قوات الأمن السودانية تفرق تظاهرة لأنصار حزب الأمة وتعتقل العشرات
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

بعد تجمع المواطنين في مسيرات مناهضة للحكومة للمطالبة بتنحيها

قوات الأمن السودانية تفرق تظاهرة لأنصار حزب الأمة وتعتقل العشرات

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - قوات الأمن السودانية تفرق تظاهرة لأنصار حزب الأمة وتعتقل العشرات

قوات الأمن السودانية
الخرطوم - عادل سلامه

فرّقت قوات الأمن السودانية بالقوة، تظاهرة لأنصار حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي، وطاردت المتظاهرين داخل المنطقة السكنية المحيطة بمسجد الأنصار، واعتقلت عشرات. وتجمع أكثر من ألف من أنصار المهدي في مسجد كيان الأنصار في أم درمان ثاني كبرى مدن العاصمة الخرطوم عقب صلاة الجمعة وردّدوا شعارات مناهضة للحكومة وطالبوا بتنحيها، في إطار احتجاجات مستمرة منذ أيام على ارتفاع أسعار السلع وتدهور الاقتصاد.

وحاصرت عشرات السيارات العسكرية المسجد، فيما استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع والهراوات ضد المتظاهرين. ودان إمام المسجد محمد الحوار خلال خطبة الجمعة استخدام السطات القوة المفرطة ضد المتظاهرين خلال اليومين الماضيين، وطالب بالإفراج عن عشرات المعتقلين من بينهم زعماء أحزاب وقيادات معارضة، ودعا إلى عدم السكوت عن الظلم والفساد.

وأطلقت الحركة الشعبية ـ الشمال، فصيل مالك عقار، مبادرة لتسليم برلمانات في عواصم غربية لوائح المعتقلين في الاحتجاجات والتي تضمنت أكثر من مئة معارض وناشط وصحافي. وأفاد بيان صدر من مكتب الحركة الشعبية في بريطانيا وإرلندا، بأن وفداً يضم نائب رئيسها ياسر عرمان وممثلها في بريطانيا علي عبد اللطيف ونائبه علي عسكوري، التقى في مقر البرلمان البريطاني، بالبارونة كارلوين كوكس، العضو البارز في المجموعة البرلمانية المعنية بشؤون السودان وجنوب السودان.

وأشار البيان إلى أن البارونة كوكس وعدت بتقديم مساءلة مستعجلة للحكومة البريطانية ووزير الخارجية بوريس جونسون حول موقف الحكومة البريطانية من الاعتقالات والقمع في السودان. ولفت بيان الحركة إلى ترتيب لقاء للوفد مع المجموعة البرلمانية التي تضم أكثر من مائة نائب من أعضاء مجلسي العموم واللوردات من كل الأحزاب البريطانية.

وأضاف أن وفد الحركة الشعبية أطلع البارونة كوكس على التطورات المتسارعة في السودان والاعتقالات التي شملت أكثر من مئة من الناشطين والقادة السياسيين وفي مقدمهم عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني، ومحمد مختار الخطيب الأمين العام للحزب الشيوعي، ومحمد عبدالله الدومة نائب رئيس حزب الأمة، وسارة نقد الله الأمين العام للحزب وصديق يوسف القيادي في الشيوعي، ويوسف الكودة رئيس حزب الوسط الإسلامي.

وفي السياق ذاته، دعت لجنة حماية الصحافيين في الولايات المتحدة، السلطات السودانية إلى التوقف عن مضايقة الصحافيين واعتقالهم ومصادرة الصحف، إذ لا يزال 7 صحافيين سودانيين قيد الاعتقال منذ أيام. ورأت اللجنة التي تعمل في أكثر من 120 دولة وتتخذ من نيويورك مقراً لها، أن على السلطات السودانية أن تسمح للصحافيين بتغطية القضايا ذات الاهتمام العام من دون خوف من الانتقام. واعتقل جهاز الأمن الصحافيين خلال الاحتجاجات على الغلاء في الخرطوم وأم درمان يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

ودانت شبكة الصحافيين السودانيين وهي كيان مواز لاتحاد الصحافيين الموالي للحكومة استمرار اعتقال الصحافيين والصحافيات وحرمانهم من حقوقهم الدستورية والقانونية، وناشدت المنظمات الحقوقية التدخل لإطلاقهم فوراً.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات الأمن السودانية تفرق تظاهرة لأنصار حزب الأمة وتعتقل العشرات قوات الأمن السودانية تفرق تظاهرة لأنصار حزب الأمة وتعتقل العشرات



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 02:24 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الحبوب وأكثرها فائدة لصحة الإنسان

GMT 02:03 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

GMT 15:36 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 13:59 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 19:38 2022 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

نصائح عند اختيار طاولات غرف طعام مستديرة

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 17:47 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

أفكار لارتداء إكسسوارات السلاسل
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon