رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور علي لطفي

أكد رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور علي لطفي، "إنني أول رئيس وزراء يعرض مشروع تنمية محور قناة السويس على الرئيس الأسبق حسني مبارك ورفضه لأسباب أمنية".

وأشار لطفي في لـ"العرب اليوم"، إلى أنه أول من تحدث عن المشروع في مصر منذ أكثر من 20 عامًا، لافتًا إلى "أنه قدم مذكرة إلى مبارك ورفض المشروع، لأنه خاف أن تقوم أية عناصر "متطرفة" بتنفيذ أي أعمال "إرهابية" أثناء المشروع".

وأوضح، أن قرار تنمية محور القناة وإنشاء قناة موازية لعدم انتظار السفن، ووجود اتجاهين للعبور سيضاعف حجم إيرادات القناة، مؤكدًا أنه قرار صائب من الرئيس السيسي، وسيحدث طفرة اقتصادية كبرى.

وبين لطفي، أهمية إقامة مشاريع استثمارية كبرى على جانبي قناة السويس، موضحًا أن هناك بيت خبرة لدراسة تلك المشاريع الاستثمارية الكبرى، ومنها إنشاء مركز طبي عالمي، ومركز تعليمي يضم جامعات ومدارس متطورة، ومركز مؤتمرات عالمي، مما يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتحسن سعر صرف الجنيه، وتوفير مليون فرصة عمل مباشرة للشباب.

ورحب المتحدث، بفكرة طرح المشروع للاكتتاب الشعبي من خلال الأسهم والسندات، وحصول حامله على جزء من الربح، لافتًا إلى أن إقامة المشاريع الاستثمارية في محور القناة متاح أمام المصريين والأجانب.