عالية نصيف

اتهمت النائب عن "جبهة الإصلاح"، عالية نصيف وزارة التجارة العراقية، بوضع معايير متناقضة للاستيراد من الخارج، مطالبة إيَّاها بإيضاح أسباب التخبط الذي يتسبب بهدر المال العام واستيراد المواد الرديئة المنشأ. وقالت نصيف في بيان  تلقى" العرب اليوم" نسخة منه  إن وزارة التجارة وجهت دعوةً مباشرة الى عدد محدود جداً من الشركات الأميركية لتجهيز الرز الأميركي فقط، وذلك بتاريخ السابع  من آذار/مارس الحالي، واستلام العروض بتاريخ  الثالث عشر من ذات الشهر،  وأن الشروط في الدعوة جعلت طريقة الدفع ميسرة جداً مثل المناقصات السابقة.

وأوضحت  أن سعر طن الرز الأميركي يزيد على سعر الطن من أفضل أنواع الرز في العالم وهو من الأورغواي والأرجنتين بحوالي مائة دولار للطن الواحد، ولهذا من الغريب أن تعمل هذه الوزارة بشروط مزدوجة وغير عادلة مع الرز مرتفع الثمن بمقدار كبير على حساب نوعيات من الرز العالمي أفضل منه،  داعية الوزارة  إلى "تفسير هذه الخطوات غير المدروسة على حساب خزينة الدولة ومصلحة الشعب".

وأشارت إلى أن شروط دفع المبالغ للنوعيات الأخرى من الرز وهي أفضل من الأميركي تنص بعد التعديلات السيئة للوزارة على المناقصات بدفع 90 بالمئة بعد وصول الباخرة وفحص حمولتها و 10 بالمئة‏ بعد التفريغ، ولهذا فشلت لديهم 4 مناقصات اثنتين للرز واثنتين للحنطة. وبينت أنه "لم يحصل في أية دولة مهما بلغ الفساد فيها أن تضع معايير متناقضة للاستيراد من الخارج  مجددة دعوتها الجهات الرقابية إلى مساءلة الوزارة عن أسباب هذا التخبط في المناقصات والاستيراد".