مؤشرات أولية بفوز الرئيس السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه ونسبة تتجاوز 80 من الأصوات
آخر تحديث GMT18:23:05
 لبنان اليوم -

مؤشرات أولية بفوز الرئيس السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه ونسبة تتجاوز 80% من الأصوات

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - مؤشرات أولية بفوز الرئيس السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه ونسبة تتجاوز 80% من الأصوات

الرئيس عبدالفتاح السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية المصرية
القاهرة - شيماء عصام

أُسدل الستار على ماراثون الانتخابات الرئاسية في مصر حيث أنتهى المصريين من الإدلاء بأصواتهم وإغلاق صناديق الاقتراع بالانتخابات المصرية، أمس الثلاثاء وأظهرت مؤشرات أولية لنتائج الانتخابات فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه وحصوله على نسبة تتجاوز 80% من الأصوات.
وأعلن عدد من اللجان العامة نتائج فرز الأصوات والتي أظهرت تقدم السيسي بفارق مريح عن أقرب منافسيه، حيث تراوحت نسبة الأصوات التي حصل عليها السيسي بين 85 و95%.

ويتنافس السيسي مع ثلاثة مرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.
وشهدت الانتخابات الرئاسية إقبالاً غير مسبوق، حسب ما أكد المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتاً إلى أن العملية الانتخابية سارت بشكل مُرضٍ وبسلاسة.
كما أضاف بدوي أن نسبة المشاركة وصلت إلى 45% ممن يحق لهم التصويت، "وهذه النسبة لم تحدث من قبل في أي استحقاقات انتخابية أو استفتاءات".
ويبلغ عدد من حق لهم التصويت حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وذلك في العملية التي تجرى تحت إشراف نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 11 ألفا و631 لجنة اقتراع فرعية.

وقبيل إغلاق باب التصويت، شَكَت حملة المرشح فريد زهران، رئيس الحزب «المصري الديمقراطي الاجتماعي»، من «مخالفات» داخل بعض اللجان الانتخابية. بينما تحدث المرشح عبد السند يمامة، رئيس حزب «الوفد»، عن «عدم حسم المنافسة». ويشارك كذلك بالانتخابات المرشح والنائب السابق، حازم عمر.
وصوّت المصريون بالخارج في الانتخابات مطلع الشهر الجاري لمدة ثلاثة أيام، فيما تُعلَن نتيجة الاستحقاق الرئاسي، الاثنين المقبل، 18 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

وتُجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي، وتابعتها 14 منظمة دولية، و62 منظمة مجتمع مدني محلية، وفقاً للهيئة الوطنية للانتخابات. وجرت الانتخابات في 11631 لجنة فرعية على مستوى المحافظات المصرية بعدد 376 لجنة عامة.
بدوره تحدث المرشح عبد السند يمامة في تصريحات متلفزة، مساء الثلاثاء، وقال إن «المنافسة في الانتخابات الرئاسية غير محسومة وإن هناك منافسة قوية على الأرض»، مؤكداً أن «حملته لم ترصد أي مخالفات».
وفي حين أشاد المرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، الثلاثاء، بـ«مشاركة الشباب في التصويت بالانتخابات»، تحدثت حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، عمّا وصفتها بـ«مخالفات» خلال اليومين الأول والثاني من التصويت.
وقال المستشار القانوني لحملة زهران، حسني سبالة، إن «غرفة العمليات رصدت بعض المخالفات في عدد من اللجان، منها وجود رفع صور مرشح منافس داخل المقرات الانتخابية، وتوجيه الناخبين في التصويت، وكذلك توزيع كوبونات لصرف مواد غذائية، وجرى إبلاغ (الهيئة الوطنية للانتخابات) بالمخالفات»

وفي آخر انتخابات رئاسية عُقدت عام 2018، شارك 24.3 مليون ناخب من إجمالي 59.1 مليون مواطن لهم حق التصويت، بنسبة مشاركة بلغت 41.05 في المائة، وتصدّرت المشاركة محافظة الوادي الجديد بنسبة 58.76 في المائة.
وأشادت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر بـ«الأداء المهني الذي قام به مراسلو وسائل الإعلام العالمية في تغطية الانتخابات الرئاسية في مصر». وقال رئيس هيئة الاستعلامات بمصر، ضياء رشوان، الثلاثاء، إن «غرفة العمليات المركزية بالهيئة تتابع على مدار الساعة قيام المراسلين بعملهم الصحافي وتوفير كل التسهيلات لهؤلاء المراسلين، الذين بلغ عددهم 528 مراسلاً يمثلون 110 مؤسسات إعلامية بين صحف ومجلات ووكالات أنباء ومواقع إخبارية وقنوات تلفزيونية، وينتمون إلى 33 دولة من مختلف قارات العالم». وحسب بيان الهيئة فإن «عمليات الرصد بالهيئة لم تتلقَّ أي شكاوى حتى ظُهر الثلاثاء، بشأن أي عقبات تواجه هؤلاء المراسلين في أداء عملهم بأي لجنة».
يذكر أن الانتخابات الرئاسية المصرية انطلقت في الـ10 من ديسمبر الجاري واستمرت لمدة 3 أيام، حيث انتهت أمس الثلاثاء، ومن المقرر إعلان النتائج النهائية في 18 ديسمبر الحالي.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

انطلاق انتخابات الرئاسة المصرية من الخارج في 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية حول العالم

 

وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرياض للمشاركة في القمة العربية الإسلامية

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشرات أولية بفوز الرئيس السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه ونسبة تتجاوز 80 من الأصوات مؤشرات أولية بفوز الرئيس السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه ونسبة تتجاوز 80 من الأصوات



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 14:24 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 لبنان اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 20:45 2023 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 أبريل / نيسان 2023

GMT 17:08 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

ربيع سفياني يكشف أسباب تألقه مع التعاون

GMT 19:29 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

نائب رئيس الشباب أحمد العقيل يستقيل من منصبه

GMT 18:07 2022 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

ساعات أنيقة باللون الأزرق الداكن

GMT 22:12 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:14 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 06:04 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

للمحجبات طرق تنسيق الجيليه المفتوحة لضمان اطلالة أنحف

GMT 03:49 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

"Dior" تجمع عاشقات الموضة في حفل سحور بدبي

GMT 10:32 2021 الأربعاء ,11 آب / أغسطس

جرعة أمل من مهرجانات بعلبك “SHINE ON LEBANON”

GMT 09:48 2022 الأحد ,17 تموز / يوليو

تيك توك ينهى الجدل ويعيد هيكلة قسم السلامة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon