واشنطن تتخلّى عن الحصانة الممنوحة للدولة اللبنانية والنتائج تبدأ في الظهور
آخر تحديث GMT09:36:16
 لبنان اليوم -

اتجاه أميركي يدعو إلى فرض العقوبات بسبب أفعال "حزب الله"

واشنطن تتخلّى عن الحصانة الممنوحة للدولة اللبنانية والنتائج تبدأ في الظهور

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - واشنطن تتخلّى عن الحصانة الممنوحة للدولة اللبنانية والنتائج تبدأ في الظهور

رئيس الحكومة حسان دياب
بيروت - لبنان اليوم

كتب طوني عيسر في "الجمهورية"، تحت عنوان ماذا يبقى من لبنان بلا حصانة أميركية؟: كانت هناك فرصةٌ لتجنُّب أن ينسحق لبنان، في الطاحونة ذاتها التي ستنسحق فيها سورية. لكن حكومة الرئيس حسّان دياب والقوى المتحكّمة بها شاءت أن ينسحق لبنان مع سورية، فتتكرَّس وحدة المسار والمصير... في الخراب.

على مدى سنوات، بقي كثيرون يعترضون على أنّ حاكم مصرف لبنان المركزي يخبّئ أرقامه الحقيقية. لكن هؤلاء أنفسهم يخبّئون أرقامًا ووقائع أخرى تضاهي ذلك أهمية، ومنها أرقام التهريب عبر المعابر والجمارك والتهرُّب الضريبي وطريقة عبور بعض الأموال في القطاع المصرفي وخارجه.

وعلى الأرجح، الجميع يعرف أرقام الجميع. لكن تقاطع المصالح بين أصحاب النفوذ كان يقضي بالسكوت عن الموبقات كلها: "هذه مقابل تلك". وعندما انحشر الجميع، وانكشفت اللعبة، اضطر كل طرفٍ إلى إنقاذ رأسه ورمي كرة النار على الآخرين. وللمرّة الأولى، انكشفت حقيقة أرقام المصرف المركزي. وكذلك، انكشف لغز التهريب عبر الحدود مع سورية.

القوى النافذة كانت تقول إنّ ماكينة التهريب قوامها أفراد لبنانيون وسوريون موجودون على طرفي الحدود، كما هي الحال طبيعيًا في المناطق الحدودية بين دول العالم، وهؤلاء يستخدمون المعابر غير الشرعية لتهريب المحروقات والطحين، والمعابر الشرعية أيضًا لتهريب الدولارات إلى سورية، وإنّ ضبط عمليات التهريب أكبر بكثير من قدرة القوى والأجهزة اللبنانية الرسمية والحزبية، بل شبه مستحيلة.

في الانهيار، بدأت تنكشف الأرقام والوقائع كلها: في المصرف المركزي، رياض سلامة "بقّ البحصة". وفي مسألة التهريب ظهرت الأمور على حقيقتها. والصدمة هنا لم تكن تقلّ وقعًا عن الصدمة هناك:

بوضوح، تبيّن أنّ جزءًا من "نكبة" المصرف المركزي سببُها تهريب الدولارات والمواد المدعومة إلى سورية. واضطرت الأوساط اللبنانية الحليفة لدمشق إلى الاعتراف أخيرًا: نعم، نحن موافقون على عملية التهريب من أجل تخفيف الضغط عن نظام الرئيس بشّار الأسد. وكل مَن يحاول تعطيلها سنعتبره جزءًا من المشروع الأميركي.

إذًا، بعد اليوم، لا لزوم لاستهلاك الوقت في التفاوض مع صندوق النقد الدولي. هو يصرُّ على أن لا مساعدات من دون إصلاح، وأن لا إصلاح من دون ضبط التهريب. ولأنّ وقف التهريب هو "خطّ أحمر" بالنسبة إلى "حزب الله"، يصبح محتومًا أن لا إصلاح متوقَّعًا ولا مساعدات، لا من صندوق النقد، ولا طبعًا من "سيدر" ولا أي جهة أخرى.

يعني ذلك أنّ لا فرصة إطلاقًا لخروج لبنان من الحفرة، وأنّ الأيام المقبلة ستكون مريرة جدًا، وأنّ كل المحاولات لإمرار الوقت "مجاعة الحدّ الأدنى" و"تقطيع" الشهور الصعبة الفاصلة عن الانتخابات الأميركية في تشرين الثاني المقبل، ستكون عبثية.

ستحاول قوى السلطة خنق الغضب الشعبي أو تنفيسه أو استيعابه كما فعلت دائمًا. وهي لذلك دفعت بأنصارها إلى ساحات الانتفاضة وقامت بممارسة الشغب. لكن المحاولة قد لا تنتهي على خير، وقد تتحوَّل صِدامًا أهليًا بين مجموعات من الجائعين والمحبَطين... المتعصّبين طائفيًا ومذهبيًا. أي، سيكون هذا الصِدام داخل برميل من البارود. وطبيعي أن يقوم بعض القوى باستثمار هذا المناخ في النزاع الإقليمي، وخصوصًا الأميركي- الإيراني.

سيتحسَّس "حزب الله" أنّ المحور الأميركي الذي لم يستطِع تصفيته عسكريًا يسعى إلى إلحاق الهزيمة به من خلال الاقتصاد والمصارف والليرة والإصلاح. ولذلك، سيتصلّب في رفض أي تنازل يتعلّق بمصادر تمويله، سواء في لبنان أو بين لبنان وسورية، ولو كشف أنّه يعرقل الإصلاح.

في المقابل، يتشدّد الأميركيون. وقد بدأوا يخرجون من وضعية "تحذير لبنان" إلى وضعية "الحصار". فمنذ مجيء إدارة الرئيس دونالد ترامب، قبل أكثر من 3 سنوات، بعث الأميركيون برسائل تحذيرية متلاحقة إلى لبنان، لكن العقوبات لم تستهدف سوى كوادر "حزب الله" ومؤسساته ومصادر تمويله.

أما اليوم، فبدا واضحًا أنّ واشنطن تخلّت عن الحصانة التي كانت تحوط بها الدولة اللبنانية ومؤسساتها وأجهزتها. وهذا التحوُّل يعني كثيرًا. وبدأت تظهر مؤشراته تباعًا من خلال الآتي:

1 - في الخريف الفائت، أوعز الأميركيون إلى حلفائهم والجهات المانحة في العالم بوقف مدّ لبنان بالمساعدات حتى إقرار "الإصلاح"، بما في ذلك تحرير السلطة من قبضة "حزب الله".

2 - لم يلتزم لبنان بالإصلاح، فبدأ الأميركيون الضغط لقطع أقنية تمويل "الحزب" وفرض عقوبات محدّدة على كوادره ومؤسساته، والتحذير من توسيع العقوبات لتشمل حلفائه في السلطة.

3- اليوم، ينمو مناخ في واشنطن يدعو إلى أخذ لبنان كلّه بجريرة "حزب الله" وفرض عقوبات على الدولة اللبنانية، لأنها تؤمِّن التغطية لـ"الحزب". وفي هذا السياق، يندرج "قانون قيصر"، الذي سيبدأ تنفيذه في الساعات المقبلة ضد سورية، والذي بدأ يترك تداعيات مريعة في الواقع الاقتصادي والمالي والنقدي في سورية.

قد يهمك ايضا:صرح دياب أن الزعران يدمرون البلد وهناك قرار للعبث بسلام لبنان 

 حسان دياب يتهم أطرافا بالتلاعب في سعر صرف الدولار في لبنان

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تتخلّى عن الحصانة الممنوحة للدولة اللبنانية والنتائج تبدأ في الظهور واشنطن تتخلّى عن الحصانة الممنوحة للدولة اللبنانية والنتائج تبدأ في الظهور



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 21:00 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 17:53 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 13:47 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 22:16 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الدلو الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 13:05 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 20:21 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 12:50 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

ببغاء يُفاجئ باحثي بممارس لعبة تُشبه الغولف

GMT 19:17 2022 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

التيشيرت الأبيض يساعدك على تجديد إطلالاتك

GMT 08:55 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتسرّع في خوض مغامرة مهنية قبل أن تتأكد من دقة معلوماتك

GMT 17:32 2023 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان طارق عبد العزيز بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة

GMT 17:32 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

خريجو الجامعات اليونانية يلتقون فلاسيس بدعوة من فونتولاكي

GMT 23:31 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 11:15 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع لتطوير قدراتك العملية

GMT 07:21 2021 الثلاثاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

موديلات ساعات متنوعة لإطلالة راقية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon