ميشال عون يطلب من البابا فرنسيس استمرار دعمه للبنان ومساندته بالمحافل الدولية
آخر تحديث GMT19:29:23
 لبنان اليوم -

ميشال عون يطلب من البابا فرنسيس استمرار دعمه للبنان ومساندته بالمحافل الدولية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - ميشال عون يطلب من البابا فرنسيس استمرار دعمه للبنان ومساندته بالمحافل الدولية

البابا فرنسيس بابا الفاتيكان
بيروت - لبنان اليوم

جدّد البابا فرنسيس تأكيده على نيّته زيارة بيروت قريباً، مشدداً على أن لبنان في صلب اهتماماته وله مكانة خاصة. واعتبر أن صيغة العيش المشترك فيه جعلت منه رسالة، وذلك خلال لقائه مع رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يزور الفاتيكان وروما، حيث يلتقي عدداً من المسؤولين.ولفت بيان صادر عن الفاتيكان إلى لقاء وصفه بـ«الخاص» جمع البابا فرنسيس مع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، مشيراً إلى أنه «تم التركيز خلال المحادثات الودية التي جرت في أمانة سر الدولة على أهمية العلاقات الدبلوماسية الجيدة بين الكرسي الرسولي ولبنان، التي مر على إنشائها 75 عاماً، كما تم التطرق إلى المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي يعانيها هذا البلد، إضافة إلى موضوع النازحين فيه، مع الأمل في أن تسهم المساعدات الدولية، إضافة إلى الانتخابات النيابية المقبلة والإصلاحات الضرورية، في تمتين علاقات العيش المشترك السلمية بين مختلف المكونات الطائفية في بلاد الأرز». كما تم التطرق، بحسب البيان، إلى «النتائج الكارثية لانفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس (آب) 2020، مع الإشارة إلى وجوب تحقيق العدالة والتوصل إلى معرفة الحقيقة التي يطالب بها أهالي الضحايا».
وأصدرت الرئاسة اللبنانية بياناً مماثلاً قالت فيه إن عون جدد دعوته للبابا لزيارة لبنان، فوعد بتلبيتها قريباً لـ«إعادة إحياء الرجاء فيه». ولفت البيان إلى «تأكيد البابا أن للبنان مكانة خاصة في صلاته وهو في صلب اهتماماته، رغم الوضع الدولي المتأزم على أكثر من صعيد، كما أنه لا يغيب عن اهتمامات الكرسي الرسولي. وإذ أشار إلى أنّه مطلع بأسى على ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة فيه، شدد على أن لبنان، بجميع أبنائه، المسيحيين والمسلمين، لا يجب أن يتخلى عن قيم الأصالة القائمة على الاحترام، وتعتبر أنه من الواجب الحفاظ على الحضور المسيحي في الشرق، كما من الواجب الحفاظ على العيش معاً في لبنان، وهي صيغة جعلت منه رسالة»، بحسب البيان.
 

وأكد البابا أنه «يسعى مع الجميع في العالم من أجل الحفاظ على هذا الوطن، الذي لطالما اعتبره الكرسي الرسولي رسالة ونموذجاً»، وأبلغ البابا الرئيس عون «إصراره أكثر من أي وقت مضى، على أن يزور لبنان لإعادة إحياء الرجاء فيه»، وقال: «في وقت قريب سأزور لبنان. هذا قرار اتخذته، ذلك أن لبنان يبقى رغم أي شيء نموذجاً للعالم».
من جهته، شكر الرئيس عون، البابا على استقباله، لا سيما في هذا الظرف الدقيق على المستوى الدولي عموماً والأوروبي خصوصاً، نتيجة تداعيات الحرب في أوكرانيا، كما شكره على محبته الكبيرة للبنان التي أظهرها في أكثر من مناسبة.
وإذ شدد الرئيس عون على أهمية الاهتمام الذي يوليه قداسته في متابعته والكرسي الرسولي لكل ما يساعد على تعزيز الاستقرار في لبنان، وتمكينه من استعادة لعب دوره في محيطه والعالم، لفت إلى أنّ «لبنان يعاني كثيراً، وهو بأمس الحاجة إلى استمرار قداستكم في دعمه. وهو يجتاز مرحلة صعبة، لكنه سينتصر عليها حتماً بإرادة أبنائه مجتمعين»، وقال للبابا فرنسيس: «لا نريد للبنان، الذي يقع في أتون من الصراعات والحروب، أن يدفع أثماناً لما يحصل في المنطقة، وهو بفضل عنايتكم وإصرار أبنائه على النهوض ليس متروكاً لقدره».
وعرض الرئيس عون مع البابا «الوضع في الشرق الأوسط عموماً وأوضاع لبنان خصوصاً، وما أسهم في تفاقم الأزمات التي بلغت ذروتها نتيجة الإدارات المالية الخاطئة لعقود، وتداعيات النزوح السوري في الوقت الذي تقوم الدول الغربية بتأمين مساعدات لهم ولا تقدم مثل هذه المساعدات إلى اللبنانيين، ما أسهم في تراكم الأعباء على لبنان، إضافة إلى انتشار وباء كورونا وانفجار مرفأ بيروت وما سببته جميع هذه الأزمات المتلاحقة من تداعيات سلبية». وقال: «لقد شهدنا مؤخراً موجة هجرة كثيفة إلى الخارج، طاولت النخب في البلاد، ما يشكّل خطراً على الهوية والتعددية في لبنان، ويسهم في إضعاف الوجود المسيحي في الشرق».
كما تطرق البحث إلى العمل الذي يقوم به لبنان لوضع خطة للتعافي والانطلاق بها من أجل قيامته، لافتاً إلى أن اللبنانيين، مسيحيين ومسلمين، يعانون من نتائج هذه الأزمات، وهم مصرّون معاً على الانتصار عليها.

قد يهمك ايضا

عون استقبل هاونشتاين لمناسبة تسلمها مسؤولياتها الجديدة

الرئيس ميشال عون يؤكد حاجة لبنان إلى مساعدات دولية

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميشال عون يطلب من البابا فرنسيس استمرار دعمه للبنان ومساندته بالمحافل الدولية ميشال عون يطلب من البابا فرنسيس استمرار دعمه للبنان ومساندته بالمحافل الدولية



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - لبنان اليوم
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:49 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 لبنان اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 12:27 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 لبنان اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 10:02 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 11:31 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 13:23 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 17:53 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 12:09 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

يسود الوفاق أجواء الأسبوع الاول من الشهر

GMT 13:58 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

موضة المزهريات الدارجة في عام 2024

GMT 19:52 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا

GMT 14:50 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية العرائس المزينة بالعقدة الأمامية

GMT 15:39 2022 الخميس ,20 كانون الثاني / يناير

طريقة إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

GMT 21:38 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفضل عطور لافندر للنساء في 2022

GMT 20:11 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مكياج عرايس خليجي ثقيل بملامح وإطلالة فاخرة ومميزة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon