أيقونات إبداع من الشباب اللبناني إلى العالم في عيد ميلادهم
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

للاحتفال بقدراتهم ومهاراتهم وإنجازاتهم

أيقونات إبداع من الشباب اللبناني إلى العالم في عيد ميلادهم

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - أيقونات إبداع من الشباب اللبناني إلى العالم في عيد ميلادهم

بيروت - لبنان اليوم

25 نيسان.. كثر لا يعرفون أنّ هذا التاريخ خًصّص للشباب اللبناني، أسوة بدول العالم للإحتفاء بفئة الشباب، حاضر البلدان ومرتكز تقدّمها. يوم الشباب اللبناني أطلقته جمعيَّة Rethinking Lebanon قبل عام، بغية الإضاءة على نجاحات الشباب اللبناني، مقيمين ومغتربين، والإحتفال بقدراتهم ومهاراتهم وإنجازاتهم، ليس فقط في لبنان بل في العالم أجمع، وعلى حتمية دورهم في النهوض بلبنان والتغيير نحو الأفضل، بدل تهميشهم وتغييب دورهم.

لماذا 25 نيسان؟

لاختيار هذا اليوم دون سواه رمزية، وفق رئيس الجمعية Rethinking Lebanon الدكتور جهاد الحكيّم. فالطبيعة تجسّد أروع مشهدياتها في نيسان، وكم ترمز في تجدّدها للشباب اللبناني ومهاراتهم وإبداعاتهم، التي تخطّت حدود الـ 10452 كلم مربع، ووصلت إلى العالم أجمع، فأثبتوا أنّهم بارعون، سبّاقون، خلّاقون في شتى الميادين. وكم يشبهون زهرة نيسان التي ألهمت الأقلام، فخطّت قصائد في جمالية هذه الزهرة، ورمزيتها وتجسيدها لمعاني التجدّد الربيع والحياة.

 

الإحتفاء بالشباب هذا العام لم يكن ممكنًا وفق ما خطّطت له الجمعية، بسبب وباء كورونا الذي أعاق إمكانية اللقاء على أرض محمية أرز الشوف في مثل هذا اليوم، في حفل جامع في أحضان تلك البقعة الجغرافيّة الخلّابة، تحت ظلال أشجار الأرز الدائمة الخضرة والمتجذّرة في أرض هذا الوطن. ولكن أعمق من الشكل تتجاوز المناسبةُ الإحتفاليةَ المكانيةَ، إلى تسليط الضوء على نجاحات فئة الشباب في لبنان وفي بلدان الإغتراب. لذلك تدعو الجمعية الحكومة اللبنانيّة لتبني هذا العيد رسميّا ليصبح العيد الوطني للشَّباب اللبناني.

الحكيّم وفي حديث لـ "لبنان 24" يعتبر أنّ هذه الفئة مهمّشة ومغيّبة بالإجمال عن مراكز القرار في بلدها، "في وقت نرى أنّ الشباب يتصدّرون المشاهد السياسية ومراكز القرار في العالم، ويديرون الشركات والمؤسسات. أمّا في لبنان فنشهد تمسّكا من قبل الجيل القديم بأدوار يجب أن تُمنح للشباب، لا بل يسود إعتقاد أنّ رجل السياسية يجب أن يتخطّى عمرًا معينًا، بدليل ترشّح أو تبوء متقاعدين لمناصب سياسية".
 
"أرى أنّ الشباب ذكورًا وإناثًا يُمنحون في الخارج فرصًا، يحرمون منها في وطنهم، وهناك في بقاع الأرض يبتكرون يبدعون ويسطّرون النجاحات. انطلاقًا من هذا الواقع أتت فكرة تخصيص عيد للشباب في لبنان، للفت النظر إلى أهمية أدوارهم في رفع شأن بلدهم وتحقيق تقدّمه" قال الحكيّم، لافتًا إلى رسائل من عدد من الشباب من جنسيات مختلفة للشباب اللبناني في عيدهم، عبر فيديو نُشر اليوم، أردوا من خلاله دعم الشاب اللبناني، الذي برهن للعالم أنّه جدير بالتقدير.

يحتاج لبنان للإستثمار في قدرات شبابه في شتّى الميادين، "اقتصاد المعرفة، فضلًا عن التحديات التي فرضها وباء كورونا في التعليم والعمل عن بعد على سبيل المثال، أظهر حاجة لبنان إلى طاقات شبابه، لمواكبة الثورة التكنولوجية واستثمارها لإيجاد فرص عمل لهم في بلدهم، خصوصًا أنّ فرص العمل في الخارج تقلّصت كثيرًا، والتحديات أمامهم كبيرة، ورغم المصاعب هم قادرون على النهوض بلبنان، ولكن فليفسحوا المجال أمامهم لبناء بلد".

الحكيّم يلفت إلى مشهدية وطنية جسّدها الشباب اللبناني في 17 تشرين "أثبت من خلالها انفتاحه وكسره لحواجز الطائفية والمذهبية، واليوم لا أمل للبنان للنهوض من أزمته سوى بطاقات شبابه، الذين أثبتوا أنّهم يستحقون وطنًا يليق بطموحاتهم وإمكانياتهم، فهم الأمل بالخلاص" خصوصًا وأننا نشهد كيف أنّ الجيل القديم لم يتجاوز مرحلة الحقد على بعضه البعض، ونرى مؤشرات تصفية الحسابات في نهجهم، فكيف يمكن لهؤلاء أن ينتشلوا لبنان من قعر الهاوية؟

ما من منطقة في العالم لم تطأها قدَمٌ لبنانية، وقد يكون لبنان في قائمة الدول التي شهدت أكبر هجرة للأدمغة والطاقات. في بلدان الإغتراب أبدع اللبناني ورفع اسم وطنه، وفي لبنان همّش وأُبعد. واليوم لبنان بحاجة أكثر من أيّ وقت مضى لسواعد وطاقات شبابه، لتفادي الإنهيار الكبير ولتحقيق نهضة اقتصادية. نعم شبابنا قادرون، فقط امنحوهم الفرصة، وهم سيصلحون ما اقترفتم من خطايا

قد يهمك أيضًا

مراكز الشباب تتجّه إلى اجتماعات "الفيديو كونفرانس" بأوامر أشرف صبحي

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيقونات إبداع من الشباب اللبناني إلى العالم في عيد ميلادهم أيقونات إبداع من الشباب اللبناني إلى العالم في عيد ميلادهم



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 08:59 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 لبنان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 13:48 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 16:36 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 09:47 2021 الأربعاء ,18 آب / أغسطس

إطلالات أنيقة وراقية للفنانة اللبنانية نور

GMT 19:08 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

الجزائري مبولحي يخضع لبرنامج تأهيلي في فرنسا
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon