مجلس الأمن الدولي

يصوّت مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار أمريكي يُدين الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن الشحن والتجارة في البحر الأحمر، ويطالبهم بوقف فوري لهذه الهجمات.

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، يقول مشروع القرار، إن ما لا يقل عن 20 هجومًا للحوثيين يعرقل التجارة العالمية ويقوض الحقوق والحريات الملاحية وكذلك السلام والأمن الإقليميين".

ويُطالب المشروع بالإفراج الفوري عن أول سفينة هاجمها الحوثيون، وهي سفينة جالاكسي ليدر، وهي سفينة شحن تديرها اليابان ولها علاقة بشركة إسرائيلية.

ومن المقرر أن يدين مشروع القرار توفير الأسلحة والمواد ذات الصلة بجميع أنواعها للحوثيين، والتي تعد انتهاكًا للقرار 2216، كما سيجدد ضرورة احترام الدول الأعضاء لحظر الأسلحة المتعلق باليمن.

ويحث المشروع على الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر والمنطقة الأوسع، كما يشجع "تعزيز الجهود الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك الدعم المستمر للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

ويتوقع عدد من الدبلوماسيين أن تقدم روسيا تعديلا على مسودة القرار الذي سيربط الهجمات على الشحن البحري في البحر الأحمر بالوضع في غزة، ويدعو إلى وقف الأعمال العدائية في القطاع.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

الإمارات تدعُو مجلس الأمن الدولي لاجتماع عاجل بشأن الضفة الغربية

 

أميركا تُعلن دعمها للمسودة الأخيرة لقرار مجلس الأمن الدولي بشأن قطاع غزة