بعد تجاوزه العرف الدبلوماسي إعفاء شربل وهبة من الخارجية اللبنانية وزينة عكر توافق على تولي الوزارة بالوكالة
آخر تحديث GMT12:01:54
 لبنان اليوم -

بعد تجاوزه العرف الدبلوماسي إعفاء شربل وهبة من الخارجية اللبنانية وزينة عكر توافق على تولي الوزارة بالوكالة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - بعد تجاوزه العرف الدبلوماسي إعفاء شربل وهبة من الخارجية اللبنانية وزينة عكر توافق على تولي الوزارة بالوكالة

إعفاء شربل وهبة من الخارجية اللبنانية وزينة عكر توافق على تولي الوزارة بالوكالة
بيروت - فادي سماحة

أكدت معلومات موثوقة أن وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر أبلغت رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب قبولها تولي وزارة الخارجية بالوكالة، وذلك بعدما تقدّم الوزير المستقيل شربل وهبة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بكتاب طلب اعفاءه من مهامه ومسؤولياته في وزارة الخارجية والمغتربين، ووقع عون تعديل مرسوم توزيع الوزارات بالوكالة والذي يكلف وزيرة الدفاع زينة عكر القيام بمهام وزارة الخارجية بالوكالة.

وقال الوزير الذي أثار غضب معظم اللبنانين بعد لقائه مع الرئيس عون في قصر بعبدا:" على ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية، وحرصاً مني على عدم استغلال ما صدر في هذه المقابلة للإساءة الى لبنان واللبنانيين، علماً أنني أصدرت بيانين توضيحيين في شأنه، تشرفت صباح اليوم بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقدمت اليه طلب اعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال.
و استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية، وزير الخارجية وهبة في حضور مستشار رئيس الحكومة خضر طالب، وتسلم منه كتاب طلب إعفائه من مسؤولياته الوزارية.

بعد اللقاء، قال وهبه: "تشرفت بزيارة دولة رئيس مجلس الوزارء الدكتور حسان دياب، بعد أن كنت قد التقيت صباحا فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأبلغته قراري عدم متابعة عملي في وزارة الخارجية والمغتربين، وسلمته رسالة بهذا الخصوص. خطوتي هذه هي من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين وهي تتقدم على كل المصالح والحسابات الأخرى. أتمنى من صميم قلبي إقفال هذا الموضوع بالكامل وأن يصبح من الماضي لتقوم العلاقات اللبنانية مع الدول العربية والدول الصديقة والشقيقة على أساس الاحترام المتبادل. أتمنى التوفيق لمن سيتم تكليفه بهذه المهمة من أجل لبنان مع التأكيد أننا كلنا نعمل من أجل مصلحة البلد".
و أثارت تصريحات شربل وهبة، وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان وبعض دول الخليج بسبب تصريحات أطلقها خلال حوار تلفزيوني.
تصريحات وهبة جاءت خلال مقابلة على قناة الحرة ضمت أيضا المحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري.
قال وهبي: "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.
ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج ، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء.
ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".
وقبل نهاية المقابلة ترك الوزير اللبناني الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من طلب اعفائه من مسؤولياته بعد موجة السخط العارمة من معظم القيادات السياسية والغالبية الساحقة من اللبنانيين، ومع أن إعتذاره عن خطيئته التي وجد كثيرون أنها كانت كارثة بكل المقاييس إلا ان كشف الغطاء عنه وتبرأ حتى رئيس الجمهورية ميشال عون من مواقفة غير المسؤولة والمسيئة للاشقاء العرب ام تمنع من أن لا يكون امامه غير التقدم بإستقالته من منصبه الى الرئيس ميشال عون عند زيارته الى القصر الجمهوري صباح اليوم .

وقال شربل وهبة وزير الخارجية الذي يفتقر إلى أدنى مقومات منصبه وهي " الدبلوماسية "  انه قراره "جاء حرصاً على عدم استغلال ما صدر مني في المقابلة التلفزيونية للاساءة الى لبنان ".
وكشفت معلومات أن وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر أبلغت رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب قبولها تولي وزارة الخارجية بالوكالة، وذلك بعدما تقدّم الوزير المستقيل شربل وهبة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بكتاب طلب اعفاءه من مهامه ومسؤولياته في وزارة الخارجية والمغتربين، ووقع عون تعديل مرسوم توزيع الوزارات بالوكالة والذي يكلف وزيرة الدفاع زينة عكر القيام بمهام وزارة الخارجية بالوكالة

وفي التفاصيل أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استقبل وهبه في التاسعة والنصف قبل ظهر اليوم، حيث تقدّم  وزير الخارجية والمغتربين  الى الرئيس  بكتاب طلب اعفاءه من مهامه ومسؤولياته في وزارة الخارجية والمغتربين.
وبعد اللقاء أدلى الوزير وهبة بالتصريح التالي:
على ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية، وحرصاً مني على عدم استغلال ما صدر في هذه المقابلة للإساءة الى لبنان واللبنانيين، علماً أنني أصدرت بيانين توضيحيين في شأنه، تشرفت صباح اليوم بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقدمت اليه طلب اعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال.
وقالت مصادر مطلعة الليلة الماضية إن وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر رفضت استلام المنصب او حتى قيامها  بأعمال الوزارة بشكل قاطع الامر الذي يترك لرئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب البحث عن بديل مع رئيس الجمهورية عون والذي كان شربل وهبه أحد أبرز مستشاريه وتوّلى تسميته لهذا المنصب بعد إستقالة سلفه إحتجاجا على عدم قدرته على إدارة شؤون الوزارة بسبب التدخلات من قبل أطراف سياسية فاعلة في شؤونها .

وقد تقاطرت فعالية سياسية واجتماعية الى منزل سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري، لابداء استنكارها لتصريحات الوزير المشينة بحق لبنان والاشقاء العرب ،وكان ابرز زواره صباح اليوم الاربعاء بدارته في اليرزة، مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان على رأس وفد من دار الفتوى، في زيارة تضامن مع المملكة العربية السعودية ومع دول مجلس التعاون الخليجي، فيما أعلن بخاري في دردشة مع الإعلاميين أن "ما أكسب المملكة احترام المجتمع الدولي، ان لديها لغة وخطابا سياسيا واحدا في العلن وفي السر".

وقال المفتي دريان بعد اللقاء: "في هذا الصباح المبارك ان شاء الله، قمنا بزيارة لمعالي السفير وليد بخاري الاخ العزيز والصديق الغالي لنعبر عن تضامننا مع المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا، ومع سائر دول مجلس التعاون الخليجي ولنعبر ايضا عن وقفة وفاء لهذه الدول الشقيقة التي ما تخلت أبدا عن لبنان ومساندته ومساعدته".
وتابع: "ما صدر مؤخرا من كلام فيه اساءة الى المملكة العربية واساءة الى دول مجلس التعاون الخليجي، لا يشكل فقط اساءة لهذه الدول الشقيقة العزيزة على قلوب لبنان واللبنانيين وانما ايضا يشكل اساءة لنا كلبنانيين، ونحن في دار الفتوى تربطنا مع معالي السفير بخاري علاقات متينة وقوية ونعمل جاهدين مع بعضنا البعض لاظهار المواقف العربية والاسلامية التي تعزز من روح التضامن والتعاون بيننا وبين المملكة العربية السعودية".

اضاف: "هذه الدار العامرة شهدت في خلال السنوات الماضية لقاءات رعتها المملكة العربية السعودية ورعاها السفير بخاري من اجل ان يكون هناك تضامن بين اللبنانيين اولا من اجل مصلحة لبنان واللبنانيين، وايضا من اجل توثيق العلاقات اللبنانية السعودية".

وشدد دريان على اننا "ننتظر في خلال الساعات المقبلة الاجراءات الحاسمة التي يمكن ان تصحح ما تم من صدور الاساءات الى المملكة العربية السعودية والى دول مجلس التعاون الخليجي، ويجب على المسؤولين اللبنانيين ان يسارعوا الى رأب هذا الصدع، وتوجهي اليوم وتضامني ووفائي للمملكة تدعوني الى ان اتوجه الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والى ولي عهده الامير بأننا نحن في لبنان مؤتمنون على الوفاء للمملكة العربية السعودية وهذا جزء اساسي من ثقافتنا وعقيدتنا ووطنيتنا ومن عروبتنا".
وقال: "اقول وبكل صراحة ان ما صدر من اساءة مرفوض ومدان ومستهجن بكل المعايير وبالاخص معايير الاخوة العربية والاخلاقية ايضا، ونأمل ان نتجاوز هذه الازمة سريعا ونحن نعول كثيرا على حكمة الدول الشقيقة كالمملكة ودول الخليج ونعول ايضا على تصرف الحكماء والعقلاء في لبنان من اجل ازالة تداعيات هذه الاساءة التي طالتنا نحن اولا".

وتوجه الى السفير بخاري بالقول: "سنبقى معا في مسيرة العروبة والاسلام والاخوة ولن تكون علاقتنا مع المملكة العربية السعودية وسائر الدول العربية الا علاقة اخوة واحترام وتقدير، ولك مني كل الاحترام".

وردا على سؤال عن الخطوات المنتظرة قال دريان: "نحن ننتظر خلال ساعات ان يتم اتخاذ اجراءات حاسمة في هذا الموضوع، ونحن سمعنا بالامس بيانات وتصريحات ومواقف مختلفة من جانب القيادات اللبنانية والمجتمع الاهلي والمدني الذي يحب المملكة العربية السعودية، ونأمل ان يكون هناك اجراء جدي وجذري وان يسير الوزير باجراءاته لتصحيح الخطيئة التي وقع فيها".
ثم استقبل بخاري وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال محمد فهمي وبعد اللقاء قال فهمي في تصريح: "جئت الى هذه الدار الكريمة لأؤكد أن ما صدر في حق المملكة العربية السعودية هو كلام مدان، كما أريد أن أؤكد أن الكلام عن نينوى وتدمر والانبار بصفتي وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال حاليا، وبصفتي كعميد متقاعد في الجيش اللبناني، اؤكد ان هذا الكلام عار من الصحة جملة وتفصيلا، كون مساعدات المملكة للجيش اللبناني وللقوى الامنية هي التي ساعدت هذه القوى على اجتياز العقبات كافة التي واجهتنا خلال التصدي للارهاب".
أضاف: "أؤكد ان المملكة هي صمام امان للدول العربية كافة من دون استثناء ومنها لبنان، ولا يسعني ان انسى 300 الف مواطن لبناني يعملون في المملكة العربية السعودية".

وقال: "أؤكد ان ما صدر في حق المملكة مدان ومرفوض جملة وتفصيلا".

واشار الى ان زيارته اليوم تأتي بصفته الشخصية كوزير للداخلية وانه لم يترك التضامن الحكومي.
ثم استقبل بخاري شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن على رأس وفد من مشايخ الطائفة.

بعد اللقاء قال الشيخ حسن في تصريح: "زيارتنا اليوم هي لتأكيد دور المملكة العربية السعودية في دعم لبنان وصونه من الاخطار، وصونه من الخلخلة في الامن والاستقرار في مبادراتهم الكريمة ومساعيهم الشريفة لصون هذا البلد".

أضاف: "نتمنى للمملكة ولخادم الحرمين الشريفين وللسفير بخاري الحفظ والامان، ونحن نستنكر ما حصل ونأسف لانه خارج عن عاداتنا وتقاليدنا وآدابنا وانها اعتباطية، والاعتباطية تصبح كالجواد الجامح تندفع من دون رؤية للعواقب".

وختم: "نؤكد صلابة العلاقة بين لبنان ودول الخليج والمملكة".

كما استقبل بخاري في دارته في اليرزة، النائب عبد الرحيم مراد.
وقال مراد بعد اللقاء : "نستنكر ولا نقبل ابدا الاساءة للمملكة العربية السعودية، ولبنان ثروته الاساسية علاقته المميزة مع الاخوة العرب".

واعتبر أن "الكلام الذي صدر في حق المملكة ودول الخليج مرفوض"، متمنيا "ألا يحاسب الشعب اللبناني بسببه، ونحن نقدر كل التقدير اخواننا في المملكة ودورها على الصعيد العربي بشكل كامل".
ثم استقبل السفير بخاري وفدا علمائيا من طرابلس وعكار برئاسة مفتي عكارالسابق الشيخ زيد زكريا، وقاضي طرابلس الشيخ سمير كمال الدين، ثم النائب فؤاد مخزومي.

كذلك استقبل بخاري النائب تيمور جنبلاط على رأس وفد من "اللقاء الديمقراطي".

وقال جنبلاط بعد اللقاء: "زيارتنا تأتي في سياق رفض الاساءة للمملكة ودول الخليج ذات الفضل الكبير على لبنان. أكدنا للسفير بخاري أن كلام وزير خارجية لبنان غير مسؤول ولاأخلاقي. أعربنا عن تحيتنا ومحبتنا لإخواننا في الخليج العربي".
وزار النائب نهاد المشنوق ايضا بخاري متضامنا، وقال بعد اللقاء: "إنها زيارة لتأكيد المؤكد، والغيمة السوداء أمس انقشعت اليوم وأظهرت محبة الشعب اللبناني واحترامه وتقديره للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي التي كان دورها دائما خيرا وبناء وصادقا وايجابيا تجاه اللبنانيين".

أضاف: "أتمنى ألا تتكرر هذه الغيمة السوداء ونحن لن نسمح بتكرارها أيا كان الثمن او الضغوط والمتغيرات. هذه دار الخير والصدق والاهتمام بشؤون اللبنانيين والسفير بخاري لديه تجربة تؤكد ما أقول".

وتابع: "أتمنى على كل دول مجلس التعاون الخليجي أن تستقبل هذا التعاطف والتأييد اللبناني الشامل وان تتعامل معنا على هذا الاساس باعتبار ان الماضي بيننا كله خير وكذلك ان يكون المستقبل كله دعم وتأييد للشعب اللبناني ولوقف هذا الانهيار بكل المعايير الاخلاقية والسياسية والاقتصادية، لأن وزير الخارجية ذكر أمرا مخجلا بأن الاقتصاد يذهب ويأتي، وهذا يعني فقدان أي مشاعر جدية تجاه الانهيار الذي يعيشه اللبنانيون".

وتابع: "الزيارة اكثر من واجب وقد أبلغت السفير بكل ما سمعته وما وردني من رسائل تأييد للمملكة تعبر عن مشاعر اللبنانيين تجاهها".

وطمأن المشنوق إلى أن "لا تطور يتعلق باللبنانيين في المملكة، فهم معززون مكرمون".

كما زار النائب فؤاد مخزومي بخاري، وقال بعد اللقاء: "جئنا نعلن دعمنا المطلق للمملكة ورفضنا للكلام الذي صدر عن وزير الخارجية المستقيل والذي نتمنى ان يعلن اليوم انسحابه من الحكومة لاننا لا نستطيع تحمل كلامه. بالنسبة الينا هذه بداية الطريق لكن هذا لا يعني أن المواقف التي أعلنت قد أصبحت خلفنا".

أضاف: "أريد أن أسأل الطبقة السياسية الحاكمة، ماذا اقترفت المملكة العربية السعودية لتصدر هكذا مواقف؟ ولا يخبرنني أحد أن موقف الوزير صدر عنه شخصيا، لان من الواضح ان هناك جهة سياسية ضغطت عليه ليقول هذا الكلام في موضوع التطورات في المنطقة".

وشدد على أن "المملكة ومنذ عشرات الأعوام تقف الى جانب لبنان واللبنانيين الذين يعملون في الخليج العربي الذي يدفع ويساعد اهلنا وعائلاتنا اكثر بكثير مما سيعطينا البنك الدولي".
وسأل: "ما هو الخطأ الذي اقترفته المملكة لتصدر هكذا مواقف متطرفة في حقها وهي مملكة الخير؟".
وأمل أن "تبقى رعاية السعودية للبنان لأن محيطنا عربي ونحن لن نخرج من جذورنا ولبنان يحب العرب".
وقال: "نأمل أن تبقى الأخوة بين لبنان والمملكة التي اعتدنا عليها، لا ان ننظر الى بعض المطبات والمشاكل التي يحاول بعض السياسيين خلقها لخربطة العلاقات بين البلدين".

