تيار المستقبل يحيي الذكرى الـ15 لاغتيال رفيق الحريري في وقت عصيب
آخر تحديث GMT19:47:34
 لبنان اليوم -

حسّان دياب يؤكّد أنّ الجميع يفتقد قوّة حضوره العربية والدولية لإنقاذ بلاده

"تيار المستقبل" يحيي الذكرى الـ15 لاغتيال رفيق الحريري في وقت عصيب

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - "تيار المستقبل" يحيي الذكرى الـ15 لاغتيال رفيق الحريري في وقت عصيب

رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري
بيروت-لبنان اليوم


يحيي لبنان اليوم الجمعة، الذكرى الخامسة عشرة لاغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في احتفال شعبي يحييه "تيار المستقبل"، وتوقّع أن يكون لرئيس الحكومة السابق سعد الحريري خلال الاحتفال خطاب سياسي مفصلي بعد سقوط التسوية بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون، وابتعاده عن حلفائه نتيجة الخلافات معهم في الفترة الأخيرة.

ومع انتهاء التحضيرات كانت للحريري، أمس، جولة تفقدية في موقع الاحتفال في "بيت الوسط"، مقر إقامته الحالية، حيث سيقوم باستقبال الضيوف كما سبق لـ"تيار المستقبل" أن أعلن في بيان له. وأكد أنّ الدعوة مفتوحة لكل المحبين للمشاركة الشعبية في الاحتفال وفاءً لرجل عظيم بذل حياته في سبيل لبنان والقضية العربية، وتأكيدًا لمواصلة مسيرته على كل المستويات الوطنية. كما جرى الإعداد لبرنامج قيام الوفود بزيارة الضريح قبالة "مسجد الأمين" وتلاوة الفاتحة عن أرواح الشهداء، بين العاشرة قبل الظهر والثانية بعد ظهر الجمعة.

وفي هذه المناسبة استذكر رئيس الحكومة حسان دياب، الحريري، معتبرًا أن اغتياله هو اغتيال لمستقبل لبنان. وقال في بيان له: "تأتي الذكرى الخامسة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه هذه السنة ولبنان يمر في مرحلة حساسة ويواجه تحديات خطيرة ماليًا واقتصاديًا واجتماعيًا ومعيشيًا. فالرئيس الشهيد الذي أطلق ورشة إعمار لبنان بعد الحرب، وأزال آثارها، نفتقد اليوم قوة حضوره العربية والدولية من أجل إنقاذ لبنان من الأزمة المالية الحادة المتراكمة". وأضاف: "إن اغتيال الرئيس الشهيد شكّل اغتيالًا لأحلام اللبنانيين وجريمة كبرى في حق مستقبل لبنان الذي أراده الرئيس الشهيد منارة في المنطقة والعالم".

من جهته، وصف مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الحريري بـ"المعمِّر ورائد النهوض الوطني"، معتبرًا في الذكرى الخامسة لاغتياله أن "خسارته كانت كبيرة ولا تزال".

وزار دريان أمس، على رأس وفد كبير من العلماء وقضاة الشرع ضريح الحريري وسط بيروت، حيث قال: "تبقى هذه الذكرى عزيزة وأليمة على قلب وعقل كل واحد منا. فما كان الرئيس الشهيد شخصًا عاديًا ليُنسى، ولا كان التآمر على قتله مقبولًا أو مبررًا بأي مقياس. كان من السعة والعمق بحيث اعتبره الجميع رجل أمة ودولة ورؤية إنقاذية، تعدَّى تأثيرها لبنان إلى المجالات العربية والدولية".

وأضاف دريان: "عندما ظهر رفيق الحريري في مطالع الثمانينات من القرن الماضي، كان لبنان غارقًا في ثلاث أزمات: أزمة الاحتلال الإسرائيلي وما أحدثه من خراب، وأزمة الصراعات والنزاعات المسلّحة بالداخل اللبناني، وأزمة التفكير بمستقبل الدولة والنظام والعيش المشترك. وفي كل هذه الأزمات كان رفيق الحريري، وبمعاونة المملكة العربية السعودية، مبادرًا ورائدًا، وصانعًا للحلول. وهو عندما كان يسعى لجمع اللبنانيين المتخاصمين ليتحدثوا معًا وبشكل مباشر؛ قام إلى جانب ذلك بعملين جليلين: عمل من خلال شركاته على إزالة آثار العدوان الإسرائيلي، وأنشأ مؤسسة الحريري لتعليم الشباب المعوزين، التي وصل مبعوثوها في أواخر التسعينات إلى زهاء الأربعين ألفًا، غيَّروا وجه لبنان التعليمي والتربوي". وأضاف: "أما المصالحة الوطنية بالطائف، التي أخرجت لبنان من النزاع الطويل، واشترعت الدستور المالي، فقد تمت بمبادرة من المملكة العربية السعودية، وكان للرئيس الحريري دور كبير فيها".

وأكد: "الخسارة به كانت كبيرة ولا تزال، لكنني من خلال تردُّدي عليه، رحمه الله، أعرف مبادراته الشجاعة في مؤتمرات باريس الثلاثة للخروج من الأزمات. وأعرف كم كان اعتماده على العلاقات العربية والدولية في احتضان لبنان وحمايته من نفسه، ومن أزمات الداخل والخارج. ولا يحتاج المرء إلى الكثير من التفكير والتأمل، ليصل إلى أن هذا الاجتماع الكبير العربي والدولي من حول لبنان، الذي أنجزه هو رفيق الحريري، خلال عقدين وأكثر، والذي أُضيف إلى مواريث لبنان في العالم".

وذكّر المفتي دريان بأن "الرئيس رفيق الحريري كان يسأل نفسه ومحاوريه بصوتٍ عالٍ: لماذا ينشئ البشر دولًا وأنظمة؟ ثم يجيب: ينشئ الناس دولًا وأنظمة لإدارة شأنهم العام، ولتحسين حياة الناس".

قد يهمك ايضا:

أمين عام "الناتو" يدعو إلى مواصلة تدريب القوات العراقية ووقف العنف في إدلب  

يهاجم "الناتو" بسبب ضعف الإنفاق على الدفاع ويعتبر الأمر "ليس عدلًا"

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيار المستقبل يحيي الذكرى الـ15 لاغتيال رفيق الحريري في وقت عصيب تيار المستقبل يحيي الذكرى الـ15 لاغتيال رفيق الحريري في وقت عصيب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - لبنان اليوم
 لبنان اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 23:51 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 لبنان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:52 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 لبنان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 21:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 20:40 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 14:05 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 13:25 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 21:09 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:21 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 15:12 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

لا رغبة لك في مضايقة الآخرين

GMT 16:44 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

المكاسب المالية تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

موضة المجوهرات الصيفية هذا الموسم

GMT 21:17 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

مكياج عروس وردي مميز لعروس 2021
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon