رئيس الكتل البرلمانية المقاول سمير الخطيب

 

كرَّرَ المسؤولون في واشنطن موقفهم الحيادي من تشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة، وقال مسؤول رفيع المستوى أنّ موضوع اختيار رئيس للحكومة، وتشكيل حكومة جديدة، "أمر يعود للبنانيين وحدهم".

وعن موقف الولايات المتحدة من إمكانية ترشيح الكتل البرلمانية المقاول سمير الخطيب، ردَّ المسؤول، أنّ "الامر يعود للبنانيين، وسنرى إن كان المتظاهرون ضد الطبقة السياسية الحاكمة سيرضون بإعادة تشكيل حكومة من الطبقة السياسية نفسها، ولكن باسماء مختلفة"، بحسب الرأى الكويتية.

وأشار ضمن مقال للكاتب حسين عبدالحسين، الى نجاح وزارتي الخارجية والدفاع الاميركيتين في تذليل ما وصفها بـ"عقبات ادارية" كانت أدت الى "مراجعة" وتعليق المساعدة الاميركية السنوية للجيش اللبناني، والبالغة 105 ملايين دولار.

وقال، إنّ تعليق المساعدات لفترة وجيزة لم يؤدِّ الى أي تأخير لمواعيد تسلم اللبنانيين لهذه المساعدات، وان "عودة المساعدات هو دليل تمسك الولايات المتحدة بعلاقتها مع دولة لبنان، وسعيها لدعم مؤسساته وسيادتها، ولاستقرار البلاد".

أما عن الأزمة الاقتصادية، فيعتقد المسؤول انها مزيج من فساد داخلي، ولا استقرار يفرضه حزب الله، فضلاً عن انهيار الاقتصاد السوري الذي يجرّ معه نظيره اللبناني نحو الهاوية.

قد يهمك أيضًا : 

رؤساء حكومات سابقون يدعون لوقف ما وصفوه بالمهزلة والعودة دون تلكؤ لاحترام الدستور​
الكنيست يتسلَّم رسميًا لائحة الاتهام ضد نتنياهو لنزع حصانته وإتاحة محاكمته