وقال مخزومي ردا على سؤال: "توجهي عربي بحت ولن نرضى بالذهاب في اتجاه ايران ونرفض عملية محور المقاومة لاننا بلد يجب أن يكون بعيدا عن المشاكل".

أضاف: "لدينا موقع جغرافي عظيم وشعب طيب يحب العالم كله، ولكن ما هي مصلحتنا بالذهاب الى سوريا واليمن وغيرها؟ نريد العيش بسلام معا وعلينا العمل على مشروع سياسي لحماية لبنان بمعزل عن الشخص واذا لم نتفق على برنامج سياسي نتفق عليه جميعا بمعزل عن السلاح فكأننا نكون نضحك على انفسنا في وجود السلاح غير الشرعي".
واستقبل بخاري ايضا مفتي بعلبك الشيخ خالد صلح على رأس وفد علمائي، ووفد اتحاد جمعيات العائلات البيروتية.
كما استقبل بخاري في دارته في اليرزة، مفتي عكار السابق زيد زكريا الذي قال بعد اللقاء:

"أتينا مستنكرين لما صدر من تصريحات نمت عن سوء اصحابها، وقد جاء في المثل: ابت الانفس الا ان تسيء لمن احسن اليها، ونحن كلبنانيين نعتبر ان المملكة هي من خير وافضل من احسن الى لبنان، سواء بالعمالة المتجذرة في المملكة او بأواصر النسب والاحسان القائمة بيننا وبينها".

وطالب "الحكومة بموقف جدي مسؤول من هذه التصريحات، وهذا الامر نطالب به كلبنانيين بغض النظر عن الموقف الرسمي والشعبي من اخواننا في المملكة العربية السعودية".

ومن زوار دارة بخاري نقيب الصحافة عوني الكعكي الذي وصل على رأس وفد.
وقال الكعكي بعد اللقاء: "تشرفنا بزيارة السفير بخاري. إن العلاقة التي تربط لبنان بالمملكة العربية السعودية أكبر من سفارة، لأن أهلنا في السعودية يبلغ عددهم نصف مليون لبناني، يساهمون في معيشة اهلهم في لبنان من خلال التحويلات الشهرية".

أضاف: "إن الاساءة التي حصلت للمملكة لا يمكن لأي انسان تقبلها وخصوصا من قبل اليد التي تمتد بالخير الى لبنان منذ الحرب واتفاق الطائف. وليس هكذا تكافأ المملكة".
وختم: "أقل ما يمكن فعله الاعتذار من القيادة والشعب السعودي.

قد يهمك أيضا

زينة عكر تبحث مع رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية آخر أوضاع الجامعة

زينة عكر تفقدت ددًا من ألوية وأفواج الجيش في البقاع ال

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد تجاوزه العرف الدبلوماسي إعفاء شربل وهبة من الخارجية اللبنانية وزينة عكر توافق على تولي الوزارة بالوكالة بعد تجاوزه العرف الدبلوماسي إعفاء شربل وهبة من الخارجية اللبنانية وزينة عكر توافق على تولي الوزارة بالوكالة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم
 لبنان اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 16:31 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 18:43 2022 الإثنين ,09 أيار / مايو

أفضل النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك

GMT 16:11 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 10 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:41 2020 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أنواع الشنط وأسمائها

GMT 00:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

وزارة الصحة التونسية توقف نشاط الرابطة الأولى

GMT 09:34 2024 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تُحقق في اغتصاب جماعي لفتاة بعالم ميتافيرس

GMT 12:31 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

أفضل أنواع الماسكارا المقاومة للماء

GMT 08:54 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

جينيسيس تكشف عن G70" Shooting Brake" رسمياً

GMT 20:21 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 3 مايو/ أيار 2023
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon