إغلاق عام ينفذه الجيش اللبناني لمواجهة التفشي الواسع لـكورونا
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

إغلاق عام ينفذه الجيش اللبناني لمواجهة التفشي الواسع لـ"كورونا"

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - إغلاق عام ينفذه الجيش اللبناني لمواجهة التفشي الواسع لـ"كورونا"

الجيش اللبناني
بيروت - لبنان اليوم

أوصت لجنة متابعة تدابير احتواء وباء كورونا في لبنان، الأحد، بالإغلاق التام لمدة 7 أيام مع فرض حظر تام للتجول على مدار الساعة، لمواجهة الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وطلبت اللجنة أن يتم منح المواطنين مهلة بين 48 و72 ساعة للتزود بالمواد التموينية، وإقفال مطار بيروت الدولي لمدة 7 أيام، واستثناء عناصر الجيش والصليب الأحمر والأطباء من قرارات الإغلاق. وسيتم رفع هذه التوصيات إلى المجلس الأعلى للدفاع لاتخاذ القرار بشأنها. تحميل المسؤولية للأمن.. ورفض الجيش

وقال مصدر في وزارة الصحة تابع اجتماع "لجنة كورونا" الحكومية، الأحد، إنه بعد مراجعة كل ما جرى خلال الأيام الثلاثة الماضية "تم تحميل الأجهزة الأمنية مسؤولية عدم الجدية في تطبيق الإجراءات، فأوكلت المهام للجيش اللبناني الذي رد بدوره بأنه لا يمكنه تطبيق الإجراءات، في ظل وجود استثناءات".

وأضاف المصدر الذي تحدث لـ"الشرق" أنه تقرر الإغلاق التام في جميع أنحاء البلاد، وكذلك مطار رفيق الحريري اعتباراً من صباح الأربعاء المقبل، لمدة 7 أيام، مشيراً إلى أن القرار "اتخذ بموافقة مجلس الدفاع الأعلى، وذلك من دون استثناءات، إلا لثلاث قطاعات هي القطاع الطبي، والصيدليات، والأفران"، بينما كانت قرارات الإغلاق السابقة تنص على استثناءات لقطاعات أوسع تشمل عمال المؤسسات الغذائية وغيرها.

وأوضح المصدر أن الجيش اللبناني "سينتشر لتنفيذ إجراءات الإغلاق العام في البلاد"، لافتاً إلى أن "قرار الإغلاق العام اتُخذ بعد اتصالات بجميع المسؤولين، وسيعقد مجلس الدفاع الأعلى اجتماعاً، الاثنين، يتبعه الإعلان عن هذه القرارات رسمياً".

وأعلنت وزارة الصحة في بيان، الأحد، تسجيل 3 آلاف و743 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و16 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد المصابين بالفيروس إلى قرابة 219 ألف إصابة، ويبلغ عدد الوفيات ألفاً و606 حالات، في حين يرقد قرابة 560 شخصاً في وحدات العناية المركزة، إلى جانب 165 شخصاً على أجهزة التنفس الصناعي في المستشفيات.
"فقدان السيطرة"

وكان عضو اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة اللبنانية، عبدالرحمن البزري قال لـ"الشرق"، السبت، إن لبنان "فقد السيطرة على فيروس كورونا"، مضيفاً أنه "لا توجد أماكن شاغرة للمصابين، في غرف العناية المركزة".

وهناك مخاوف من انهيار النظام الصحي في لبنان، في ظل الارتفاع القياسي لأعداد الإصابات بكورونا، وتراجع القدرة الاستيعابية للمستشفيات. ويحذر مسؤولون لبنانيون من سيناريو مشابه لما حدث في إيطاليا خلال الأسابيع الأولى لتفشي الوباء عالمياً.

ووفقاً لموقع Our World in Data، يحتل لبنان المرتبة العاشرة عالمياً بعدد الإصابات المثبتة يومياً لكل مليون نسمة، فيما تزداد التحذيرات من عجز المستشفيات الخاصة والحكومية، عن استيعاب إصابات جديدة.

وكان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، أعلن الشهر الماضي تسجيل أول إصابة بسلالة كورونا المتحورة في لبنان، من خلال مسافر قادم عبر رحلة جوية من لندن.
تفاقم الأزمة

وكان لبنان أعلن، الخميس، العزل العام الجزئي لثلاثة أسابيع، بما في ذلك حظر التجول ليلاً، بهدف الحد من زيادة الإصابات بفيروس كورونا لكن هذه الإجراءات لم تنجح في الحد من انتشار الوباء.

ويقول مراقبون إن "حالة من التراخي بين اللبنانيين" في ما يتعلق بالالتزام بإرشادات التباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات الاحترازية، فضلاً عن مخاوف من زيادة كبيرة في حالات الإصابة بعد عطلات عيد الميلاد والعام الجديد.

ونقلت رويترز عن الدكتور محمود حسون، رئيس قسم العناية الفائقة وأمراض الرئة بمستشفى رفيق الحريري الجامعي، القول إنه "من الواضح أن هناك تفشياً كبيراً لكورونا.. الوباء خارج عن السيطرة، بعد فترة الأعياد وعدم التزام المواطنين، وهو ما جعل الأعداد تتزايد".

ويأتي انتشار كورونا ليفاقم الأزمة التي تشهدها البلاد وسط مخاوف من تفاقم نسب البطالة والتضخم والفقر. وانهارت العملة اللبنانية بسبب أزمة مالية طاحنة أصابت القطاع المصرفي بالشلل وحرمت المدخرين من ودائعهم، فيما تراجعت الإمدادات الطبية مع ندرة الدولار.

قد يهمك أيضا :  

وزيرة الدفاع زينة عكر تتفقّد قطعا وألوية في الجيش اللبناني

قائد "اليونيفيل" يُؤكّد أنّ استمرار دعم الجيش اللبناني يُحافظ على السلام في "الجنوب"

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إغلاق عام ينفذه الجيش اللبناني لمواجهة التفشي الواسع لـكورونا إغلاق عام ينفذه الجيش اللبناني لمواجهة التفشي الواسع لـكورونا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 12:37 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

ابرز الأحداث اليوميّة

GMT 13:20 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:25 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 15:01 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

احذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 14:19 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 13:43 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 19:51 2023 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

بدائل التدخين تخفّض وفياته ولا تخلو من المخاطر

GMT 17:22 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 06:08 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

نادي يوفنتوس يعلن إصابة مدافعه دي ليخت بكورونا

GMT 17:15 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

ميلنر يستبعد صلاح وماني من تشكيلته المثالية

GMT 05:15 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

لجنة الانضباط تفرض عقوبات على الأندية العمانية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon