وزير الاقتصاد اللبناني، منصور بطيش

ردّ وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، منصور بطيش، على إصرار أصحاب المخابز التمسّك بإعلان الإضراب يوم الاثنين، مؤكدا انه لن يرضى بابتزاز الناس بلُقمة عيشهم، تمامًا كما لا يرضى بظُلم أي صاحب حقّ.

ولفت بطيش الى ان "الدِراسة التي مَوَّلها الإتّحاد الأوروبي، والتي أُجريَت على ارض الواقع المَيداني خلال الأشهر الماضية بواسطة خبيرٍ اوروبي مستقلّ واعلَنّا عن إنجازها في 30 آب الماضي، وَضعَت للمرة الاولى معادلة حسابيّة تتضمَّن عناصر كُلفة انتاج الخُبز. وقد أظهرت هذه الدراسة العلميّة أنّ أرباح الافران من ربطة الخبز تتراوح بين 10% و 12 %، ممّا يعني هامشًا اكبر بكثير من الربح سنويا".

واشار الى ان تهويل اصحاب الافران لا يستَند الى أي معطى عِلمي لا بل هو محاولة استغلال الظروف لتحقيق ارباح اضافية على حساب لُقمة الفقراء.

أما التحجّج بموضوع سعر صرف الدولار، فشدد بطيش على انه سقطَ بعدما نقل لهم التزام حاكم مصرف لبنان بتأمين الدولار وفق السِعر الرسمي واعطاهُم اسم الشخص المعني للمتابعة معه في مصرف لبنان. لكنّ إصرار اصحاب الافران على الاضراب لا يُمكن فهمُه الا تحت خانة الابتزاز.

وقال: "لقد كانوا واضحين في اللقاء الاخير معي بطلب تخفيض ربطة الخبز مئة غرام مع الإبقاء على السعر المحدَّد، وهو ما رفضته ومتمسّك برفضه لانه غير مُبرّر ابدًا ويُشكِّل ربحًا غير مشروع"، مضيفا: "وزارة الاقتصاد والتجارة ستتشدَّد في مراقبة الافران والتدقيق اكثر فاكثر بمراقبة الوزن والكميّة والجودة وكلّ عمليّة الانتاج".

وختم متأسّفًا: "اصبحنا في زَمن القائِل فيه بالحقّ قليل، واللِّسان عن الصُدق كَليل".

قد يهمك ايضا:

 أزمة نقص الدولار الأميركي في لبنان تلقي بظلالها السلبية على عمل المخابز
تراجع متوسط أسعار المحروقات للمرة الأولى في تاريخ مصر يلقى إشادة صندوق النقد