راجيف خير مساعد وزير الصناعة والتجارة الهندي

اتفقت فيتنام والهند على تعزيز التعاون بينهما لرفع حجم التبادل التجاري إلى 7 مليار دولار أمريكي خلال 2015 و15 مليار دولار خلال عام 2020.

وخلال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة لفيتنام والهند الذي عقد في العاصمة الفيتنامية هانوي اليوم (الثلاثاء) توصل الجانبان لتوافق حول تعزيز مشاركة المعلومات والحد من أو إزالة العراقيل التجارية وتسهيل الأنشطة الاستثمارية، وكذلك التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة والنسيج والملابس وغيرها من الاجراءات التي تهدف لتحقيق الهدف المحدد.

كما اتفق الجانبان أيضا على دعم المفاوضات حول شراكة اقتصادية إقليمية شاملة وإنشاء مركز للتبادل التجاري والاستثماري بين الآسيان والهند.

وخلال الاجتماع صرح مساعد وزير الصناعة والتجارة الهندي راجيف خير بأن فيتنام تواصل لعب دور دعامة سياسة الهند للتطلع شرقا.

في الوقت نفسه أعرب مساعد وزير الصناعة والتجارة الفيتنامي تساو كوك هونج عن أمله في تدعيم التعاون بين البلدين.

وأعلن المكتب التجاري لأسواق افريقيا وغرب وجنوب آسيا التابع لوزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية أن حجم التبادل التجاري بين فيتنام والهند ارتفع من 2 مليار دولار أمريكي في عام 2009 إلى 5.2 مليار دولار في عام 2013.

وذكر المكتب أن الرقم ظل عند 5.15 مليار دولار خلال أول 11 شهرا من عام 2014.

تقوم فيتنام بتصدير الهواتف المحمولة والماكينات والأدوات وأجهزة الحاسب الآلي والمعدات الالكترونية والاكسسوارات والمنتجات الزراعية إلى الهند في حين تستورد مأكولات بحرية ومنتجات صيدلية وحديد وغيرها.

وحتى الآن تمتلك الهند 84 مشروعا استثماريا في فيتنام برأس مال مسجل تجاوز 258 مليون دولار أمريكي مع التركيز على قطاعات النفط والغاز والتعدين والتصنيع والمعالجة.