زيادة أسعار اللحوم الحمراء في لبنان يجعلها على قائمة الوجبات الفاخرة
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

بلغ الكيلو ضعف ما كان عليه قبل شهرين في ظل البطالة وانهيار الليرة

زيادة أسعار اللحوم الحمراء في لبنان يجعلها على قائمة "الوجبات الفاخرة"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - زيادة أسعار اللحوم الحمراء في لبنان يجعلها على قائمة "الوجبات الفاخرة"

ارتفاع الاسعار في لبنان
بيروت - لبنان اليوم

يحكي لنا أهلنا كيف تربوا في بيوت متواضعة، وكيف كان نظامهم الغذائي يقوم أساسًا على البقوليات والألبان. يتذكرون تلك الأيام، ويفصحون بأن اللحوم، الحمراء خاصة، كانت تزور بيوتهم في الأعياد.يتندر أهلنا حاليًا على ذلك الماضي، لكنهم في الوقت عينه لا يشعرون بأي أسف على الحاضر. فهم معتادون على أن تكون اللحوم مجرّد زائر سنوي، ولا يوحون لنا بأنهم كانوا محرومين. على العكس، فهم يقاربون هذا الأمر من منطق صحي. لكنهم يضحكون في سرّهم من جيلنا نحن، إذ يبدو لهم أننا سنكرّر تجربتهم مع تحوّل اللحوم إلى وجبة أشبه بـــ "عيدية"، بعدما كانت حاضرة في نظامنا الغذائي اليومي.

كما جميع المواد الإستهلاكية، باتت اللحوم أشبه بوجبات فاخرة، لا يحصل عليها إلا ميسوري الحال. فقد بلغ سعر كيلو اللحم الأحمر ضعف ما كان عليه قبل شهرين. وهو مبلغ كبير جدًا في ظل البطالة وتآكل القدرة الشرائية لليرة وضآلة الرواتب.هذا حال الكثير من العائلات، وتحديدًا ربات المنازل، اللواتي استطلع "لبنان 24" تعليقاتهن على ارتفاع الأسعار، حيث خلصن إلى إجابات شبه موحدة لعل أكثرها تعبيرًا هي تلك التي قالتها( ...) : "الحالة تعتير، بدن العالم تجوع؟ كيلو اللحم صار بأربعين ألف، واذا بدي إحرم عيلتي من اللحمة وطعميهن بس عدس، بحب قول أنه صار كيلو العدس بستة آلاف!".

وأضافت في حديثها : "مش كل شي الو علاقة بالدولار، في ناس صارت بلا رحمة، وبنتطر فرصة لتستغلنا وتعمل مصاري على حسابنا".هل هو الجشع الذي جعل أسعار المواد الغذائية بشكلها المجنون اليوم ومنها اللحوم؟في بلد لا تتدخّل فيه الدولة بشكل حاسم للحفاظ على الأمن الغذائي لمواطنيها، ومجتمع تقوم التجارة فيه على المضاربة، فإن ما يحصل غير مستهجن. لكن ثمة ضحايا صغار يتقاسمون معنا الخسارة. ففي حين أن زيادة أسعار اللحوم غير مبررة أن تصل الى هذا الحد، الا أن بائعي اللحوم يعانون من خسائر يومية نتيجة السعر غير المستقر لليرة أمام الدولار. فضلًا عن خسائر مضاعفة على السوق برمته نتيجة اعتكاف اللبنانيين عن شراء اللحوم، أو إقتصادهم في استهلاكها الى الحد الأدنى.

علمًا أن مجمل اللحوم الموجودة في السوق اللبنانية مستوردة، في حين أن إنتاج لبنان من المواشي ومشتقاتها لا تغطي حاجاتنا الغذائية.هي حلقة مفرغة ندور فيها جميعنا. ففي الوقت الذي نقتصد فيه في استهلاك اللحوم، تترتب خسائر مضاعفة على كل العاملين في هذا السوق، وما يعنيه ذلك من احتمال فقدانهم لأشغالهم.وإذا كانت العائلات مجبرة على حذف اللحوم من قاموسها الغذائي، فإنها بأمسّ الحاجة الى مراقبة أسعار البدائل الغذائية الأقل تكلفة. إذ من غير المعقول أن تتحول البقوليات (العدس والحمص غيرهما) الى وجبة صعبة المنال.

وهذا ما تؤكده ريتا مرة أخرى وهي ربة منزل لأسرة يعمل فيها الوالد حارسًا ليليًا في إحدى شركات الأمن، براتب مليون ليرة شهريًا. حيث لا يكفي الراتب لإطعام عائلة مكونة من خمسة أشخاص، فضلًا عن المصاريف الأساسية الأخرى.وعليه، فإنها تطالب بتدخل سريع لوضع حد للأسعار على المواد الغذائية الرئيسية، إذا كان من المفروض عليها هي والعائلات الفقيرة، الإستغناء عن كل أنواع اللحوم.إضافة الى كل ما سبق، لعل هذه الأزمة تكون مدخلًا للتفكير في بدائل منطقية مستقبلية. ومنها الا نبقى بلدًا مستوردًا. فإن كنا غير قادرين على الوصول الى صناعات تكنولوجية، لا يبدو أنه من الصعب علينا أن نؤمن حاجة سوقنا الداخلي من المواشي والدواجن، بمزارع ندشنها نحن!

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة أسعار اللحوم الحمراء في لبنان يجعلها على قائمة الوجبات الفاخرة زيادة أسعار اللحوم الحمراء في لبنان يجعلها على قائمة الوجبات الفاخرة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 17:17 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

بسمة تضجّ أنوثة بفستان أسود طويل مكشوف عن الظهر

GMT 18:51 2023 الأحد ,09 إبريل / نيسان

ملابس ربيعية مناسبة للطقس المتقلب

GMT 13:01 2023 الإثنين ,03 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 21:06 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

أفضل العطور لفصل الصيف هذا العام

GMT 19:21 2022 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

البدلة السوداء خيار كلاسيكي للرجل الأنيق

GMT 16:44 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للممثلة السورية لونا الحسن
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon