تل أبيب توافق على ترسيم الحدود مع لبنان وعون يقول إنه سينشل لبنان من أزمته
آخر تحديث GMT07:06:58
 لبنان اليوم -

تل أبيب توافق على ترسيم الحدود مع لبنان وعون يقول إنه سينشل لبنان من أزمته

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تل أبيب توافق على ترسيم الحدود مع لبنان وعون يقول إنه سينشل لبنان من أزمته

ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان
بيروت - فادي سماحة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد اليوم الأربعاء بُعيد تصديق حكومته على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان أن الاتفاق يتضمن مكاسب كبيرة لإسرائيل، ويبعد شبح المواجهة العسكرية مع حزب الله اللبناني، في حين توقع وزير لبناني أن يستغرق استكشاف الغاز وقتا طويلا.وفي  مؤتمر صحفي الا جلسة خاصة للمجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر، تم خلالها التصديق بأغلبية ساحقة على الاتفاق الذي تم بوساطة أميركية؛ قال لبيد إن التوصل لاتفاق ترسيم الحدود إنجاز كبير لاقتصاد إسرائيل وأمنها، مضيفا أن تل أبيب رفضت التعديلات اللبنانية الأخيرة على مسودة الاتفاق.

وأضاف أن إسرائيل ستحصل على 17% من عائدات حقل قانا، وأن حزب الله لن يحصل على أي من عائدات الغاز، معتبرا أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يزيل احتمال اندلاع مواجهة عسكرية مع حزب الله.
وبعد التصويت عليه في المجلس الوزاري الأمني المصغر، سيعرض الاتفاق لاحقا على الكنيست لإطلاع النواب على مضمونه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي وصف الاتفاق بالتاريخي، في حين انتقده بشدة زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو واستسلاما مخزيا من قبل رئيس الوزراء يائير لبيد ووزير الدفاع بيني غانتس لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله.
وقال نتنياهو في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على تويتر إن اتفاق ترسيم الحدود "اتفاقية استسلام"، مضيفا أن لبيد وغانتس "رضخا لمطلب حزب الله بالسماح لإيران بالتنقيب عن الغاز قبالة سواحل إسرائيل ومنحا مياهنا الإقليمية وأراضينا السيادية وغازنا"، وفق تعبيره.
و قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اليوم إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية يقلص تأثير إيران على لبنان، وفق تعبيره.

كما قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا إن الاتفاق يقلص تعلق الحكومة اللبنانية بحزب الله، معتبرا أنه لا يتناسب مع مصالح إيران في لبنان، على حد تعبيره.

وذكر حولاتا أن إسرائيل تنازلت عن 10 كيلومترات من مياهها الإقليمية -حسب قوله- في إطار الاتفاق مع لبنان، وتحدث عن مصلحة أمنية مطلقة لتل أبيب في اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

بدورها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الموساد ديفيد برنياع قوله إن من يدعي أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية إنجاز لحزب الله لا يفهم الوضع في لبنان.

وفي هدا  السياق، نقل موقع "أكسيوس" (Axios) الإخباري الأميركي عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان ليس في صالح الأمين العام لحزب الله اللبناني .

وكان حسن نصر الله قال أمس الثلاثاء إن حزبه سيؤيد الاتفاق إذا وافق المسؤولون اللبنانيون على العرض الذي تقدم به الوسيط الأميركي، مشيرا إلى أهمية أن يبقى لبنان "يقظا" حتى إعلان الاتفاق رسميا.

وأثار إعلان إسرائيل اعتزامها بدء استغلال حقل كاريش للغاز -الواقع في المنطقة المتنازع عليها- قبل التوصل لاتفاق تهديدات متبادلة بين حزب الله وتل أبيب.
في هذه الأثناء، نقلت وكالة رويترز عن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض قوله اليوم الأربعاء إن الاستعدادات لاستكشاف الغاز ستستغرق شهورا عدة بمجرد أن يدخل الاتفاق البحري حيز التنفيذ.
كما قال فياض إن  إعادة  استخراج الغاز ستعيد الثقة إلى لبنان. ونفى وجود أي عقبات أمام تنفيذ اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، مشيرا إلى أن بلاده حصلت على كل مطالبها.

و قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم إن إنجاز اتفاق الترسيم سينتشل لبنان من الهاوية التي أسقِط فيها، مضيفا أن الاتفاقية ستمكن بلده من استخراج النفط والغاز.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن شركة "توتال" يمكنها أن تبدأ العمل في الحقول البحرية اللبنانية فور دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
و وصف  رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع  اتفاق ترسيم الحدود البحرية  بأنه جاء متأخرا، معتبرا أن ما حدث كان أفضل الممكن.
وأضاف جعجع -في مقابلة مع الجزيرة- أن ترسيم الحدود جاء نتيجة مصالح أميركية وأوروبية التقت مع مصالح لبنان وإسرائيل، معتبرا أن تدخل حزب الله أسهم في تأخير الاتفاق، وأن ما يصفها الحزب بمعادلة الردع هي للاستهلاك المحلي.
ذكرت مسودة الإتفاق أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يهدف إلى "التوصل إلى حل دائم ومنصف" للنزاع القائم منذ مدة طويلة.

وجاء في المسودة أن "هذا الاتفاق يدخل حيز التنفيذ في التاريخ الذي تُرسل فيه حكومة الولايات المتحدة إشعارا يتضمن تأكيدا على موافقة كلا الطرفين على الأحكام المنصوص عليها في هذا الاتفاق".
وفي اليوم الذي ترسل فيه واشنطن هذا الإشعار، سيرسل لبنان وإسرائيل في الوقت نفسه إحداثيات متطابقة إلى الأمم المتحدة تحدد موقع الحدود البحرية.

و قال المبعوث الأميركي الخاص آموس هوكشتاين إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يحقق للبلدين أهدافا اقتصادية وأمنية. وأضاف هوكشتاين أن الاتفاق يمكن أن يتيح للبنان رخاء اقتصاديا ولإسرائيل أمنا واستقرارا في المنطقة.
وكان مسؤول أميركي رفيع قال إنه من المحتمل أن تكون هناك لحظات صعبة لتنفيذ اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل مستقبلا.وأضاف أن الولايات المتحدة مستعدة للوساطة بشأن أي خلافات مستقبلية حول تنفيذ اتفاق ترسيم الحدود، ورأى أن الاتفاق يعزز أمن إسرائيل ويدشن حقبة جديدة

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

عون يتابع ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بعد زيارة الوسيط الأميركي

سفيرة فرنسا في لبنان تدعو لحل دبلوماسي للنزاع حول الحدود البحرية مع إسرائيل

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تل أبيب توافق على ترسيم الحدود مع لبنان وعون يقول إنه سينشل لبنان من أزمته تل أبيب توافق على ترسيم الحدود مع لبنان وعون يقول إنه سينشل لبنان من أزمته



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 13:42 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:08 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

حملة ميو ميو لصيف 2021 تصوّر المرأة من جوانبها المختلفة

GMT 15:01 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب منطقة شينجيانج الصينية

GMT 12:38 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الجزيرة الإماراتي يجدد عقد خليفة الحمادي 5 مواسم

GMT 18:03 2021 الجمعة ,17 كانون الأول / ديسمبر

تصاميم ساعات بميناء من عرق اللؤلؤ الأسود لجميع المناسبات

GMT 14:06 2023 الإثنين ,03 إبريل / نيسان

إتيكيت عرض الزواج

GMT 19:33 2022 السبت ,07 أيار / مايو

البنطلون الأبيض لإطلالة مريحة وأنيقة

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 10:06 2022 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار الأحذية النود المناسبة

GMT 11:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 21:17 2023 الإثنين ,20 آذار/ مارس

إطلالات عملية تناسب أوقات العمل

GMT 19:34 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

ملابس صيفية تساعدك على تنسيق إطلالات عملية

GMT 16:05 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

حذار النزاعات والمواجهات وانتبه للتفاصيل

GMT 07:36 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon