القوات اللبنانية تغرد وحيدة في المعارضة و فيروس كورونا يقرّب الخصوم
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

لتوحيد الجهود في مكافحة انتشار وتمدد الوباء الناتج عن الفيروس المستجد

القوات اللبنانية تغرد وحيدة في المعارضة و فيروس "كورونا" يقرّب الخصوم

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - القوات اللبنانية تغرد وحيدة في المعارضة و فيروس "كورونا" يقرّب الخصوم

حسان دياب
بيروت - لبنان اليوم

في الوقت الذي تعمل فيه "القوات اللبنانية" على تفعيل معارضتها الاعلامية وفق خطة وضعتها سابقاً، مصرّة على أن تكون معارضة جدية في مواجهة حكومة الرئيس حسان دياب، تلقت الكثير من الانتقادات خصوصاً ان معارضتها شملت "التنقير" على العمل الحكومي في مكافحة انتشار وتمدد الوباء الناتج عن فايروس كورونا المستجد.

لكن "القوات" التي عادت خطوة الى الوراء مستدركة الأمر عبر تغريدة لرئيسها سمير جعجع قال فيها: "‏التدابير التي اتخذتها الحكومة الأحد الماضي بما يتعلق بفيروس كورونا لا بأس بها، ولكن على وزارة الصحة والحكومة بهذه اللحظة بالذات الإسراع بتأمين المعدات والمستلزمات الطبية اللازمة كمثل آلات التنفس الاصطناعي وغيرها تحسباً لأي ازدياد بعدد الحالات التي يتوجب معالجتها".

في المقلب الآخر للمعارضة، استغل كل من الحزب "التقدمي الاشتراكي" وتيار "المستقبل" فرصة انتشار كورونا في لبنان للتقارب مع قوى الاكثرية النيابية، واظهار أن معارضتهم للحكومة ليست معارضة قاسية بل معارضة شكلية بانتظار تبدل الاحوال وعودة الحياة السياسية الى مجراها القديم، اي الى حكومات الوحدة الوطنية.

وتقول المصادر إن حلف الحريري - جنبلاط يعمل سوياً، وهو يسعى الى المزيد من التسليفات السياسية لكل من "حزب الله" وحركة "امل"، وبما أن العمل في مجال كورونا يتركز بشكل اساسي عند وزير الصحة القريب من "حزب الله" فكان لا بدّ من تظهير الهدنة السياسية في افضل وجوهها.

وتعتبر المصادر أن وجود الوباء العالمي كورونا، حجة كافية لكي لا يتردد الاطراف في وضع الخلافات السياسية جانباً، من دون أي احراج امام الاطراف الاقليمية او الدولية الراعية.

وتلفت المصادر الى أن ثنائي جنبلاط - الحريري يراهنان على حلول اقتصادية مقبولة في المدى الزمي الممتد حتى بداية العام المقبل، الامر الذي يفتح المجال امام تغييرات حكومية جدية وربما اسقاط الحكومة الحالية واستبدالها بأخرى تضم كلا من "المستقبل" والاشتراكي، ولذلك هناك مساع دائمة لعدم الاصطدام بالقوى الاساسية في الاكثرية.

وتؤكد المصادر أن المعارضة الباهتة جداً التي يكاد ثنائي "الاشتراكي" - "المستقبل" لا يمارساها حتى، ستفتح الباب على مصراعيه امام الحكومة والقوى المملثة فيها بالقيام بخطوات سياسية خلافية، مثل تطبيع العلاقات مع سوريا، او محاولة اعادة النازحين، او فتح باب الاستثمار مع الصين بشكل مقبول، وهذا ما يعني ان هذه الخطوات ستتم اثناء تواجد الحريري وجنبلاط خارج السلطة، مما يبعدهما عن الاحراج الشعبي والسياسي الداخلي والاقليمي ويؤمن في الوقت نفسه خيارات سياسية واقتصادية اخرى.

وتؤكد المصادر ان كل ما سبق، يحقق ما يريده الحريري ويبعده وجنبلاط عن اي اشتباك سياسي، مع "حزب الله" اولاً ومع القوى الاقليمية التي كانت تطلب منهما مواجهة مثل هذه القرارات اثناء تواجدهما في السلطة ثانياً.

وتشير المصادر الى ان المشكلة الوحيدة هي ان "المستقبل" و"الاشتراكي" مصران حتى اللحظة على مخاصمة "التيار الوطني الحر" بشكل لافت وحاد، ولا يمكن الرجوع عنه فجأة، لكن قد لا يكون الامر عائقاً حقيقياً في اي تحول سياسي في البلد.

قد يهمك ايضا:ظاهرة الثأر من الجيش والقوات اللبنانية تتصدر المشهد العام في البقاع  

رئيس "القوات اللبنانية" يتوعد بمقاضاة حسان دياب حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار "كورونا"

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات اللبنانية تغرد وحيدة في المعارضة و فيروس كورونا يقرّب الخصوم القوات اللبنانية تغرد وحيدة في المعارضة و فيروس كورونا يقرّب الخصوم



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 02:24 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الحبوب وأكثرها فائدة لصحة الإنسان

GMT 02:03 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

GMT 15:36 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 13:59 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 19:38 2022 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

نصائح عند اختيار طاولات غرف طعام مستديرة

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 17:47 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفكار لارتداء إكسسوارات السلاسل
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon