوم أمس، في ظل الخطة الامنية المخصصة لها بهدف إشعال المدينة واستخدام دم أهلها ومصالحهم وقوداً لمنع تأليف حكومة ائتلافية.
واشار الى أن أداء كل المؤسسات والأجهزة الأمنية والعسكرية سيتغير حتماً، فتسقط التغطية التي كانت مؤمنة للحزب الإرهابي على وقع البيانات الوزارية السابقة، فكانوا يريدون من قوى 14 آذار أن ترفض، كي تبقى حكومتهم بذريعة أن القوى السيادية ترفض. ولكن تكتيك القبول المشروط بحكومة ائتلافية أسقط ورقة التوت عن عوراتهم ومؤامراتهم. لذلك أشعلوا طرابلس غير عابئين بدم أهلها، وسلامة عائلاتها، واستقرار أعمالها.
 وحمل الشيخ سالم الرافعي بعد إجتماع للهيئات الإسلامية وهيئة علماء المسلمين في طرابلس مسؤولية جولة العنف الجديدة كما كل سابقاتها الى العصابة المعروفة للقاصي والداني والمسماة الحزب العربي الديموقراطي ومن يقف وراءها ويدعمها وفي مقدمة هؤلاء حزب الله الذي يستغل نفوذه في أجهزة الدولة لحماية عصابة جبل محسن والحيلولة دون محاسبتها.
واعتبر أن أداء الدولة وأجهزتها غير المتوازن لم يعد مقبولا الإستمرار به، ونطالب رئيس الجمهورية الذي كانت مواقفه الأخيرة تؤسس لمرحلة جديدة من التوازن أن يتدخل لوقف الممارسات المجحفة بحق أهل السنة والتي تتسبب بإشاعة أجواء من القهر والشعور بالظلم يستفيد منه المغرضون لضرب الساحة السنية بالدولة.
كما جدد مطالبته الدولة وأجهزتها بملاحقة وتوقيف المتهمين بتفجيري مسجدي التقوى والسلام من الحزب العربي الديقراطي العلوي، رافضين التلكؤ الذي يمارسه القضاء والأجهزة الأمنية في هذا الملف خلافا لما نراه في ملفات أخرى مماثلة ما يثير الكثير من علامات الإستفهام لدى ساحتنا حول جدية الدولة في محاسبتهم رغم أنهم معلومون".

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 قتلى و67 جريحًا حصيلة الجولة الـ 19 والجيش ينتشر مساء في طرابلس 8 قتلى و67 جريحًا حصيلة الجولة الـ 19 والجيش ينتشر مساء في طرابلس



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 11:33 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 12:56 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 15:17 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

يحمل هذا اليوم آفاقاً واسعة من الحب والأزدهار

GMT 15:46 2024 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

وفاة الممثل السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز 74 عاماً

GMT 18:24 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مصطفى حمدي يضيف كوتة جديدة لمصر في الرماية في أولمبياد طوكيو

GMT 15:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

بحث جديد يكشف العمر الافتراضي لبطارية "تسلا"

GMT 19:00 2023 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

لصوص يقتحمون منزل الفنان كيانو ريفز بغرض السرقة

GMT 13:02 2022 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

توقيف مذيع مصري بعد حادثة خطف ضمن "الكاميرا الخفية"
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon