مؤشرات زلزال

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل المنتشر فروعها فى مختلف محافظات الجمهورية حدوث تابعين للهزة الأرضية التى وقعت صباح اليوم ومركزها اليونان ولم يشعر بها فى مصر أحد من السكان إلا قليل لبعدها الهائل وحدوثها فى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وقال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إن قوة التابع الأول كانت 7ر4 درجة على مقياس ريختر ووقعت فى الساعة السادسة و49 دقيقة، والثانى كان بقوة 2 درجة على مقياس ريختر وحدث فى الساعة الثامنة و43 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة .

وأضاف أن الزلزال الرئيسي كان بقوة 8ر5 درجة على مقياس ريختر وهو مايوصف فى علم الزلزال بأنه زلزال متوسط ، لافتا إلى أن مركزه يبعد عن مرسى مطروح ب 611 كيلومترا وعن حلوان ب958 كيلومترا ، مؤكدا أنه لم يرد للمعهد مايفيد بحدوث أية خسائر فى المنشآت والأرواح .

وأكد عودة أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل أو توابعها حتى فى المناطق المعروفة بالنشاط الزلزالى ، موضحا أن أجهزة الشبكة ترصد أية هزة أرضية مهما قلة قوتها وأن المركز الرئيسى للشبكة بحلوان يقوم بتسجيل قراءات فروع الشبكة كلها ثم حساب المتوسط والذى يدل على القيمة الحقيقية لقوة الزلزال.