قطاع غزة

أكد وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس على وجود اتفاق يتضمن آلية جديدة لتحويل المنحة القطرية إلى غزة، من خلال الأمم المتحدة، والتي ستنقلها إلى أحد البنوك في قطاع غزة.وزعم غانتس أن لدى كيانه القدرة على مراقبة المستفيدين، وأكد أنه سيواصل حواره مع السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، لبحث إمكانية وجود آلية اخرى يتم من خلالها تحويل الأموال بشكل خاضع للرقابة.

وأعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة ممثلة بالسيد تور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.
وأكد السفير القطري محمد العمادي، في تصريح اليوم الخميس، أن مذكرة التفاهم تتضمن آلية توزيع منحة المساعدات النقدية المقدمة من دولة قطر للأسر المتعففة في قطاع غزة.
وأشار العمادي إلى أن اللجنة القطرية ستقوم بتحويل أموال المساعدات قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، على أن يتم البدء بتوزيعها خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأوضح العمادي، أن صرف المساعدات النقدية للمستفيدين سيتم من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها، حيث ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهريا، بوقع (100 دولار) لكل أسرة نقدا.
وموقف الاحتلال جاء قبيل "يوم الغضب"، والذي أعلنت عنه الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ويبدأ السبت المقبل بسلسلة فعاليات قرب السياج الفاصل شرقي قطاع غزة، تبدأ بمهرجان مركزي.
تأتي الفعاليات بحسب إعلان الفصائل بالتزامن مع الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، ورفضًا للحصار المفروض على القطاع.
هذا الإعلان جاء في مؤتمر عقدته الفصائل بمدينة غزة، عقب اجتماع لها للتباحث في الانتهاكات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية، واستمرار الحصار المفروض على القطاع.
وأوضحت الفصائل في دعوتها أنها سيتخلل المهرجان كلمة للدكتور الشيخ عكرمة صبري وسلسلة من الفقرات الشعبية والنشيد والدبكة.
وبينت أنه سيتم عقده يوم السبت 21 آب/ أغسطس بعد صلاة العصر مباشرةً، على أرض مخيم العودة ملكة شرق مدينة غزة.
ولفتت الفصائل إلى أن المواصلات مؤمّنة من مناطق (غزة والشمال والوسطى).
ويوم أمس، أعلنت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، الأربعاء، عن تنظيم مهرجان مركزي لإحياء الذكرى الـ52 لإحراق المسجد الأقصى المبارك عصر يوم السبت المقبل في مخيم ملكة شرقي مدينة غزة.
وقال القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين محمود خلف، في كلمة باسم الفصائل خلال مؤتمر صحفي عُقد في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة، إنّ المهرجان سيبدأ في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم السبت 21 أغسطس/آب الجاري في مخيم العودة قرب موقع "ملكة" شرقي مدينة غزة.
وبيّن خلف أنّ هذا المهرجان الشعبي يأتي في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على أهلنا في الضفة الغربية المحتلّة والتي كان آخرها المجزرة بحق أبناء شعبنا في جنين، وتزايد وطأة الحصار المفروض على قطاع غزة.
وشدّد على أنّ الاحتلال واهم إن اعتقد أنّه سيحقق بالعدوان والحصار المفروض على شعبنا ومقدساتنا ما لم يحققه في ميدان المواجهة؛ مضيفًا "لن نسمح للعدو بانتهاك مقدساتنا وقتل أبنائنا وحصار شعبنا".
ودعا خلف جماهير الشعب الفلسطيني ووسائل الإعلام إلى المشاركة وتغطية فعاليات المهرجان المركزي الكبير والحاشد يوم السبت المقبل.
ويتزامن ذلك مع إعلان قوات الاحتلال تعزيز قواتها على السياج الفاصل مع قطاع غزة، تخوفًا من تصاعد الأوضاع الميدانية، خلال الفعاليات التي أعلنت عنها الفصائل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو يصف اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات بـ"يوم تاريخي"

رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤكد أن السلام سيتوسع ليضم دولا عربية أخرى