وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر

قال وزير الخارجية الأميركي الأسبق، هنري كيسنجر، إن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يكون قد اقترب من نقطة تحول، متوقعاً أن تبدأ المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بوساطة صينية بحلول نهاية العام الحالي.وصرح الدبلوماسي البالغ من العمر 99 عاماً، لشبكة «سي بي إس نيوز» الأميركية، في مقابلة أذيعت أمس (الأحد): «الآن بعد أن دخلت الصين في مسار المفاوضات، أعتقد أنه بحلول نهاية العام سوف نتحدث عن عمليات تفاوض ومفاوضات فعلية بين روسيا وأوكرانيا».

وفي فبراير (شباط) الماضي، قدمت الصين نفسها بوصفها وسيطاً محتملاً بين موسكو وكييف، وطرحت مبادرة تتكون من 12 بنداً، لوقف الحرب. إلا أن هذه المبادرة تم رفضها بشكل قاطع من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بعض بنودها «يتماشى» مع موقف موسكو، ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ببضع بنود فقط، لكنه قال إن «الدولة التي تدور فيها الحرب هي التي ينبغي أن تطلق خطة السلام».

وتعتبر روسيا الصراع في أوكرانيا حرباً بالوكالة بينها وبين «الناتو»، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة إن أي مفاوضات لن تجرى «مع زيلينسكي، الذي هو عبارة عن دمية في يد الغرب، ولكنها ستجرى مباشرة مع أسياده».

وفي واشنطن، تقول إدارة الرئيس جو بايدن إن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر متى تسعى لتحقيق السلام.

وأثار كيسنجر غضب كييف العام الماضي عندما اقترح أن تقبل أوكرانيا العودة إلى «الوضع السابق» قبل الحرب، أي السماح لروسيا بالاحتفاظ بشبه جزيرة القرم ومنح الحكم الذاتي لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وذلك من أجل «تحقيق السلام»، حسب قوله.

وقد اقترح منذ ذلك الحين أن تصبح هذه الأراضي أساساً للمفاوضات بعد وقف إطلاق النار والانسحاب الروسي.

وكان كيسنجر قد لعب دوراً بارزاً في الانفراجة السياسية للحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي عندما كان وزيراً للخارجية في عهد الرئيسين الجمهوريين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

وخلال المقابلة مع «سي بي إس نيوز»، حذر كيسنجر من تطور الصراع بين الصين وتايوان، قائلاً: «لدينا مشكلة، وهي أن هذا الصراع يمكن أن يتطور إلى حرب عامة بين دولتين تتمتعان بتقنيات عالية. وهذا أمر يتطلب اهتماماً عاجلاً».

كما أكد أنه «لا يمكن استبعاد الصين من النظام الدولي».

ورغم كبر سنه، فإن كيسنجر مهووساً بموضوع الذكاء الصناعي. وقد تعاون مع اثنين من المؤلفين في تأليف كتاب صدر عام 2021 بعنوان «عصر الذكاء الصناعي ومستقبل الإنسان».

وتحدث وزير الخارجية الأميركي الأسبق عن «سباق تسلح بالذكاء الصناعي»، قائلاً إنه سيختلف عن سباقات التسلح السابقة.

وأوضح قائلاً: «في سباقات التسلح السابقة، يمكنك تطوير نظريات معقولة حول كيفية انتصارك. سيكون هناك مشكلة جديدة تمامًا من الناحية الفكرية».

وقال إن السرعة التي يعمل بها الذكاء الصناعي ستجعله إشكالياً في مواقف الأزمات.

وتابع قائلاً: «في زمن الحرب، على سبيل المثال، قد يوصي الذكاء الصناعي بمسار عمل يعتبره الرئيس ومستشاروه غير حكيم تماماً. ولن يتمكنوا من التأكد من مدى فاعلية هذا المسار إذا أرادوا ذلك، لأننا لا نستطيع مراجعة كل المعرفة التي اكتسبتها الآلة وتوصلت نتيجة لها لهذا المسار».

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

 

بلينكن ليس متفائلاً بشأن التوصل لاتفاق نووي في فيينا

بلينكن يُدين هجمات الحوثيين على المدنيين في السعودية