عصير السبانخ يساعد على مكافحة تصلّب الشرايين
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

"عصير السبانخ" يساعد على مكافحة تصلّب الشرايين

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - "عصير السبانخ" يساعد على مكافحة تصلّب الشرايين

السبانخ والجزر
ستوكهولم - العرب اليوم

كشفت دراسة سويدية حديثة أن تناول السبانخ في صورة عصير بدلًا من طهيها هو أفضل طريقة للاستفادة من المادة المضادّة للأكسدة الموجودة بها، والتي تكافح تصلّب الشرايين. وأجرى الدراسة باحثون بجامعة "لينشوبينغ" السويدية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Food Chemistry) العلمية، السبت الماضي، أظهرت أن السبانخ تحتوي على مستويات عالية من مادة اللوتين الطبيعية المضادّة للأكسدة، وهي عبارة عن أصباغ طبيعية تُكسب السبانخ لونها الأخضر الداكن.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف الطريقة المثلى لإعداد السبانخ الطازجة من أجل تعظيم مستويات اللوتين في الطعام الجاهز. وأوضحت الدراسة، أن كثيرًا من الأشخاص المصابين بتصلّب الشرايين يعانون من التهاب مزمن يمكن قياسه في الدم، ويرتبط هذا الالتهاب بزيادة خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

و قام الفريق بدراسة دور اللوتين المضادّ للأكسدة، في وقت سابق واكتشفوا أنه يمكن أن يوقف الالتهاب في الخلايا المناعية لدى المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي. و أظهروا أن اللوتين يمكن تخزينه في الخلايا المناعية، ما يعني أنه من الممكن تخزين احتياطي من اللوتين داخل الجسم عبر تناول المزيد من الأغذية الغنية به.

و درس الباحثون طرق التحضير المختلفة للسبانخ للحصول على أكبر قدر ممكن من اللوتين,ومن أجل محاكاة طرق التحضير التي غالبًا ما تُستخدم في الحياة اليومية، قام الباحثون بتعريض السبانخ للقلي أو التبخير أو الغلي لمدة تصل إلى 90 دقيقة، وقاموا بقياس محتوى اللوتين في أوقات مختلفة من تحضيرها، وقارنوها بالسبانخ النيئة التي تحضّر في صورة عصير. ووجد الباحثون أن أفضل طريقة لتناول السبانخ والحصول على مستويات مرتفعة من مادة اللوتين هي تناولها في صورة عصير بدلًا من غليها أو قليها أو طهيها بالبخار.

قد يهمك أيضاً :

عصير السبانخ وعصير الجزر يساعدان على تخفيف الوزن

ووجد الباحثون أيضًا أن وقت التسخين مهم جدًا أثناء التحضير، وكلما طالت فترة غليان السبانخ انخفضت مستويات اللوتين، وأنه عندما تُقلى السبانخ في درجة حرارة عالية يتحلّل جزء كبير من اللوتين بعد دقيقتين فقط. و كشفت النتائج أن إعادة تسخين السبانخ في فرن الميكروويف يُفقدها الكثير من مستويات اللوتين؛ لأن بنية النباتات تتفكّك بشكل كبير بواسطة الميكروويف، ومن الأفضل عدم إعادة تسخينها.

وقالت الدكتورة لينا يوناسون، قائدة فريق البحث: "من الأفضل عدم تسخين السبانخ على الإطلاق، والأفضل من ذلك هو تحضيرها وتناولها في صورة عصير كالفواكه، وإضافة الدهون إليها كمنتجات الألبان مثل الكريما والحليب واللبن".

وأضافت: إنه "عندما يتم تقطيع السبانخ إلى قطع صغيرة يتم إفراز المزيد من اللوتين من الأوراق، والدهون تزيد من ذوبان اللوتين في السائل، ومن ثم يحصل الأشخاص على أقصى استفادة منها". وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثّل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.

قد يهمك أيضاً :

علاج التهاب المفاصل بالزيوت الطبيعية

اكتشفي وصفات منزلية لمواجهة احتقان الحلق خلال فصل الشتاء

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عصير السبانخ يساعد على مكافحة تصلّب الشرايين عصير السبانخ يساعد على مكافحة تصلّب الشرايين



GMT 12:33 2019 السبت ,22 حزيران / يونيو

فوائد الفاصوليا البيضاء والخضراء

GMT 12:28 2019 السبت ,22 حزيران / يونيو

فوائد البطيخ كمهدّئ للأعصاب

GMT 10:36 2019 السبت ,22 حزيران / يونيو

فوائد البابايا للجسم والبشرة

GMT 10:32 2019 السبت ,22 حزيران / يونيو

فوائد الحليب لصحة الأطفال

GMT 10:19 2019 السبت ,22 حزيران / يونيو

فوائد الأرز لتنظيم حركة الأمعاء

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 12:53 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجوزاء الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 22:01 2023 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

المكارثيّة والغولاغ... مرّة أخرى

GMT 00:03 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 20:11 2022 السبت ,23 إبريل / نيسان

في وداع لبنان

GMT 20:09 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

مهرجان الرقص في دورته الثانية في صور

GMT 18:52 2021 الأربعاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الجامعة اللبنانية وزعت نبذة عن رئيسها الجديد بسام بدران

GMT 20:18 2025 الأحد ,14 كانون الأول / ديسمبر

الأمن العراقي يفكك شبكة دولية لتصنيع وتجارة المخدرات

GMT 14:22 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

الشباب يوقع عقد احترافي مع عبدالله الخيبري

GMT 18:53 2022 الأربعاء ,16 آذار/ مارس

نور تخطف الأنظار بإطلالة مميزة وساحرة

GMT 07:16 2021 الخميس ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

موعد مع الإعجاز السعودي الثاني

GMT 03:52 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

"ألوان الخمسينيات" تعود من جديد في ديكور 2020

GMT 01:52 2014 السبت ,24 أيار / مايو

ضـد الفـن .. والعـلم

GMT 14:42 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

بري يتابع موضوع التسرب النفطي

GMT 06:18 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

ماذا تقول أسماء الشيخ؟

GMT 08:14 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

ساعة أكسكاليبور بلاكلايت ساعة روجيه دوبوي الجديدة

GMT 22:33 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

زلزال يضرب مدينة ملاطيا التركية

GMT 06:40 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

انصفوا هذا المبدع
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon