الرئيس الأميركي يُعلن عن جهود ردع نووي جديدة لسيول في مواجهة بيونغ يانغ
آخر تحديث GMT12:13:04
 لبنان اليوم -

الرئيس الأميركي يُعلن عن جهود ردع نووي جديدة لسيول في مواجهة بيونغ يانغ

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الرئيس الأميركي يُعلن عن جهود ردع نووي جديدة لسيول في مواجهة بيونغ يانغ

الرئيس الأميركي جو بايدن
واشنطن - لبنان اليوم

من المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن جهود ردع نووية جديدة لكوريا الجنوبية؛ للتأكيد على استعداد واشنطن لمساندة سيول في ردع أي هجوم من كوريا الشمالية ضد جارتها الجنوبية. وسيعلن بايدن عن مبادرات للأمن السيبراني واستثمارات اقتصادية كبيرة كجزء من الاحتفال بالذكرى السبعين للتحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وزيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إلى الولايات المتحدة.
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان للصحافيين، إن جهود الردع الجديدة التي سيتم الإعلان عنها بالتفاصيل بعد اجتماعات القائدين، سترسل رسالة واضحة إلى بيونغ يانغ بشأن خطابها العدواني المتزايد. وقال: «إن هذه الجهود ترسل إشارة واضحة، وتثبت صدقية الولايات المتحدة حينما يتعلق الأمر بالتزامات الردع الموسعة لكوريا الجنوبية والشعب الكوري».
ووصف البيت الأبيض التحالف مع كوريا الجنوبية الذي بدأ في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بأنه بالغ الأهمية لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار للبلدين ولمنطقة المحيطين الهندي والهادئ وحول العالم.
وبدأ الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، يوم الاثنين، «زيارة دولة» إلى الولايات المتحدة تستمر 6 أيام. وقام يوم الثلاثاء بجولة في مركز «جودارد لرحلات الفضاء» مع نائبة الرئيس كامالا هاريس، وزار مساء الثلاثاء النصب التذكاري للحرب الكورية مع بايدن. وسيعقد الزعيمان محادثات رسمية ومؤتمراً صحافياً مشتركاً يوم الأربعاء قبل المشاركة في مأدبة العشاء الرسمي التي يقيمها بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن للرئيس الكوري الجنوبي وزوجته؛ للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس التحالف بين البلدين.
ويلقي الرئيس يون خطاباً في جلسة مشتركة للكونغرس يوم الخميس، ما يجعله أول رئيس كوري جنوبي يلقي مثل هذا الخطاب منذ أكثر من 10 سنوات. ويعقد يون اجتماعات مع عدد من كبار المشرّعين الأميركيين، ويشارك في فعاليات مختلفة لإلقاء كلمة في جامعة «هارفارد».

- توقيت حساس
ويحتفل البلَدان بالذكرى السبعين لبدء التحالف وتوقيع معاهدة الدفاع المشترك عام 1952، في أعقاب الحرب الكورية التي استمرت من 1950 إلى 1953، وانتهت باتفاق وقف إطلاق النار لكن دون معاهدة سلام رسمية. ومن المقرر أن يبدأ البلدان تدريبات عسكرية الشهر المقبل؛ احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات، حيث تتطلع كوريا الجنوبية إلى تعزيز العلاقات مع أكبر حليف لها؛ لمواجهة تهديد كوريا الشمالية وطموحات الصين.
وتأتي زيارة رئيس كوريا الجنوبية في أعقاب أكبر تدريبات عسكرية مشتركة للدفاع الصاروخي، شملت تدريبات بحرية وجوية، وشاركت فيها حاملات طائرات أميركية وقاذفات «بي 52» ذات القدرات النووية.
وتأتي الزيارة رفيعة المستوى أيضاً في توقيت حساس بعد تسرب وثائق سرية من «البنتاغون» تشير بالتفصيل إلى ضغوط أميركية مارستها الولايات المتحدة على كوريا الجنوبية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة وقذائف المدفعية التي تخزنها سيول في ترسانتها العسكرية منذ نهاية الحرب الكورية عام 1953. ومنذ بداية الحرب الروسية- الأوكرانية، امتنعت سيول عن إرسال دعم عسكري لأوكرانيا؛ خوفاً من تحركات انتقامية روسية، واكتفت بإرسال مساعدات إنسانية. ويبدو أن كلا الطرفين قرر التغاضي عن هذا الأمر والتركيز على التعاون المستقبلي.

- أجندة النقاشات
تشمل أجندة النقاشات بين بايدن ويون مجموعة من القضايا المهمة للتحالف بين البلدين، من بينها التحدي الصيني والتهديدات النووية من كوريا الشمالية، إضافة إلى قضايا تجارية واقتصادية تتعلق بتأثير قانون خفض التضخم الأميركي، وقانوني أشباه المواصلات وصناعة الرقائق التي تؤثر سلباً على الشركات الصناعية في كوريا الجنوبية.
وتأتي قضية تهديدات كوريا الشمالية النووية، والعلاقات مع الصين واليابان، والحرب في أوكرانيا، إضافة إلى القضايا التجارية والتعاون العسكري، في صدارة النقاشات بين الرئيسين. ويسعى يون إلى الحصول على التزام أميركي بردع أي عمل نووي من قبل كوريا الشمالية في أعقاب التجارب الصاروخية الباليستية المتكررة لبيونغ يانغ واختبار صاروخ باليستي عابر للقارات.
وقد وصل مستوى التوتر في شبه الجزيرة الكورية إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، مع قيام كوريا الشمالية ببناء مزيد من الأسلحة النووية التكتيكية والاستراتيجية ومجموعة من الصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة الدمار الشامل.
ومنذ مجيئه إلى السلطة بعد انتخابه العام الماضي، قدم الرئيس يون عدة مبادرات سلام، وأخرى جريئة لمساعدة كوريا الشمالية اقتصادياً. إلا أن بيونغ يانغ رفضت كل المبادرات واستمرت في اتهام الجارة الجنوبية والولايات المتحدة بالاستعداد لتدريبات عسكرية من أجل الهجوم على الأراضي الكورية الشمالية.
وتتشارك كل من واشنطن وسيول في الاهتمام بدفع الجهود لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، وتطبيع العلاقات بين الكوريتين، وتحسين سجل حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.

- الصين
وينظر كل من بايدن ويون إلى الصين باعتبارها الدولة التي تتحدى الهيمنة العسكرية والاقتصادية للولايات المتحدة. وترى إدارة بايدن أن الاتفاقات الأمنية الأميركية مع دول في المنطقة مثل كوريا الجنوبية واليابان مهمة للغاية في مواجهة الطموحات الصينية.
من جانب آخر، تتمتع الصين بنفوذ كبير على كوريا الشمالية، بالنظر إلى العلاقة المتحالفة بينهما، واعتماد كوريا الشمالية على النفط الخام والمنتجات النفطية والتجارة مع الصين.
ويقول المبعوث الخاص السابق للمفاوضات مع كوريا الشمالية السفير جوزف ديتراني، إن البقاء الاقتصادي لكوريا الشمالية يعتمد على الصين.
وقامت الصين بدور المضيف للمحادثات السداسية مع كوريا الشمالية في الفترة من 2003- 2009، ولذا تأمل إدارة بايدن في إقناع الصين باستخدام نفوذها الكبير مع كوريا الشمالية لحمل بيونغ يانغ على العودة إلى المفاوضات مع الولايات المتحدة، والامتناع عن إجراء تجارب نووية إضافية وإطلاق صواريخ.
ويوضح السفير ديتراني أن الصين تعد أيضاً أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية، وبالتالي يعد التواصل بين الصين وكوريا الجنوبية مهماً، على أساس علاقة المنفعة المتبادلة، وعلاقتهما التجارية والاقتصادية واهتمامهما بالتطورات النووية مع كوريا الشمالية، بما يمكن أن يدفع الصين إلى المساهمة لعقد حوار بين الكوريتين كبادرة حسن نية تجاه البلدين.

- اليابان
وسعى بايدن إلى مساعدة الخصمين التاريخيين (كوريا الجنوبية واليابان) على تحسين علاقتهما المشحونة، وعقد اجتماعات ثلاثية مع يون ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، على هامش قمة شرق آسيا في كمبوديا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وفي قمة «الناتو» في مدريد في يونيو (حزيران) الماضي، والتي ركزت على تهديدات كوريا الشمالية.
وفي شهر مارس (آذار) الماضي، قام الرئيس الكوري الجنوبي بزيارة طوكيو وعقد قمة مع رئيس الوزراء الياباني كيشيدا، وهي أول قمة بين البلدين منذ أكثر من 10 سنوات، وأشادت بها إدارة بايدن.
وساهمت مبادرات يون في وضع بلاده على خريطة القوى المحورية بعد أن تمت دعوتها إلى قمة مجموعة السبع التي تقام الشهر المقبل، وهناك مساعٍ لضمها إلى المجموعة لتصبح مجموعة الثماني الصناعية.
ويقول الخبراء إن نهضة كوريا الجنوبية تثير الإعجاب، فهي دولة دمرتها الحرب الكورية التي انتهت بهدنة في 27 يوليو (تموز) 1953، واستطاعت النهوض وتأسيس ديمقراطية ليبرالية ديناميكية، لتصبح في المرتبة العاشرة في أكبر ناتج قومي إجمالي، ورائدة في صناعة الهواتف المحمولة وأشباه المواصلات والسيارات، والمواد الكيميائية، والموسيقى والسينما.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

لقاء القمة بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن لحلّ الأزمة اللبنانية

بايدن يستعد لإجبار شركات النفط على خفض أسعارها والإستثمار لتخفيف الضغط عن المواطنين

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الأميركي يُعلن عن جهود ردع نووي جديدة لسيول في مواجهة بيونغ يانغ الرئيس الأميركي يُعلن عن جهود ردع نووي جديدة لسيول في مواجهة بيونغ يانغ



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 لبنان اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 18:52 2021 الأربعاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الجامعة اللبنانية وزعت نبذة عن رئيسها الجديد بسام بدران

GMT 19:03 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

إسبانيا تواجه البرتغال وديا في أكتوبر

GMT 17:00 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

جان يامان ينقذ نفسه من الشرطة بعدما داهمت حفلا صاخبا

GMT 19:48 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

نصائح للتخلّص من رائحة الدهان في المنزل

GMT 13:50 2022 الخميس ,17 شباط / فبراير

دليل "عالم المطاعم في أبوظبي" من لونلي بلانيت

GMT 21:00 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أملاح يلتحق بمعسكر المنتخب ويعرض إصابته على الطاقم الطبي

GMT 21:00 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

مايك تايسون في صورة جديدة بعد عودته لحلبة الملاكمة

GMT 08:19 2022 الأحد ,06 آذار/ مارس

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

GMT 19:09 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

راين كراوسر يحطم الرقم القياسي العالمي في رمي الكرة الحديد

GMT 12:27 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 10:53 2024 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

أنغام وأصالة تتصالحان وتتبادلان القبلات عقب خلاف دام 5 سنوات

GMT 11:51 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

طرح فيلم "الإسكندراني" لأحمد العوضي 11يناير في سينمات الخليج

GMT 07:45 2023 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد زيت الزيتون
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon