تركمان العراق يطالبون بغداد بمنع إجراء الاستفتاء المرتقب للإقليم الكردي
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

مخاوف داخلية من تقسيم البلاد وألمانيا تحذّر من خطوة أحادية الجانب

تركمان العراق يطالبون بغداد بمنع إجراء الاستفتاء المرتقب للإقليم الكردي

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تركمان العراق يطالبون بغداد بمنع إجراء الاستفتاء المرتقب للإقليم الكردي

حيدر العبادي استقبل رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش
بغداد – نجلاء الطائي

دعت الجبهة التركمانية العراقية، الخميس، حكومة بغداد والبرلمان، إلى اتخاذ إجراءات ملموسة ضد الاستفتاء المرتقب للإقليم الكردي شمالي البلاد، والمقرر أن يجرى في 25 أيلول المقبل، فيما بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الخميس، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، دور المنظمة الدولية في إرساء الاستقرار بالمناطق التي تمت استعادتها من تنظيم "داعش".

وكشف أكبر حزب تركماني في البلاد، أنه "في الوقت الذي لم تنته بعد تداعيات مشكلة رفع علم الإقليم فوق المباني الحكومية في محافظة كركوك "شمال" أصدرت الأحزاب والقوى السياسية الكردية قرارا بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم"، وأضافت الجبهة التي يتزعّمها النائب في البرلمان، أرشد الصالحي أنّه "نعتبر الخطوة مخالفة واضحة للدستور العراقي في مادته الأولى التي نصت على أن جمهورية العراق دولةٌ اتحادية واحدة مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ ديمقراطيٌ، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق، النص يؤكد على وحدة العراق، لأن إقحام المناطق الواقعة خارج الإقليم "في إشارة لتخوفهم من احتمالية إجرائه بمناطق متنازع عليها بين الإقليم وبغداد" ما هو إلا إجراء أحادي، وضد رغبة الساكنين من التركمان والعرب والمكونات الأخرى في المنطقة".

وطالبت الجبهة، رئيس الوزراء حيدر العبادي ومجلس النواب العراقي وكافة القوى السياسية بـ "اتخاذ إجراءات ملموسة ضد أية خطوة تهدف إلى تقسيم العراق، وأن أي مقترح من هذا القبيل يجب أن يناقش أولا داخل قبة مجلس النواب العراقي وبموافقة كافة المكونات"، وخلال اجتماع للأحزاب الكردية في الإقليم الكردي حضره رئيس الإقليم مسعود بارزاني، تم تحديد 25 أيلول/سبتمبر المقبل، موعدا لإجراء الاستفتاء، بحسب مصادر متطابقة، فيما لم تعقب الحكومة الاتحادية على الخطوة، والاستفتاء المزمع غير ملزم ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق من عدمه، لكن مواطنين تركمان يخشون أن يعمد الإقليم إلى إجراء الاستفتاء في مناطق متنازع عليها وعلى رأسها كركوك بين بغداد والإقليم الكردي.

وأوضحت ألمانيا، الخميس، أنها تشعر بقلق من أن خطط إقليم كردستان العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال في أيلول قد تؤجج التوتر في المنطقة، وتصريحات وزير الخارجية الألماني سيجمار غابرييل تعتبر أول رد فعل دولي على الخطط التي أعلنها رئيس الإقليم مسعود البرزاني بإجراء استفتاء يوم 25 أيلول، وقال غابرييل في بيان إنّه "بوسعنا فقط أن نحذر من اتخاذ خطوات أحادية الجانب في هذه القضية. وحدة العراق في خطر كبير، إعادة رسم حدود الدولة ليس هو الطريق الصحيح وقد يؤدي إلى تفاقم الموقف الصعب والمضطرب أصلا في أربيل وبغداد أيضا"، وألمانيا شريك رئيسي لأكراد العراق وقد قدمت لهم 32 ألف بندقية هجومية ومدافع رشاشة وغيرها من الأسلحة تقدر قيمتها بنحو 90 مليون يورو منذ أيلول 2014. ويتمركز نحو 130 جنديا ألمانيا في أربيل لتدريب قوات البشمركة الكردية.

وبيّن غابرييل أنّه "أدعو كل الأطراف إلى السعي للحوار وإيجاد توافق للتعامل مع القضايا المعلقة وعدم إشعال الصراعات مجددا في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، وأنّه "من الضروري الحفاظ على الوحدة داخل العراق لدعم الحرب المستمرة ضد تنظيم داعش، لم يتحقق النصر بعد في الحرب ضد الدولة الإسلامية ومعا فقط نستطيع اتخاذ الخطوات التالية والتي ربما تكون الأكثر أهمية في التعامل مع التحديات المقبلة".

وأبلغ رئيس الائتلاف الشيعي الحاكم في العراق، في نيسان/أبريل الماضي أن الائتلاف سيعارض الاستفتاء الكردي، وقال المسؤول الكردي الكبير هوشيار زيباري، إن الاستفتاء المتوقع أن يحظى بالموافقة سيعزز موقف الأكراد في محادثات تحديد المصير مع بغداد ولا يعني إعلان الاستقلال الفوري، ويلعب الأكراد دورا رئيسيا في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" .

وبحث رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الخميس، 2017، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، دور المنظمة الدولية في إرساء الاستقرار بالمناطق التي تمت استعادتها من تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بأن العبادي استقبل في مكتبه اليوم الخميس رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش ، وجرى خلال اللقاء بحث الانتصارات المتحققة على داعش ومساهمة الأمم المتحدة في عملية استقرار المناطق المحررة، إضافة إلى أوضاع النازحين".

وبارك كوبيتش "الانتصارات المتحققة على الإرهاب، مجدداً "دعم الأمم المتحدة للعراق في حربه على تنظيم داعش إضافة إلى المجالات الأخرى"، وفقاً لما ورد في البيان، وتشن القوات العراقية منذ تشرين الأول الماضي عملية عسكرية واسعة لطرد "داعش" من الموصل، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

واستعادت القوات الحكومية، النصف الشرقي من المدينة في كانون الثاني الماضي، وتقاتل منذ شباط الماضي لانتزاع النصف الغربي، و باشرت مؤسسة الشهداء بعمليات البحث والتنقيب على رفات ضحايا العمليات الإرهابية التي قامت بها تنظيم "داعش"، إذ توجه فريق فني مختص تابع لدائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية إلى محافظتي صلاح الدين والأنبار،  وتم وضع جدول زمني لإنجاز أعمال التنقيب، وإكمال العمل في موقع القصور الرئاسية ضحايا "سبايكر" خلال المدة المحدد له، وتم الكشف عن عدد الضحايا في الموقع والبالغ عددهم 300 شخص، وهو موقع ضمن مواقع عديدة في المحافظة.

وأنجزت الدائرة أعمال البحث والتنقيب في محافظة الأنبار وتم الكشف عن 4 مقابر تضم عددا كبيرا من الضحايا المغدورين من قبل عصابات "داعش"، وجاري البحث عن مقابر أخرى في المحافظة بالتنسيق مع مجلس المحافظة ومديرية شهداء الأنبار، وكان تنظيم "داعش" قد قتل نحو 1700 طالب من معسكر "سبايكر" بمحافظة صلاح الدين بطريقة وحشية، ووصفت وسائل الإعلام هذه المذبحة حينذاك بـ"جريمة العصر".

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركمان العراق يطالبون بغداد بمنع إجراء الاستفتاء المرتقب للإقليم الكردي تركمان العراق يطالبون بغداد بمنع إجراء الاستفتاء المرتقب للإقليم الكردي



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 11:33 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 12:56 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 15:17 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

يحمل هذا اليوم آفاقاً واسعة من الحب والأزدهار

GMT 15:46 2024 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

وفاة الممثل السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز 74 عاماً

GMT 18:24 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مصطفى حمدي يضيف كوتة جديدة لمصر في الرماية في أولمبياد طوكيو

GMT 15:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

بحث جديد يكشف العمر الافتراضي لبطارية "تسلا"

GMT 19:00 2023 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

لصوص يقتحمون منزل الفنان كيانو ريفز بغرض السرقة

GMT 13:02 2022 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

توقيف مذيع مصري بعد حادثة خطف ضمن "الكاميرا الخفية"

GMT 15:43 2021 الخميس ,23 أيلول / سبتمبر

أعلى 10 لاعبين دخلاً في صفوف المنتخب الجزائري

GMT 12:03 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

العالم على موعد مع أول "تريليونير" في التاريخ خلال 10 سنوات

GMT 06:56 2023 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

أخطاء تجنبيها للظهور بصورة أنيقة ليلة رأس السنة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon