شربل وهبة يؤكد أن السعودية تعتبر الشعب الجزائري عدوًا
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

واصفًا إسرائيل بـ"العدو الوحيد" والعقوبات الأميركية بـ"السياسية"

شربل وهبة يؤكد أن السعودية تعتبر الشعب الجزائري "عدوًا"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - شربل وهبة يؤكد أن السعودية تعتبر الشعب الجزائري "عدوًا"

وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة
بيروت- لبنان اليوم

استبعد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، الدخول في مواجهة مع الولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق بالعقوبات المقررة على جبران باسيل والتي وصفها بأنها "سياسية" مؤكدًا أن إسرائيل هي "العدو الأول والأكثر شراسة".

وأكد وهبة: "إسرائيل عدونا الوحيد والأكثر شراسة، ولا يمكن للدول العربية ألا تتفهم خصوصية لبنان. واللامبالاة والتدخل خطآن ارتكبا بحقنا من قبل بعض الأطراف العربية، ونحن كنا نريد من البعض ألا يتدخل، لكن ألا يكون غير مبال"، وأشار إلى أن "السعودية تضع الشعب اللبناني كله في خانة الطرف الذي تريد اعتباره معاديا لها"،

وأضاف أن "في السياسة الجمود مميت، والبطء قاتل، والطبقة السياسية في لبنان تقتل الحياة السياسية"، مشيرا إلى أن "الناخب هو المسؤول في كل ديمقراطيات العالم"، وقال: "أتيت إلى الحكومة في فترة استثنائية وعقب استقالة الوزير ناصيف حتي. لقد استدعاني الرئيس ميشال عون مع الرئيس حسان دياب قبل 5 دقائق من إبلاغي بتوزيري ليسألونني إن كنت مستعدا لتحمل تحدي المرحلة، وقلت لهم إن كان الموضوع موضوع تحد فأنا مستعد لأحمل الصليب".

وقال: "حصلت أخطاء في حق المملكة العربية السعودية. هناك أخطاء من الطرفين"، وعن "حزب الله"، قال: "يجب أن نقدر التضحيات التي بذلت على الحدود بين لبنان وسورية وننحني أمام من استطاع دحر الإرهاب عن حدودنا"، وعن لقائه السفيرة الأميركية دوروثي شيا، قال: "التقيت السفيرة الأميركية مرتين، مرة لدى البحث في التمديد لليونيفيل، ومرة في قيادة الجيش. وبالأمس، كانت المرة الثالثة".

أضاف: "لم تقنعني السفيرة الأميركية في أسباب العقوبات على باسيل لأنها لم تعطني أي مستندات، فقالت إن المستندات لدى إدراتها، وهي وعدتني بمراجعة إدارتها لدى طلبنا تسلم القضاء اللبناني ملفات الفساد"، وتابع: "للأميركيين سيادتهم على أراضيهم ويمكنهم أن يمنعوا أي شخص من دخول الأراضي الأميركية، ولكن لا يحق لهم الاتهام بالفساد من دون إثباتات. وبرأيي، إن العقوبات على باسيل سياسية لأنها لم تصدر عن سلطة قضائية أميركية".

وردا على سؤال عن إمكانية اتخاذ إجراءات بحق الولايات المتحدة، قال: "لا يمكن الدخول في مواجهة مع الدول الكبرى، فإمكاناتنا ليست على قدر تطلعاتنا، والولايات المتحدة دولة لا تعامل بالمواجهة يمكن أن نتحاور مع أميركا ونقنعها بوجهة نظرنا"، وردا على سؤال حول السبب وراء السؤال عن موضوع الصحراء الغربية، قال: "استعلمنا عن موضوع الصحراء الغربية من السفيرة الأميركية لنستوضح الأمر لنبدي موقفا لأن وزير الخارجية الجزائري طلب منا اتخاذ موقف، وكذلك وزير الخارجية المغربي".

واعتبر أن "حزب الله من ضمن شرائح الشعب اللبناني"، وقال: "إن شأننا نحن أن نؤلف الحكومة في لبنان" وأضاف: "لم يتدخل حزب الله اطلاقا في عملي كوزير خارجية منذ استلامي الوزارة"، وعن موضوع تشكيل الحكومة، قال: "يجب أن تصحو الإرادة داخليا لتشكيل حكومة، والنواب مسؤولون عن تشكيل حكومة، ومن بينهم الرئيس سعد الحريري. وشخصيا، لا أرى من المنطقي أو الدستوري تكريس وزارة المالية للطائفة الشيعية".

وردا على سؤال عن حقيقة ما إذا كان الفرنسيون طلبوا تسمية وزراء، سأل وهبة: "هل بات الفرنسيون مؤتمنين على تشكيل الحكومة؟"، وقال: "للبدء بضرب الفاسدين الذين نهبوا المال العام، بدلا من انتظار صندوق النقد"، ورأى أن "صفقة القرن تتراجع حظوظها مع تغير الادارة الاميركية، فصحيح أن الخطوط العريضة الأميركية لا تتغير مع تغير الادارات، ولكن في التفاصيل يختلف الأداء"، وردا على سؤال عن إمكانية أن تقضي العقوبات الأميركية على شخصية سياسية، قال: "إن كان الشخص مذنبا نعم، وإن كان بريئا تقويه أكثر".

وتمنى على "القضاء اللبناني التعجيل في تحديد المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت"، وقال: "في لبنان، لسنا في محور ضد محور، ومنذ عام 2011، ونحن نصرخ أن النازحين السوريين عبء كبير على لبنان ولم يبق مؤتمر إلا ورفعنا فيه الصوت. إن العائق أمام عودة النازحين هو التمويل، والممول هو المنظمات الدولية وليس الدول، والمنظمات عاملتها بيزنيس، فممثلة الـUNHCR جاءت لتودعني قلت لها إلى أين تذهبين؟ إلى ناغورنو كاراباخ؟".

قد يهمك أيضا :  

 تعرّف على تعليق وزير الخارجية اللبناني على مسألة العقوبات الأميركية ضدّ باسيل

مسؤول في "الخارجية" اللبنانية يكشف أسباب استدعاء السفيرة دوروثي شيّا

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شربل وهبة يؤكد أن السعودية تعتبر الشعب الجزائري عدوًا شربل وهبة يؤكد أن السعودية تعتبر الشعب الجزائري عدوًا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 20:00 2022 الإثنين ,21 شباط / فبراير

فيراري تزيل النقاب عن أقوى إصداراتها

GMT 21:45 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ديكور أنيق يجمع بين البساطة والوظائفية

GMT 21:00 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon