استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع ونحو 100 ألف سوداني يلجأون لتشاد
آخر تحديث GMT18:59:04
 لبنان اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس" إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي وسط مدينة نابلس
أخر الأخبار

استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع ونحو 100 ألف سوداني يلجأون لتشاد

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع ونحو 100 ألف سوداني يلجأون لتشاد

الجيش السوداني
الخرطوم - لبنان اليوم

استمر القصف اليوم الخميس، في مناطق شمال أم درمان والخرطوم بحري وجنوب مدينة الخرطوم وشهدت تلك المناطق قصفا بالمدفعية الثقيلة والهاون، فيما دارات اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع غرب مدينة الخرطوم وأعلنت الأمم المتحدة اليوم الخميس أن أكثر من مئة ألف لاجئ سوداني فروا إلى تشاد المجاورة منذ اندلع النزاع في السودان قبل ستة أسابيع. وحذّرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن "عدد اللاجئين الجدد تجاوز عتبة المئة ألف"، داعيةً إلى مساعدات مالية عاجلة.

من جهتها، أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان مقتل 17 وإصابة أكثر من 106 جراء الأحداث الدامية التي شهدتها منطقة مايو، مناشدة جميع الأطباء والكوادر الطبية الموجودين بالقرب من المستشفى التي نقل إليه المصابون تقديم يد العون.

هذا واتهمت قوات الدعم السريع الجيش بقصف مناطق مايو والأندلس والأزهري في الخرطوم، معتبرة أن ذلك يمثل "انتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني". وذكرت قوات الدعم السريع في بيان أن هذه المناطق تعرضت "لقصف مدفعي عشوائي وهجوم بالطيران".

يأتي ذلك على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الجيش وقوات الدعم السريع في 20 مايو الماضي، بعد مفاوضات أجريت في مدينة جدة بوساطة سعودية أميركية.
ونص الاتفاق، الذي جرى تمديده لخمسة أيام بعد انتهاء سريانه مساء الاثنين الماضي، على تيسير إيصال المساعدات الإنسانية وتوزيعها على المتضررين، إضافة إلى السماح باستعادة الخدمات الأساسية وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة.

غير أن الجيش أعلن أمس الأربعاء تعليق مشاركته في المفاوضات الجارية في مدينة جدة مع قوات الدعم السريع بسبب ما وصفه بعدم التزامها بتنفيذ أي من بنود الهدنة المتفق عليها. وتشير إحصاءات نقابة أطباء السودان إلى أن عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا جراء القتال في السودان ارتفع إلى 866 قتيلا و3721 مصابا.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة بولاية الخرطوم اليوم إن قوات الدعم السريع "لم تخل المستشفيات والمؤسسات الصحية التي تتخذها ثكنات عسكرية ولم تقم بإرجاع عربات الإسعاف التي استولت عليها" رغم الهدنة المعلنة. وذكرت الوزارة في بيان أن قوات الدعم السريع تتمركز في 34 مستشفى واستولت على 29 سيارة إسعاف.

من جانبها، عبرت قوى الحرية والتغيير اليوم عن إدانتها واستنكارها "لتزايد سقوط واستهداف الضحايا المدنيين في الجنينة والفاشر وزالنجي ونيالا والأبيض والخرطوم".

وطالبت الحرية والتغيير في بيان بوقف هذا الاستهداف فورا وإيقاف أي تصعيد عسكري في تلك المناطق وغيرها.

ودعا البيان أيضا الجيش وقوات الدعم السريع إلى الالتزام الصارم ببنود اتفاق الهدنة ووقف كل "الانتهاكات"، وحث الطرفين على "الوقف الفوري للحرب واعتماد المسار السياسي السلمي خيارا وحيدا لمعالجة قضايا الأزمة الوطنية".

كما ناشدت قوى الحرية والتغيير الطرفين استكمال مفاوضات جدة دون توقف أو تعطيل وبكل جدية لوضع حد للصراع والوصول إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار يضع نهاية للحرب.

قد يهمك ايضاً

الجيش السوداني يعلن التصدي للهجوم على منطقة بحري العسكرية

اشتباكات عنيفة في الخرطوم وأم درمان والجيش السوداني يؤكد أن البشير محتجز في مستشفى عسكري

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع ونحو 100 ألف سوداني يلجأون لتشاد استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع ونحو 100 ألف سوداني يلجأون لتشاد



كارمن بصيبص بإطلالات أنيقة تناسب السهرات الرمضانية

بيروت - لبنان اليوم

GMT 21:13 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

موضة الأحذية في فصل ربيع 2023

GMT 02:42 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير حلى "الشوكولاتة الداكنة" بالقهوة

GMT 21:41 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

تسريحات شعر قصير للعروس في 2022

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:52 2023 الخميس ,13 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 13 أبريل / نيسان 2023

GMT 19:56 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الأحزمة الرفيعة إكسسوار بسيط بمفعول كبير لأطلالة مميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon