بوتين ومشروع الأوراسية

بوتين ومشروع الأوراسية

بوتين ومشروع الأوراسية

 لبنان اليوم -

بوتين ومشروع الأوراسية

عبير بشير
بقلم : عبير بشير

بعد عامين من توليه الحكم في روسيا -الكسيرة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي- احتد بوتين في وجه العالم قائلاً: «نحن قوةٌ عالمية، ليس لأنّنا نمتلك قوة عسكرية عُظمى وقوة اقتصادية محتملة فقط، بل نحن كذلك لأسباب جغرافية، سوف نظل موجودين في أوروبا وآسيا، في الشمال والجنوب».

وفي توقيت مهم للغاية، ومحمل بالدلالات، وقبل ستة أشهر من انطلاق الانتخابات الرئاسية الروسية في 2012، قدم فلاديمير بوتين أطروحة للمستقبل السياسي لبلاده.
ففي مقالته التي نشرتها صحيفة إزفيستيا الروسية، كشف بوتين عن مشروع تكامل سياسي يضم الجمهوريات السوفياتية السابقة، بحيث يؤدي هذا المشروع إلى خلق كيان دولي جديد متعدد الأطراف يسمى «الاتحاد الأوراسي».

واقترح بوتين نموذجاً من تكتل فعال من الدول، قادر على الارتقاء إلى مصاف الأقطاب الدولية العظمى، تكون لديه القدرة على تشكيل حلقة وصل متينة بين أوروبا من ناحية وإقليم آسيا – المحيط الهادئ المتمتع بدينامية نابضة.

وفي سبيل تكريس روسيا لنفسها كقوة عظمى على الساحة الدولية، سعت روسيا في «استراتيجيتها الأوراسية» إلى استخدام كل ما لديها من عناصر قوة، ابتداءً من موقعها الإستراتيجي الذي يغطي جزءًا من أوروبا وقسمًا كبيرًا من آسيا، وكذلك امتلاكها لثروات طائلة، وقوة عسكرية جبارة، ونفوذ سياسي متعاظم، وطاقات علمية كبيرة، وتراث حضاري، وحضور طاغٍ على الساحة السوفييتية السابقة، من أجل بناء هيكلية تكاملية أوراسية بمشاركة دول أخرى آسيوية من الدرجة الأولى. وهذه المرة يترسخ الصعود الروسي عبر رؤية واقعية متحررة من البعد العقائدي، أي لا تحكمها أيديولوجية مثلما كانت الحال إبان الحقبة السوفييتية.

وروسيا الأوراسية كما يفهمها أهلها، ليست مجرد دولة مترامية على قارتين، بل إنها في نظرهم عبارة عن ملتقى للدروس والعبر التاريخية، التي أسهمت في تذليل التناقضات وعدم الاستقرار والتي شهدتها هذه المنطقة عبر التاريخ، وتتجسد فيها إنجازات الشعوب والقوميات والإثنيات التي تقطن أرجاء المجال الأوراسي. وهذا ما يفسر ظهور النظرية الأوراسية في روسيا في أعمال مفكرين روس في القرنين الماضيين.

لقد انصب اهتمام روسيا تحت حكم فلاديمير بوتين على «أوراسيا» التي وصفت بأنها «قلب العالم»، وهي المنطقة الممتدة من أوروبا وآسيا وحافتها الأفريقية، وتضم ثروات هائلة وممرات اتصال وتجارة برية وبحرية وجوية، فالقوة التي تتموضع في مفاصل «أوراسيا» براً وبحراً وجواً، تضمن الهيمنة عالمياً، ومن ثم يمكن فهم الصراع على المنطقة، من «مشروع مارشال» وحلف «الناتو» الأميركي - الغربي، إلى مشروع «الطريق والحزام» الصيني، إلى «الأوراسية الجديدة» المشروع الروسي الذي يربط موسكو عبر دوائر متداخلة بالدول الآسيوية والأوروبية والشرق الأوسطية والأفريقية، أولى حلقاتها دول الاتحاد السوفياتي السابق؛ بوصفها منطقة نفوذ خالصة لروسيا، أمام التمدد الغربي.

ومنذ مطلع القرن العشرين، أنجبت المدرسة السوفيتية- الروسية في مجال الدراسات العسكرية والجيوبوليتيكية شخصيات أكاديمية ذات صيتٍ عالمي أسهمت بنظرياتها في صياغة التوجّهات الإستراتيجية الكبرى للبلد في أذهان صنّاع القرار الروس. كانت «الجغرافيا» كلمة السر الدائمة في الاستراتيجيات الروسية، فلا يستطيع أي حاكم التغاضي عن ضرورات تأمين أراضيها الشاسعة. ونظروا إلى الديموقراطية والليبرالية والاقتصاد المفتوح بوصفها خطراً، وذلك انبثاقاً من دافعين أساسيين: الحمائية والاستثنائية: تأسيس نظام اجتماعي وسياسي داخلي تكون فيه روسيا علمانية قوية، يمنح الدولة قدرة الدفاع عن مصالحها وكبح العدائيات خارجياً، هكذا ظل «الجيوبوليتيك الدفاعي» استراتيجية مؤطّرة لموقع روسيا في النظام الدولي.
ويعد البروفيسو ألكسندر دوغين العقل الجيوبوليتيكي الأوّل الذي يقف وراء التوجّهات الإستراتيجية الكبرى، لفلاديمير بوتين منذ وصوله للكرملين.

آمن إلكسندر دوغين بالأوراسية الجديدة، بوصفها عقيدة تحمل خلاصًا لكلّ المشكلات التي تُعانيها روسيا، بل خلاصًا لكلّ مشكلات الإنسانية، بنفس الشكل الذي آمن به أتباع الماركسية أو الماوية. بل وادّعى أنّ الأوراسية الجديدة ستكون العقيدة القائدة في المستقبل، التي ستجعل من روسيا قوةً عظمى. وفي سعيه، لمواجهة طموحات الهيمنة الأميركية العالمية، دعا دوغين روسيا، لأن تتجنّب التحوّل إلى مجرّد ملحقٍ للإمبراطورية الأميركية، إذ عليها في نظره أن تسعى إلى إيجاد مراكز متعدّدةٍ للقوة، لا ينبغي أن تكون مرتبطة بالولايات المتحدة وعولمتها، وأن ترى فيها مركزًا، ولكن عليها خلقُ «فضاءاتٍ كبرى» عديدةٍ مُوحّدةٍ عبرَ شبكةٍ من التحالفات بين دولٍ عديدة، ومثل هذا «الفضاء الكبير» من شأنه أن يُنتج مراكز للقوة. يمكن أن تكون دولًا منفصلةً في آسيا تشمل اليابان، والهند، و»إسرائيل»، وبالطبع إيران التي يراها دوغين حجر الزاوية لتحالفات أوراسيا، أكثر حلفاء روسيا أهميّةً إن لم تكن الأهم على الإطلاق. بينما ينظر إلى دوغين إلى الصين باعتبارها حليفًا محتملًا في مواجهة الولايات المتحدة، إلّا أنّه ينظر للصين باعتبارها حليفَ الملاذِ الأخير.

وتصلح «عقيدة بوتين» -أو استراتيجيته- مفتاحاً لفهم توجهات موسكو إزاء الأحداث الإقليمية والعالمية الراهنة؛ استراتيجية معقدة، يرى صناع القرار الروس بلادهم أمة ذات مهمّة حضارية فريدة، مركز قوة وثقافة، لا شرقية ولا غربية، لا آسيوية ولا أوروبية، لكنها «أوراسية» كما يؤمن بوتين، فيما يرى كثير من الروس، بأن الأوراسية، لن يكتب لها النجاح، مؤكدين أنها تحتاج موارد كبرى فيما تعاني روسيا أزمة اقتصادية خانقة، بالنظر إلى تخلف الهياكل الإنتاجية تكنولوجياً.

ولعل بوتين شعر بأن الأوراسية كمشروع متكامل، أصبحت على المحك، مع فوز بايدن بالرئاسة، بعد أن كان سعيدا بوجود شخص مهرج من قماشة ترامب في البيت الأبيض، يقوم بتهميش صورة الولايات المتحدة، وبدفعها إلى الانعزالية.

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتين ومشروع الأوراسية بوتين ومشروع الأوراسية



GMT 21:51 2024 الأحد ,26 أيار / مايو

لبنان المؤجَّل إلى «ما بعد بعد غزة»

GMT 03:22 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

ليست إبادة لكن ماذا؟

GMT 03:11 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

دستور الكويت ودستور تركيا... ومسألة التعديل

GMT 02:58 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

أبعد من الشغور الرئاسي!

إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 13:25 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

طرق لإضافة اللون الأزرق لديكور غرفة النوم

GMT 15:59 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

تأجيل أولمبياد طوكيو يكلف اليابان 2 مليار دولار

GMT 14:58 2021 الثلاثاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

هيفاء وهبي تضج أنوثة بملابس كاجوال ناعمة

GMT 10:26 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

قيود لحماية المراهقين على تطبيق "فيسبوك" و"إنستغرام

GMT 05:28 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

نسرين طافش تَسحر القلوب بإطلالة صيفية

GMT 17:42 2022 الأحد ,23 كانون الثاني / يناير

3 فنادق فخمة في روسيا من فئة الخمس نجوم

GMT 07:33 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ابتكار إطارات ذكية تقرأ مشاكل الطريق وتحذر

GMT 15:41 2022 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

أحذية مسطحة عصرية وأنيقة موضة هذا الموسم

GMT 16:44 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للممثلة السورية لونا الحسن

GMT 08:42 2022 الخميس ,05 أيار / مايو

اتجاهات الموضة في الأحذية لربيع عام 2022
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon